كشف اللواء طارق البرقوقي، الخبير الاستراتيجي وأحد أبطال أكتوبر 1937، تفاصيل خطة الخداع الاستراتيجي في نصر أكتوبر 1973، مؤكدا أن نكسة 1967 كانت بسبب إحدى الدول الكبرى التي قالت جملة «ضبط النفس»، منوها أن مصر لم يكن لديها«دشم» طائرات، وتم تدمير الأسطول الجوي.

حرب أكتوبر.. وصناعة التاريخ ندوة دينية لشباب الشرقية بعنوان "الدروس والعبر المستفادة من ذكرى حرب أكتوبر" خطة الخداع الاستراتيجي

وتابع اللواء طارق البرقوقي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح البلد، مع نهاد سمير وأحمد دياب ، المذاع على قناة صدى البلد: خطة الخداع الاستراتيجي كانت قائمة على «الصبر»، برغم من التدريب المستمر للجنود والوصول لأعلى درجات الاستعداد.

واستكمل اللواء طارق البرقوقي: كان دورنا إزالة القنابل من الصحراء ونسفها، منوها أن هناك أحد ضباط الاحتياط طلب «التبول»على القنابل قبل نسفها؛ للتحقير من قيمتها والاستشعار بالعظمة للجندي المصري.

ثغرة الدفرسوار كانت بسبب الدعم الأمريكي لإسرائيل

واختتم قائلا: ثغرة الدفرسوار كانت بسبب الدعم الأمريكي لإسرائيل، من خلال طيران وأسلحة؛ بهدف مزيد من المفاوضات والسلام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حرب اكتوبر بوابة الوفد الوفد الأسطول البحري الطائرة

إقرأ أيضاً:

طارق فهمي: توقف العمليات العسكرية الإسرائيلية وارد (فيديو)

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن حزب الله يمتلك من المقدرات الكثير سواء بالنسبة لمنظومة الأنفاق ووحدات الإنذار والاستطلاع والمراقبة والتتبع، ولديه عناصره الكثيرة فى الفرص المتماثلة.

إسرائيل تأمر سكان 3 أحياء في لبنان بالإخلاء الفوري إسرائيل تنفذ عملية اغتيال جديدة في 3 غارات على بيروت

وأضاف طارق فهمي، خلال مداخلة لقناة إكسترا نيوز، أن إسرائيل مهما ذكرت أنها ستقوم بعملية محدودة أو غيره فهو كلام غير صحيح، لاعتبارات متعلقة بإدارة العملية العسكرية نفسها، ربما تصل إسرائيل لأبعد من هذا ربما تتوقف العمليات.

 مخاوف فى هيئة الأركان الإسرائيلية 

وتابع طارق فهمي: "هناك مخاوف فى هيئة الأركان الإسرائيلية بصرف النظر عن المبالغة فى القدرات الإسرائيلية وإمكانية دخولها، وهى لا تذهب إلى نزهة فى هذه المناطق فهى مناطق وعرة، وبالتالى هناك مشاكل متعلقة بالعملية العسكرية، ولذا نقول أنه من المبكر أن نقول أن إسرائيل ستحسم الأمر.

وأمر جيش الاحتلال الإسرائيلي، سكان الضاحية الجنوبية في لبنان المتواجدين في مباني بثلاثة أحياء وهي، ‏حارة حريك، و‏برج البراجنة ، و‏حدث غرب ، بالإخلاء الفوري.

وقال متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي افيخاي ادرعي في بيان عبر حسابه: ‏أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله حيث سيعمل ضدها جيش الدفاع على مدى الزمني القريب .


وأضاف: ‏من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم إخلاء هذا المبنى والمباني المجاورة فورًا والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر.

 

 

مقالات مشابهة

  • حزب حماة الوطن: نصر أكتوبر ملحمة وطنية كتبها أبطال القوات المسلحة بدمائهم
  • خبير استراتيجي يكشف سرًا مثيرًا عن القنابل الإسرائيلية في حرب أكتوبر 1973|فيديو
  • طارق فهمي: توقف العمليات العسكرية الإسرائيلية وارد (فيديو)
  • صواريخ إيران تذكّر الأردنيين بـموقعهم الجغرافي الاستراتيجي.. وتندر (شاهد)
  • باعتراف «ناتو».. مصر نفّذت أعقد عمليات تاريخياً في حرب أكتوبر لتعطيل الدبابات الإسرائيلية
  • هذه هي القنابل التي استخدمها الاحتلال لاغتيال نصر الله (شاهد)
  • هذه هي القنابل التي استخدمها الاحتلال لاغتيال نصرالله (شاهد)
  • اللواء العرادة في كلمة قوية للقوات المسلحة اليمنية: الحروب لم تعد كما كانت
  • رئيس أركان القوات الجوية الأسبق: تدربنا على «الضربة الجوية» أكثر من 100 مرة منذ أغسطس 1970