لجريدة عمان:
2024-10-01@19:27:53 GMT

دعوة للهروب والنسيان

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

لأن الحياة تتشكل من مجموعة أحداث ومواقف نود الاحتفاظ ببعضها والبعض الآخر نسعى للتهرب منه بل ومحوه من الذاكرة متكئين على حيلة (النسيان) العتيقة.. تتواصل مفاجآت هذه الحياة ونستمر نحن في محاولاتنا لتجاوز ما علِق بأذهاننا من خيبات الماضي وقد ننجح في ذلك، وقد لا يُكتب لنا النجاح؛ نظرًا للثقلِ الذي ما زال يُلقيه على كاهلنا.

ورغم يقيننا بأن تعقب الماضي لا يعني أكثر من إرهاق ذهني وعبثي لا طائل من ورائه لكننا نظل مُتعلقين به نبحث في قعرهِ بدأب عن كل ما يُفسد صفاء لحظتنا، ويوقد داخل نفوسنا جذوة الأكدار والتعاسة.. نستمر في ذلك حتى يدركنا الموت!!.

عما نبحث؟ ولماذا نبحث ؟ لا نملك أي إجابة لهذا نواصل لعبة الإنهاك لأرواحنا حتى نفقد حلاوة اللحظة ومتعتها مع إيماننا المُطلق بأن المستقبل محجوب عنا وأنه يدخل في دائرة الغيب.

إنَّ تعلق الإنسان برواسب الماضي واحتفاظه بكل ما هو آسنٌ ودارسٌ ومُحبط في حياته وعدم قدرته على تخطي ما يجب تخطيه والذي لم يكن هو بأي حال من الأحوال ضالعًا في تأسيس كثير من قواعده ، جدير بإحالته إلى شخص مأزوم غير قادر على التصالح مع نفسه ومع الحياة.

نتعلق تعلقًا غير مفهوم بكل ما هو سيئ وقاتم من صنيعة الماضي، نُفتش بين الرُكام عن أي منغص يُفسد يومنا، نأتي على سيرة أشخاص لا نحتفظ لهم داخلنا بقليل ودِ، نفرد مساحات واسعة من التفكير للقباحات التي مررنا بها ذات سنين خالية مضت.

نتناسى عن سبق إصرار أن الحياة قصيرة جدًا لن نعيشها إلا مرة واحدة، نتجاهل أن الماضي ما هو إلا مرحلة ولّت إلى غير رجعة لا تستحق سوى النسيان والطمس والاستفادة من تجاربها الحسنة والسيئة.

من يكون المسؤول الفلاني الذي «كان» لا يروقك وتمقت جبره وسوء خُلقه حتى يكدر حاضرك الذي تعيشه وأنت بعيد عنه ؟ من فرعون هذا الذي يستحق كل هذا العناء وهو لا يملك أي حيلة تضمن عدم أُفول شمسه وفقدان منصبه وانهيار صحته وتزلزل مكانته ؟

أي تذكر تنشده في شخص أحسنت إليه ولم يتردد في اغتنام الفرصة الأولى للإساءة إليك؟ ماذا يُشكل أي شخص قريبا كان أم بعيدا إذا انسحب من حياتك وقرر أخذ مسار آخر ليحبسك في دائرة فارغة من مرارة الفقد وعذاباته؟

عن أي رجل أعمى ما زلت تبحث عنه داخلك أضاع سنوات طويلة وهو يتحرى حقيقة نفسه ؟ عن أي مُخلصِ بسط يديه لمن يحب معولًا على صفاء سريرته وماضٍ غاب ضوؤه ولم يجن في يديه سوى الريح؟ من ذا الذي يستحق كل هذا العناء؟

النسيان.. وحده النسيان والتجاهل هو الطريق المؤدي إليك.. أنت الذي تستحق حياة أجمل متخففًا من ذكريات ماض محبط لم تصنعه بيدك.. من أشخاص لا يستحقون معرفتك.. من تاريخ بائد سلة المهملات مكانه.. فقط قل إنني أرغب في أن أكون سعيدًا وستكون.

آخر نقطة..

بينما كان الجميع ميممًا وجههُ شطر بوابة السعادة كنت أنتَ تبحث بين الأنقاض عن كل ما هو أسحمُ وقاتم.. يا لك من شقي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الإحباط وصراعات الحياة

 

 

مدرين المكتومية

تستيقظ كل يوم وأنت تصارع الحياة لكي تكون على ما يرام، وأن تكون مُقبلًا على كل ما يُحيط بك من وجع وأنك تبحث عن السعادة، وذلك لمعرفتك الصادقة بأن الآخر لا دخل له فيما تمر به أو ما تعيشه وتقاسيه من آلام، ومن هُنا تُدرك لاحقًا أن العطاء الزائد مع الآخر ربما يدفعه لاعتياد هذا العطاء دون الاعتراف بالعرفان والفضل! بل في المقابل يشعر الآخر أنه قادر على محاسبتك عن كل أفعالك، ويُعطي لنفسه الحق- كما يظن- في تحديد مسارات حياتك، وربما يدفعك هذا إلى مزيد من الإحباط.

هناك أناس في محيطنا لا يدركون أننا نبذل كل ما في وسعنا لنكون "أبطالًا"، وأننا نسعى بكل ما نملك لأن نُقدِّم كل ما لدينا من طاقة تجاههم، وتجاه كل ما يخصهم، فتمر علينا أيام ونحن نقاوم التعب والمرض والوجع والإرهاق لأجل أن نحقق لهم طلباتهم وربما أحلامهم! هم يحلمون ونحن بمثابة العصا السحرية القادرة على تنفيذ "كل شيء".

عندما أتحدث عن كل هذا فإنني أود أن أجيب على مفهوم "الإحباط"، وهو الشعور المزعج الذي قد يؤرق حياتك، وقد يدمر نفسيتك ويصنع منك شخصًا غير متفائل ومتذمرا تجاه كل ما حولك.

وهناك أشخاص لا يدركون أن تصرفات قد يرونها بسيطة قد تتسبب في دمار داخلي وكلي لشخص طوال حياته يحاول أن يكابر على ألمه وحزنه، وتعبه من أجلهم وأجل من حوله، فعندما تتعامل الأسرة مع شخص على أنه يتقبل ويتحمل فيجدون أن كل ما يقدمه ويجب أن يقدمه هو بالأساس مسؤول عنه وهو بالفعل ليس كذلك، لأنه قدم كل ذلك بدافع الحب والاحترام والتقدير، بدافع أنه شخص رائع.

كذلك الحال في محيط العمل، ثمة شخص يجتهد دون تذمُّر ويقدم كل ما في وسعه ليتأكد من سير كل شيء على نحو رائع، وفي المقابل في لحظة ما يشعر أنَّ كل ما قدمه قد يذهب هباءً نتيجة لعدم التقدير.

ولذلك وضع الخبراء تعريفًا للإحباط في بيئة العمل، والذي يحدث نتيجة لمؤثرات عدة، وعادة ما تظهر ردات فعل على الموظفين المُحبطين، مثل انخفاض الإنتاجية، حيث يبدأ الموظف في تقديم أداء أقل من المعتاد أو يتراجع إنتاجه بشكل ملحوظ. كما يمكن أن يكون الغياب المتكرر أو التأخر عن موعد الدوام، دليلًا آخر على الإحباط في بيئة العمل وحالة عدم الرضا التي تنتاب الموظف، فضلًا عن فقدان الحافز والدافع في بيئة العمل، وكذلك الشكوى المستمرة؛ سواء من ظروف العمل أو الزملاء أو المهام المكلف بها الموظف.

إنَّنا في هذه الحياة نعيش في دوامة من الصراعات الداخلية التي تحتاج دائمًا لدعم من المحيطين بنا، صحيح أن الصراعات الداخلية لا دخل للآخر فيها، لكنه جزء لا يتجزأ منها، وبالتالي علينا أن نتحلى بالعطف والحنان مع بعضنا البعض.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • الإحباط وصراعات الحياة
  • وزير الصحة: نبحث نقل التكنولوجية الفرنسية في تصنيع الأدوية واللقاحات إلى مصر
  • العراق 64 عالمياً بمؤشر الجوع خلال العام الماضي
  • ”صراع الحياة: الألغام الحوثية وخرائط الموت في اليمن”
  • النبش في الماضي لا يُصلح الحاضر
  • وزير الطاقة الإسرائيلي: نبحث عن ثغرة لإلغاء اتفاق الغاز الخاطئ مع لبنان
  • وزير الطاقة الإسرائيلي: نبحث عن ثغرة لإلغاء اتفاق الغاز مع لبنان
  • العراق رابع أكبر مستورد من تركيا خلال الشهر الماضي
  • دعوة عاجلة للشرعية والحوثيين قبل أن يفتك الصهاينة بصنعاء
  • نبحث عن كنز أثرى .. اعترافات المتهمين بالتنقيب عن الآثار بالقاهرة