أعلنت بريطانيا والاتحاد الأوروبي الأربعاء ضرورة وقف إطلاق النار بشكل عاجل في لبنان وغزة لتهيئة الأجواء للحل السياسي في الشرق الأوسط.

 

جاء ذلك في بيان مشترك عقب اجتماع جرى بين رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في بروكسل.

 

وذكر البيان أن الجانبين اتفقا على تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، وأكدا دعمهما الراسخ لسيادة أوكرانيا.

 

وأشار إلى أن ستارمر وفون دير لاين سيتعاونان عن كثب في قضايا عالمية مثل التطورات الجيوسياسية، والهجرة غير النظامية، وتغير المناخ، وأسعار الطاقة.

 

كما أدان الجانبان الهجمات الإيرانية على إسرائيل، وأكدا دعمهما لحق الجانب الإسرائيلي في "الدفاع عن النفس".

 

ولفت البيان إلى أن خفض التوترات من قبل جميع الأطراف في المنطقة يعتبر أولوية قصوى".

 

وأضاف: "تم التأكيد على ضرورة تنسيق الاستجابة الدبلوماسية للوضع في الشرق الأوسط، ودعيت جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس ووقف إراقة الدماء. وقد أكد القادة على ضرورة إعلان وقف إطلاق نار عاجل في لبنان وغزة لتهيئة الأجواء للحل السياسي".

 

و"ردا على اغتيال إسرائيل إسماعيل هنية وحسن نصر الله ومجازرها بغزة ولبنان"، أطلقت إيران الثلاثاء عشرات الصواريخ على إسرائيل (180 بتقدير تل أبيب)، ما تسبب في إصابات بشرية وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، فيما هرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ.

 

واغتالت إسرائيل الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله وآخرين، في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، فيما اغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية بقصف على مقر إقامته خلال زيارة لطهران نهاية يوليو/ تموز الماضي، واتهمت إيران تل أبيب باغتياله.


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

أمريكا تؤكد التزامها بالعمل على وقف إطلاق النار في لبنان وغزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن السبيل الأمثل لتحقيق استقرار أوسع في منطقة الشرق الأوسط يبقى من خلال المساعي الدبلوماسية.

وأشار إلى أن وقف إطلاق النار على طول الحدود الجنوبية اللبنانية، وكذلك في قطاع غزة، يمثل أولوية قصوى.

وفقًا لما ذكرته قناة (سي إن إن) الأمريكية، شدد بلينكن خلال اجتماع وزراء خارجية التحالف الدولي لمحاربة تنظيم (داعش) في واشنطن، على أن المنطقة أصبحت أكثر أمانًا بعد غياب الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله عن الساحة.

وأضاف أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع شركائها الإقليميين والدوليين من أجل التوصل إلى اتفاق دائم يُعزز الأمن لكل من إسرائيل ولبنان، ويتيح للسكان على جانبي الحدود العودة إلى حياتهم الطبيعية.

كما أكد بلينكن أن الجهود مستمرة للوصول إلى اتفاق يتعلق بوقف إطلاق النار في غزة، بالإضافة إلى السعي لإعادة الرهائن المحتجزين إلى منازلهم في أسرع وقت ممكن.

مقالات مشابهة

  • بيان عربي أوروبي أمريكي يدعو إلى وقف إطلاق النار فورا بلبنان
  • بو حبيب: هناك جهود دولية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • التعاون الخليجي يدعو لوقف إطلاق النار في لبنان ويحذر من اتساع النزاع
  • ميقاتي يدعو لوقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701 وإرسال الجيش للجنوب
  • السيسي يؤكد ضرورة استمرار المساعي الدولية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • العراق وقطر يؤكدان على مواصلة دعم حزب الله اللبناني وإيقاف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • بايدن يدعو إلى هدنة في لبنان
  • أمريكا تؤكد التزامها بالعمل على وقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • رئيس برلمان لبنان: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل