لبنان ٢٤:
2024-10-03@13:28:09 GMT

لماذا يُريد حزب الله دخول إسرائيل إلى لبنان؟

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

لماذا يُريد حزب الله دخول إسرائيل إلى لبنان؟

ذكر موقع "الامارات 24" أنّ صحيفة "فايننشال تايمز" تنقل عن إميل حكيم مدير الأمن الإقليمي في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية قوله إنّه "سوف تكون العملية البريّة الإسرائيليّة في لبنان أعمق وأصعب وأطول مما كانت عليه في عام 2006. وسوف تكون قبيحة، لا شك في ذلك". وأضاف حكيم: "كما يعني ذلك مخاطر أكبر للقوات الإسرائيلية مع انخراطها في معارك برية.

فقد قُتل 8 جنود إسرائيليين يقاتلون في جنوب لبنان، وأصيب العديد منهم، بحلول يوم الأربعاء.
كما يهدد الهجوم بإشعال حرب شاملة أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط. فقد أطلقت إيران يوم الثلاثاء نحو 180 صاروخاً على إسرائيل فيما قالت إنه رد على اغتيال إسرائيل للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وتوعد نتانياهو بأن طهران "ستدفع الثمن". ولم تحدد السلطات الإسرائيلية بعد أهدافها الإقليمية النهائية. وفي لبنان، هناك مخاوف من أن الهجوم البري قد يتطلب احتلالاً إسرائيلياً مفتوحاً لمنطقة الحدود، وإلى أي مدى ستذهب إسرائيل في سعيها لتدمير ترسانة حزب الله من الصواريخ بعيداً عن الحدود. ويقول السير جون ساورز رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني السابق إم آي 6: "من الصعب إضعاف حزب الله من الجو فقط، والكثير من صواريخ حزب الله المتطورة وأسلحته الدقيقة موجودة في الشمال، في وادي البقاع، وهي مسافة طويلة بالنسبة للقوات البرية".

وهناك بالفعل اختلافات كبيرة عن الحرب التي استمرت 34 يومًا في عام 2006، وهذه المرة، أمضت إسرائيل حوالي عام في قصف أهداف حزب الله في جنوب لبنان بضربات جوية ومدفعية. ولكن الغزو البري أياً كان نطاقه  يضع القوات الإسرائيلية في معركة مباشرة مع مقاتلي حزب الله على أرضهم، وهو ما من شأنه أن يقوض بعض التفوق الجوي لإسرائيل. وقال حكيم: "ربما يريد حزب الله أن تدخل إسرائيل لأن هذا هو المكان الذي يتمتع فيه بميزة نوعية، واستعدادات متقدمة، وبنية مرنة ومعرفة بالتضاريس. أما إذا كان لا يزال لديه القدرات وبنية القيادة في الجنوب لتحقيق انتصارات كبيرة، فهذا هو السؤال". (الامارات 24)      

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

قبل التوغل البري.. تقرير يكشف ما فعلته إسرائيل في لبنان

كشفت القناة 14 الإسرائيلية، الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي عمل خلال الفترة الماضية على تدمير أنفاق داخل الأراضي اللبنانية.

وقال المصدر إنه "طوال فترة الحرب عملت القوات الإسرائيلية في الأراضي اللبنانية ودمرت عددا كبيرا من الأنفاق الهجومية في الأراضي اللبنانية، والتي خطط من خلالها حزب الله لاختراق أراضي إسرائيل وحتى غزو الجليل".

وأشار إلى أن "جزءا من عملية تدمير هذه الأنفاق تم تنفيذه على الأرض وجزءا آخر من الجو".

وبشأن العملية العسكرية البرية في جنوب لبنان، أبرزت القناة 14 الإسرائيلية أن "قوات الفرقة 98، التي بدأت مناورة برية في أراضي جنوب لبنان، تعمل في عدة مناطق في نفس الوقت، بهدف العمل ضد البنى التحتية الهجومية تحت الأرض المحفورة بالقرب من الحدود التي خطط حزب الله منها لشن هجمات على البلدات الشمالية".

وتابعت: "يبدو من التفاصيل الأولى التي تم الكشف عنها أن المقاتلين دخلوا سرا إلى منطقة جبلية ومتشابكة وإلى أهداف مختارة في القرى بتوجيهات استخباراتية. وتنفذ العملية في عدد من معاقل حزب الله، وفي منطقة مليئة بالتحديات". 

وأضافت: "اعتبارا من 7 أكتوبر، تمت مهاجمة أكثر من 650 هدفا من الجو في المنطقة التي تناور فيها القوات، وبدأت العملية البرية الليلة الماضية بطائرات هجومية منسقة للقوات. كما أن العملية يرافقها دائما دعم جوي وقذائف كبيرة من النيران".

هذا وقال مسؤولون إسرائيليون لموقع "أكسيوس" إنهم أوضحوا للبيت الأبيض والبنتاغون أنهم لا يخططون لـ"غزو كبير" في لبنان.

وذكر مصدر للموقع الأميركي أن "البيت الأبيض أبلغ الإسرائيليين أنه قلق من أن ما يبدأ كعملية محدودة زمنيا وجغرافيا سينزلق في النهاية إلى شيء أكبر وأطول أمدا".

مقالات مشابهة

  • في انتظار الرد.. لماذا تخشى إيران حربا ضد إسرائيل؟
  • "حزب الله" ينفي التوغل البري لجيش الاحتلال في لبنان
  • إسبانيا تحث إسرائيل على وقف التوغل البري في لبنان
  • قبل التوغل البري.. تقرير يكشف ما فعلته إسرائيل في لبنان
  • الدخول البري في لبنان.. أميركا ستضحي بالعالم كله من أجل إسرائيل
  • "حزب الله" ينفي الهجوم البري لجيش الاحتلال على لبنان
  • لم تقتصر على حزب الله.. لماذا توسع إسرائيل دائرة الاغتيالات في لبنان؟
  • عاجل - أمريكا تعلق على دخول إسرائيل البري في لبنان
  • خارجية فرنسا: على إسرائيل تجنب الاجتياح البري في لبنان