الجزيرة:
2024-10-03@13:16:31 GMT

كيف تحول النكت إلى سيناريو؟

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

وتطرقت حلقة "برنامج الورشة" التي تبث على منصة "الجزيرة 360" إلى موضوع كتابة السيناريو للأفلام والمسلسلات، وتحويل النكت إلى سيناريو.

(الجزيرة)

وبحسب ما خلص إليه ضيوف برنامج "الورشة" فإن كتابة السيناريو تتطلب التركيز والاجتهاد، واستخلاص الفكرة وصياغتها وتجسيدها من خلال شخصيات مناسبة. والفكرة هي البداية في كتابة السيناريو، ولكن ليس أي فكرة، كما يقول أحمد أمين.

ويحتاج الشخص الذي يكتب سيناريو فيلم كوميدي إلى طرح العديد من التساؤلات منها: هل ستكون فكرته مضحكة؟ وهل ستعجب الكثير من الجمهور؟

ويركز الممثل والسيناريست المصري، أيمن وتار -في نقاشه مع فريق برنامج "الورشة"- على مسألة الإيمان بالفكرة والطريقة التي تعالج بها في المسلسلات والأفلام، ويقول إن الفكرة تصبح قصة من خلال الصراع والعقدة.

ومن جهته، يشير علي الكلثمي، وهو مخرج وكاتب سعودي إلى أهمية أن تكون النكتة تحتوي على فكرة عميقة.

وقام فريق "الورشة" بتحويل الأفكار التي طرحوها خلال جلستهم والمتعلقة بكتابة السيناريو إلى مشهد كوميدي اتفقوا حول موضوعه، وهو الخطوط الدرامية المفتوحة.

ويركز المشهد على مشاهد تصوير مسلسل في آخر يوم من شهر رمضان المبارك، حيث يستعجل المخرج بإنهاء المشاهد ليكمل التصوير، حتى لو تطلب الأمر تغيير الممثلين الذين شاركوا في العمل منذ بدايته.

وفي المشهد يحاول أحد الممثلين لفت انتباه المخرج إلى ما هو مكتوب في السيناريو، لكنه يقاطعه بالقول: "لا لا لماذا أنت تمسك الورق.. نحن اليوم في 29 رمضان، ونحن نصور والحلقة ستعرض بعد ساعتين"، ليرد الممثل مازحا: " لماذا لا نبثها على المباشر؟".

3/10/2024من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

أوشك على الموت خلال مشاركته في برنامج تحدٍ

أجبر نجم تلفزيون واقع بريطاني على الانسحاب من برنامج تحدٍ قبل أمتار من النهاية، بعدما تدهورت صحته وكاد يدفع حياته ثمناً لشغفه بالمغامرات الخطيرة.

كشف بيت ويكس أنّه واجه صعوبات كثيرة جداً حاول تحملها وتخطيها، إلى أن تجرّد من طاقته بالكامل وشعر بأنه على وشك الموت رغم أنها ليست هذه المرة الأولى التي يشارك فيها بيت ببرامج تحديات قاسية، وفقاً لما نقله موقع "ديلي ستار".
لكن طبيعة برنامج "إنقاذ المشاهير: من يجرؤ يفوز" التدريبية وشبه العسكرية القاسية أنهكت قواه، لاسيما التوجه إلى الجبال لتحدي الأجواء المناخية الصعبة في الحلقة التي عرضت يوم الأحد الماضي من البرنامج الذي يبث على القناة الرابعة البريطانية منذ عام 2015.

تدريبات قاسية

في تلك الحلقة، تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات كل واحدة منها تضم شخصين. وطُلِب منهم سحب 60 كلغ من أدوات التدريب عبر 3 كيلومترات من التضاريس الجليدية، وهو أمر بطبيعته صعب جداً.
وفيما انسحب شريك بيت الممثل الكوميدي البريطاني تيز إلياس فوراً من المشاركة، أصر بيت على مواصلة التحدي، وشق طريقه على طول المسار، لكن في منتصف الطريق بدأ يكافح بقوة مع شعوره بالدوار، وتسلل الصقيع إلى جسده، فهوى على الثلج دون حراك.
قفز المساعدون لإنقاذ بيت، وقدّموا له الماء، وساعدوه على الوقوف والاستمرار، ولأنه كان منهكاً ويلتقط أنفاسه بصعوبة، أعيد إلى القاعدة، وخضع لفحص طبي، فيما تابع مشاركون آخرون المهمة، ما أشعل غضب بيت لأنه يريد الاستمرار رغم الانهاك.

غضب بيت لإخراجه لأنه يريد الاستمرار رغم تحذير المسعفين بالخطر على حياته، إلا أنه أصرَّ وعاد إلى المشاركة، لكنه على بُعد 400 متر من نهاية المهمة استسلم وانسحب بعدما خارت قواه بالكامل.

 

مقالات مشابهة

  • شباب الأهلي يتعثر أمام ناساف بـ «السيناريو الغريب»!
  • ضرب مواقع نووية أو مصالح استراتيجية.. ملامح الرد الإسرائيلى على إيران
  • أوشك على الموت خلال مشاركته في برنامج تحدٍ
  • أمين الشرقية يطلع على أعمال برنامج تحسين المشهد الحضري بالمنطقة
  • اللجنة الوطنية تُنظم ورشة عمل حول تأهيل الأطفال الضعفاء من خلال الرياضة
  • عجمان تحول مركبات الأجرة بالكامل إلى صديقة للبيئة 100%
  • أمانة المدينة المنورة تواصل أعمالها في تحسين المشهد الحضاري
  • تقارير: مناظرة والز وفانس فرصة لإعادة تشكيل المشهد السياسي
  • دخان يرتفع.. كيف يبدو المشهد في هذه الأثناء في الضاحية الجنوبية؟