تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أنه من المتوقع تحسن النشاط الاقتصادي في الفترة المقبلة مع مُواصلة الالتزام الحكومي باتخاذ تدابير وسياسات فاعلة داعمة للاستقرار الكُلّي، ومُحفّزة لنشاط القطاع الخاص.

وأشارت خلال مؤتمر الإعلان عن تطورات الناتج المحلي الإجمالي لجمهورية مصر العربية خلال الربع الرابع من العام المالي 2023 /2024، الذي عقد ظهر اليوم االخميس بمقر وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالعاصمة الإدارية، إلى الإلتزام الحكومي المستمر لتعزيز مبادئ  حوكمة الاستثمارات العامة، ولكفاءة وفاعليّة تخصيص الـموارد بين القطاعات الاقتصاديّة، تطبيقًا لِفكر الأولويّات ولمعايير العائد والتكلفة، فضلاً عن آثار تنفيذ سياسات الإصلاح الهيكلي التي ترتكز على ثلاثة محاور رئيسة: تعزيز صمود الاقتصاد الكلي، وتعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية وتحسين بيئة الأعمال، ودعم الانتقال الأخضر.


وأضافت أن هذه التوقعات عززت المؤشرات الدورية التي تشير إلى بوادر إيجابية، حيث ارتفع مؤشر مديري المشتريات إلى 50.4 نقطة في أغسطس 2024، مُحققًا زيادة متجاوزًا مستوى الحياد لأول مرة منذ نوفمبر 2020، مدفوعًا في المقام الأول بالتوسع في أنشطة التصنيع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العام المالي 2023 2024 الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية القدرة التنافسية العاصمة الإدارية القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

رغم وصولها لـ 450 جنيهًا.. نقيب الفلاحين يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة

كتب- عمرو صالح:

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن سوق المواشي يشهد ركودًا منذ عدة أشهر بسبب ضعف الإقبال على الشراء.

وأضاف "أبو صدام"، في بيان الخميس، أن كيلو اللحم البقري قائم حاليًا بـ 170 جنيهًا والجاموسي بـ 150 جنيهًا، فيما يُباع كيلو اللحوم الحمراء البلدي بأسعار تتراوح بين 350 و450 جنيهًا للكيلو حسب الجوده ومكان البيع.

وتوقع نقيب الفلاحين ارتفاع أسعار المواشي خلال الأيام القليلة المقبلة بسبب قرب موسم البرسيم كأهم علف أخضر في مصر.

وأشار "أبو صدام" إلى أن انخفاض درجات الحرارة يزيد من الطلب على الألبان، حيث يُقبل الفلاحون على شراء المواشي للتسمين أو للحصول على الألبان مع توفر البرسيم.

وتابع: البقرة البلدي والخليط الوالدة يتراوح سعرها حاليًا بين 65 و95 ألف جنيه حسب السن والحجم وكمية اللبن التي تنتجها، فيما يتراوح سعر صغار الأبقار للتربية بين 25 و40 ألف جنيه حسب حالتها، ويصل عجل البقر الرضيع لـ 16 ألف جنيه، متوقعًا ارتفاع أسعار كل أنواع المواشي الحية من 5 لـ 10 آلاف جنيه للرأس الواحدة خلال أيام.

وأكد "أبو صدام"، أن اللحوم الحمراء تعاني عجزًا يصل لـ 40% بين الإنتاج والاستهلاك، ويتم تعويضه بالاستيراد من الخارج.

وطالب الحكومة بإعادة النظر في هيكلة توزيع العلف والردة بأسعار مدعمة للمربين حيث تشهد هذه العملية الكثير من أوجه الفساد حيث يحصل عليها العديد ممن لا يستحقون فيما يعاني الكثير من المربين من ارتفاع أسعار الردة في السوق الحر مع كثرة عمليات غشها حيث وصلت شيكارة الردة الـ 35 كيلو إلى 400 جنيه في السوق الحر.

كما طالب نقيب الفلاحين، بضرورة الاهتمام بتوفير مستلزمات الأعلاف بكميات كافية وأسعار مناسبة حرصًا على الثروة الحيوانية ومنعًا لارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضًا:

لقاء رئيس الوزراء بالمفكرين.. بدراوي: يجب زيادة سعة صدر الإعلام في حرية التعبير

مسؤول باليونيسيف تكشف دور الإعلام لتحسين الخصائص السكانية

بعد وصولها لـ ٤٠ جنيهًا.. نقيب الفلاحين يكشف عن مفاجأة بشأن أسعار الطماطم

مقالات مشابهة

  • رغم وصولها لـ 450 جنيهًا.. نقيب الفلاحين يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة
  • التخطيط: نمضي في مسار تعزيز مساهمة القطاع الخاص بالنشاط الاقتصادي بحوكمة الاستثمارات العامة
  • «التخطيط» تعلن نتائج الأداء الاقتصادي خلال الربع الأخير من العام الجاري
  • والد مصطفى أشرف يكشف مستقبل اللاعب مع مونشنجلادباخ واقتربه من الزمالك
  • والد مصطفى أشرف: اللاعب قريب من الانتقال إلى الزمالك
  • خبير في الطقس والمناخ: خلال الفترة المقبلة سنعيش الفصول الأربعة في يوم واحد
  • برج الدلو.. حظك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024: العند يهدد صحتك
  • مهام عمل محمد رمضان داخل الأهلي
  • 3 أعمال تنتظرها دينا الشربيني خلال الفترة المقبلة