نظمت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط، برئاسة الناقد الفني الأمير أباظة، ندوة تكريمية للفنان الكبير لطفي لبيب ضمن فعاليات الدورة الأربعين للمهرجان.

لطفي لبيب يعبر عن سعادته بالتكريم

 

في كلمته، عبر الفنان لطفي لبيب عن سعادته الكبيرة لتكريمه والاحتفاء بتاريخه الفني من خلال مهرجان الإسكندرية السينمائي، معتبرًا ذلك تتويجًا لرحلته الفنية.

بداية عمله الفني

 

تحدث لبيب عن أول تجربة له أمام الكاميرا في فيلم "الجلية سرية" مع المخرج محمد عبد العزيز، وعن أول فرصة سينمائية حقيقية حصل عليها في فيلم "الكلام في الممنوع" مع المخرج عمر عبد العزيز.

حبه للمسرح وأهم أعماله المسرحية

 

أعرب لطفي لبيب عن عشقه للمسرح، مؤكدًا أنه أهم شيء بالنسبة له. وذكر مسرحية "عريس بنت السلطان" و"الرهائن" و"الملك هو الملك" كأهم محطاته المسرحية.

نشاطاته بعد اعتزال الفن

 

أشار لبيب إلى توجهه للكتابة الأدبية بعد اعتزاله الفن، وذكر كتابه "الكتيبة 26" الذي يسرد تجربة كتيبته خلال حرب 1973.

سلوى محمد علي تتحدث عن لطفي لبيب

 

وصفت الفنانة سلوى محمد علي لطفي لبيب بأنه "كريزة" أي عمل يشارك فيه، مشيدة بقدراته الفنية والثقافية. كما أشارت إلى مشاركتهما معًا في عدة أعمال فنية.

رأي السيناريست عاطف عبد الحميد في لطفي لبيب

 

أشاد السيناريست عاطف عبد الحميد بموهبة لطفي لبيب، مشيرًا إلى مشاركته في أول عمل فني له وهو فيلم "المرسي أبو العباس" واصفًا إياه بأنه "غول تمثيل".

إشادة مدير التصوير سمير فرج

 

أكد مدير التصوير سمير فرج أن لطفي لبيب يعد أحد أعظم الممثلين، مشيدًا بقدرته على حفظ المشاهد وتقديمها بإتقان.

الأمير أباظة يتحدث عن تجربته مع لطفي لبيب

 

تحدث الأمير أباظة عن تجربته الإنتاجية مع لطفي لبيب في فيلم "كامب"، مشيرًا إلى أنه أضاف للفيلم الكثير بفضل أدائه المميز.

وليد سيف عن أعمال لطفي لبيب السينمائية

 

أشاد الناقد الفني والسيناريست وليد سيف بمشاركة لطفي لبيب في فيلمي "أسد وأربع قطط" و"شبكمارا"، مشيرًا إلى إضافته لروحه وإحساسه في أداء الأدوار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسكندرية البحر الأبيض المتوسط الفنان لطفي لبيب المخرج محمد عبد العزيز سلوى محمد علي مهرجان الإسكندرية السينمائي لطفی لبیب فی فیلم

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإسكندرية يحتفي بتاريخ الفرنسية "آن باريو "٠

كشفت الفنانة الفرنسية "آن باريو"، التي تم تكريمها خلال حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، عن تفاصيل دخولها عالم الفن، وذلك خلال ندوة أقيمت، اليوم، الأربعاء، بأحد فنادق الإسكندرية،  ضمن فعاليات المهرجان وأدارتها الإعلامية غادة شاهين.

وأعربت عن سعادتها الكبيرة بوجودها في الإسكندرية لأول مرة، وبمشاركتها في المهرجان، وقالت: "سبق لي زيارة القاهرة وقمت بجولة في الأهرامات، وكانت تجربة فريدة، ولكن هذه هي أول زيارة لي للإسكندرية."

وأوضحت أن فيلم "La Femme Nikita" الذي قدمته في عام 1990 كان بداية تحولها الفني، حيث أدت دور مجرمة حكم عليها بالسجن مدى الحياة لقتلها رجال شرطة أثناء عملية سطو مسلح، ولكن تتغير حياتها حين تقوم الحكومة بتزوير وفاتها وتجنيدها كقاتلة محترفة وبعد تدريب مكثف، تبدأ مسيرتها الجديدة كقاتلة، وتكافح لتحقيق التوازن بين حياتها العملية والشخصية.

وتحدثت عن هذه التجربة قائلة: "أحببت هذه القصة بشدة، واتبعت تدريبات خاصة للتحكم بوزني، بالإضافة إلى نظام غذائي محدد لضمان ظهور الشخصية بالشكل المثالي، كما عملت على إعطاء الشخصية عمقًا نفسيًا معقدًا.

وأكدت أنها كانت محظوظة بالعمل مع النجم الفرنسي الكبير "ألان ديلون" في بداية مسيرتها، وقالت: "التعاون مع "ديلون" كان بمثابة مدرسة، فهو يهتم بالوجودية ومشاعر الشخصية، ويجيد رسم التفاصيل التي تجعل الجمهور يتفاعل مع العمل وتعلمت منه أصول الأداء الفني الجيد."

وأشارت إلى أن "ديلون" عاش طفولة مليئة بالصعوبات والتحديات، مما أكسبه خبرات كبيرة انعكست في أعماله الفنية، وكان دائم السعي لتحقيق أهدافه، مما جعله أحد أهم الممثلين الفرنسيين الذين يُحتفى بهم: وفيما يخص عملها في السينما الأمريكية، أوضحت باريو: "الفرق بين السينما الأمريكية والفرنسية ليس كبيرًا، فالإحساس بالتمثيل واحد، لكن أساليب العرض تختلف."

واختتمت حديثها بالإشارة إلى أنها درست الباليه في فرنسا، وشاركت في أول أفلامها "L’hôtel de la plage" للمخرج "ميشيل لانج" عام 1978 عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها.

مقالات مشابهة

  • علي هامش مهرجان الإسكندرية السينمائي.. «لطفي لبيب»: أعشق المسرح فهو أهم شيء لي فهو بيتي الذي أعشقه
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يستضيف ندوة للفنان لطفي لبيب
  • تتويجا لرحلته الفنية.. مهرجان الإسكندرية السينمائي يحتفي بتاريخ الفنان لطفي لبيب
  • عرض فيلم تسجيلي عن مسيرة لطفي لبيب بندوة تكريمه بمهرجان الإسكندرية
  • مهرجان الإسكندرية يحتفي بتاريخ الفرنسية "آن باريو "٠
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم الفنان لطفي لبيب
  • "بتشرف بالوقف بجانب نيللي".. تكريم لطفي لبيب من مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • لطفي لبيب: أتشرف بتكريمي من مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورة نيللي
  • وصول لطفي لبيب ويسري نصرالله لحفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي