أطلق فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، اليوم الخميس، حملة التشجير تحت شعار "لنكن قدوة" للعام 2024، والتي تتزامن مع تدشين الحملة على مستوى فروع الوزارة في مختلف مناطق المملكة. تستمر الحملة حتى نهاية موسم التشجير المقرر في نهاية شهر مارس 2025، أو وفقًا لطبيعة أجواء كل منطقة. وتأتي الحملة برعاية وإشراف مباشر من وزارة البيئة والمياه والزراعة.

مبادرة السعودية الخضراء

وأوضح نائب مدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة المهندس وليد آل دغيس أن الحملة تأتي ضمن إطار مبادرة "السعودية الخضراء"، والتي تسعى إلى رفع نسبة الغطاء النباتي في المملكة، بهدف حماية البيئة من التلوث، ومكافحة التصحر، والإسهام في تحسين جودة الحياة. كما تركز الحملة على تشجيع المشاركة المجتمعية في مشروعات التنمية البيئية والمحافظة عليها، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى بناء مجتمع مستدام بيئيًا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تدشين حملة تشجير مكمة المكرمة - اليوم تدشين حملة تشجير مكمة المكرمة - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

أخبار متعلقة استقبال طلبات رفع دعاوى العمالة المنزليَّة إلكترونيًّا.. اليوممكة.. مستشفى الملك فيصل ينقذ عشرينية من مرض نادر بنجاحالأحد.. 5 أيام احتفالية بالمعلم في مدارس المملكةإنتاج الدواجن العضوية

في إطار جهود الوزارة في تعزيز مفهوم الزراعة العضوية، نفذ فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة بالتعاون مع المركز الوطني للزراعة العضوية ورشتي عمل حول أساسيات إنتاج الدواجن العضوية، تناولت الورشتين المبادئ الأساسية، التحديات، والحلول الممكنة في هذا المجال. استهدفت هذه الورش التي أقيمت في محافظتي الطائف وخليص المربين والمنتجين، بالإضافة إلى العاملين في الوزارة والأكاديميين في منطقة مكة المكرمة، بهدف تعزيز الوعي والإنتاج العضوي في قطاع الدواجن.

تناولت الورش العديد من المحاور المهمة، بما في ذلك عرض اللوائح والاشتراطات المتعلقة بإنتاج الدواجن العضوية، إلى جانب العقبات والتحديات التي تواجه المزارعين والمهتمين بهذا المجال، بالإضافة إلى طرح حلول علمية ومدروسة لمعالجة هذه التحديات. وتأتي هذه الجهود كجزء من حرص وزارة البيئة والمياه والزراعة على تشجيع الزراعة العضوية وتربية المواشي بالطرق العضوية، وذلك من منطلق اهتمامها البالغ بقطاعات الصحة والغذاء والبيئة، والحفاظ على الموارد الطبيعية.

كما أشار المهندس وليد آل دغيس إلى أنه قد لوحظ تزايد الإقبال على شراء المنتجات الغذائية العضوية المستوردة في المملكة، مما دفع المراكز التجارية الكبرى إلى توفيرها لتلبية الطلب المتزايد عليها. وهذا التطور يعزز فرص دخول المستثمرين المحليين والأجانب إلى هذا القطاع الحيوي والمهم. وقد تبنت وزارة البيئة والمياه والزراعة نشاط الزراعة العضوية كأسلوب زراعي يعتمد على ممارسات سليمة تتوافق مع معايير واشتراطات محددة، تسهم في تحقيق عدة أهداف رئيسية، مثل الحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية، وتعزيز الاستدامة في الإنتاج الزراعي، وتنمية المجتمعات الريفية.

الاهتمام بجودة الأغذية

بالإضافة إلى ذلك، يسهم هذا النهج في إنتاج أغذية ذات جودة عالية وآمنة وخالية من المتبقيات الكيميائية أو الإضافات الصناعية، كما يساهم في تلبية الطلب المتزايد على المنتجات العضوية محليًا، ويزيد من العائد الاقتصادي للمزارع العضوية.

من جهته، أكد مدير الإرشاد الزراعي بإدارة الزراعة بفرع وزارة البيئة بمنطقة مكة المكرمة، الدكتور فهد الألفي، أن الزراعة العضوية، سواء كانت حيوانية أو نباتية، تشهد نموًا مستمرًا في المنطقة، مستدلًا بذلك على زيادة الأراضي الزراعية الموثقة عضوياً والتي أسهمت في ارتفاع الإنتاج المحلي من الأغذية العضوية. كما شهدت المنطقة زيادة ملحوظة في أعداد المزارع الراغبة في التحول إلى الزراعة العضوية.

وأشار الألفي إلى أن الخطط الموضوعة في الفرع تتماشى مع الأهداف التي حددتها الوزارة مسبقًا، والتي تهدف إلى الوصول إلى نسبة 5% من الإنتاج العضوي بحلول عام 2033، بإذن الله.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 عبدالعزيز العمري جدة وزارة البيئة والمياه والزراعة مكة المكرمة حملة التشجير موسم التشجير وزارة البیئة والمیاه والزراعة بمنطقة مکة المکرمة

إقرأ أيضاً:

"بيئة مستدامة لبداية جديدة" حملة توعية بمدارس قنا

بدأ جهاز شئون البيئة بقنا، حملة التوعية البيئية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم و الإدارة العامة لشئون البيئة بمحافظة قنا بعنوان "بيئة مستدامة لبداية جديدة"، في إطار المبادرة الرئاسية  بداية جديدة لبناء الإنسان . 

وتم اليوم  تنفيذ أولى الندوات بمدينة قنا مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات بحضور الكيمائية ريهام  انور الغزالى مدير الإدارة العامة للبيئة بمحافظة قنا ،المهندس أسعد محمد رئيس قسم التوعية و الاعلام البيئي بجهاز شئون البيئة بقنا ، و المهندسة منى محمد دردير باحث بيئى، ومصطفى حمزة  رئيس قسم التنمية المستدامة بإدارة قنا التعليمية، عبير حمدى زايد مدير مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ،واستهدفت الندوة  75 طالبة.   ‎‎ 

وأدارت حوار الندوة الاستاذ مصطفى حمزة رئيس قسم التنمية المستدامة، بإدارة قنا التعليمية، مقدمه الشكر لجميع المشاركين في الندوة من جهاز شئون البيئة بقنا و الادارة العامة لشئون البيئة بمحافظة قنا ، فيما قدمت الاستاذة عبير حمدى زايد مدير مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات الشكر للجهات الشريكة و حث الطالبات على الاستفادة من موضوع الندوة فى الحفاظ على البيئة و اتباع السلوكيات الإيجابية و نشر الوعى للزملاء بالمدرسة و الأسرة بالمنزل. 

موضحا المهندس أسعد محمد رئيس قسم  التوعية و الاعلام البيئي بجهاز شئون البيئة بقنا تعريف حملة التوعية بيئة مستدامة لبداية جديدة فى إطار المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان حيث تشمل العديد من الموضوعات البيئية لثقافة الإنسان و سلوكايته الإيجابية فى الحفاظ على الماء و الهواء و التربة و المسطحات الخضراء و ترشيد الاستهلاك و الحد من استخدام البلاستيك و إعادة تدوير المخلفات و الملتقيات الزراعية و انتاج الطاقة النظيفة منها و التخلص الآمن من مخلفات الرعاية الصحية و الخطرة ، حيث تناول فى اولى الندوات  بالشكل المبسط التعريف مفاهيم البيئة و التنمية المستدامة  والمشاكل البيئية واسبابها ، الحفاظ على الموارد المائية و ترشيد استهلاك الماء و الحد من استخدام البلاستيك و البدائل. 

فيما حاضر بالندوة  الكميائية ريهام  انور الغزالى مدير الإدارة العامة للبيئة بمحافظة قنا عن التعريف المخلفات و طرق التخلص الآمن منها من إعادة التدوير و كيفية التخلص الآمن من مخلفات الرعاية الصحية و كيفية إعادة تدوير المتبقيات الزراعية من انتاج الطاقة و غاز البيوجاز ، و توضيح إنشاء وحدة البيوجاز بمنطقة المشروعات بالغابة للتخلص الآمن من مخلفات المواشى و مصنع الألبان  نموذج نجاح محافظة قنا من إعادة تدوير ، أيضا مصنع إعادة تدوير المخلفات الصلبة ، و تناولت حث الطالبات على دورهم فى مبادرة قنا نظيفة خضراء و اتباع السلوكيات الإيجابية اتجاه البيئة .

مقالات مشابهة

  • ”البيئة“ تؤكد أهمية التوسع في الزراعة العضوية بدون تربة لمواجهة التحديات
  • لرفع كفاءة الإنتاج الزراعي.. “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة
  • “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة للتغلب على التحديات البيئية ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي
  • وزارة الصحة تطلق حملة وطنية للتحسيس والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم
  • "بيئة مستدامة لبداية جديدة" حملة توعية بمدارس قنا
  • “الغطاء النباتي” يُؤمِّن 500 جهاز إلكتروني لقراءة شرائح الماشية
  • لحماية الأراضي الرعوية من الرعي غير المنظم.. “الغطاء النباتي”: توفير 500 جهاز إلكتروني لقراءة شرائح الماشية
  • مكة المكرمة.. "الأمن البيئي" يضبط 4 مقيمين مخالفين لنظام البيئة باستغلال الرواسب
  • «البيئة» تطلق تطبيق إلكترونيا للطاقة الجديدة والمتجددة «جرين طاقة»