موقع 24:
2024-10-03@14:20:10 GMT

استئناف حركة الطيران في المجال الجوي الإيراني

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

استئناف حركة الطيران في المجال الجوي الإيراني

أعلن المتحدث باسم سلطات الطيران المدني الإيرانية، لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا)، اليوم الخميس، استئناف حركة الطيران المدني في المجال الجوي الإيراني بعد 36 ساعة من إغلاقه.

وأغلقت السلطات الإيرانية المجال الجوي للبلاد، أمام حركة المرور المدني، مساء أمس الأول الثلاثاء، تحسباً لهجوم مضاد إسرائيلي.

Flights between airports in the Kurdistan Region and Tehran are set to resume on Friday, a source told Rudaw. Flights were halted two days ago after Iran fired a barrage of missiles towards Israel.https://t.co/0acjmxHW1x

— Rudaw English (@RudawEnglish) October 3, 2024

ورغم هذا الإعلان، فقد امتنعت عدة شركات طيران دولية عن استئناف الرحلات الجوية إلى طهران، تحسباً لإغلاق المجال الجوي الإيراني في حالة وقوع هجوم مضاد إسرائيلي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في مقطع مصور عبر منصة إكس، بعد وقت قصير من شن الهجوم الصاروخي الإيراني، "لقد ارتكبت إيران خطأ كبيراً الليلة - وسوف تدفع ثمنه".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السلطات الإيرانية إيران وإسرائيل عام على حرب غزة إسرائيل وحزب الله المجال الجوی

إقرأ أيضاً:

اضطراب كبير في حركة الطيران بالشرق الأوسط بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

سارعت العديد من شركات الطيران العالمية لتجنب العبور بالقرب من منطقة الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط، بعد أن أطلقت إيران وابلاً من الصواريخ الباليستية على إسرائيل أمس الثلاثاء، فيما أغلقت بعض دول الجوار لإسرائيل مجالها الجوي مؤقتًا.
وقال متحدث باسم خدمة فلايت رادار 24 لتتبع الرحلات الجوية إنه جرى تحويل الرحلات “لأي وجهة متاحة”. وذكرت خدمة فلايت رادار 24 أن مدينتي إسطنبول وأنطاليا في جنوب تركيا شهدتا ازدحامًا كبيرًا مما أجبر بعض شركات الطيران على تحويل الطائرات جنوبًا.
وأظهرت لقطة لحركة النقل الجوي في المنطقة أن الطائرات تسير فيما يشبه الأقواس الواسعة شمالاً وجنوبًا ليتم تحويل العديد منها للقاهرة وإسطنبول.
كما علقت العديد من شركات الطيران رحلاتها إلى المنطقة أو تجنبت استخدام المجال الجوي المتأثر، وفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”.
ووجهت منظمة يوروكونترول، وهي الوكالة الأوروبية لمراقبة سلامة الحركة الجوية، في وقت سابق تحذيرًا للطيارين من الصراع المتصاعد، وقالت في نشرة ملاحية عاجلة أمس الثلاثاء: “تم إطلاق هجوم صاروخي كبير ضد إسرائيل في الدقائق القليلة الماضية. وفي الوقت الحالي تخضع البلاد بأكملها لتحذير من الهجمات الصاروخية”. وأعلنت بعد وقت قصير من ذلك إغلاق المجال الجوي الأردني والعراقي، فضلاً عن إغلاق نقطة عبور رئيسية إلى المجال الجوي الذي تسيطر عليه قبرص.
وقالت نشرة خاصة بطيارين عراقيين إن المجال الجوي العراقي الذي تسيطر عليه بغداد أغلق حتى إشعار آخر بسبب مخاوف أمنية. وأعلنت وزارة النقل لاحقًا إعادة فتح المجال الجوي أمام الرحلات المدنية القادمة والمغادرة من المطارات العراقية.
ولفتت خدمة فلايت رادار 24 على موقع إكس إلى أن “الأمر سيتطلب بعض الوقت قبل أن تعود الحركة الجوية لنشاطها مجددًا”.
يذكر أن إيران شنت ضربات صاروخية على إسرائيل ردًا على الحملة التي تشنها على جماعة حزب الله في لبنان، وتوعدت إسرائيل “برد مؤلم”.

مقالات مشابهة

  • ‏سلطة الطيران المدني الإيرانية ترفع القيود عن حركة الطيران
  • الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني
  • وزير الطيران المدني يشيد بدور ضباط المراقبة الجوية لإدارة المجال الجوي المصري
  • اضطراب كبير في حركة الطيران بالشرق الأوسط بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • التصعيد الإيراني الإسرائيلي يؤدي إلى اضطرابات في حركة الطيران
  • الأردن يعيد فتح المجال الجوي أمام حركة الطيران
  • الطيران المدني: المجال الجوي المصري آمن ويعمل بشكل طبيعي
  • وزير النقل اللبناني يعلن إغلاق المجال الجوي مؤقتا أمام حركة الطيران
  • توقف حركة القطارات في إسرائيل بسبب الهجوم الإيراني.. وفتح المجال الجوي