لا يزال الحديث مستمر بكافة الوسائل الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن الهجمات الإيرانية التي نفذت، مساء يوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024، على عدة مدن إسرائيلية مختلفة، كرد على استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله.

الهجوم الإيراني ينجح في تحقيق الهدف.

. وإسرائيل تفشل في التصدي قاعدة «نيفاتيم» الجوية العسكرية

تسببت صواريخ الحرس الثوري الإيراني في فرحة عارمة لكل داعمين ومؤيدين القضية الفلسطينية واللبنانية، نظرًا لأن الاحتلال الإسرائيلي يستخدم أساليب منافية للقوانين الدولية والإنسانية وتعنده في ارتكاب المجازر والإبادة الجماعية وتدمير المقدسات الدينية.

قاعدة «نيفاتيم» الجوية العسكرية

وأطلق الحرس الثوري الإيراني أكثر من 200 صاروخ باليستي تجاه مواقع وقواعد عسكرية تابعة للاحتلال الإسرائيلي وبعض الأماكن الحيوية، وبالفعل نجحت الهجمات الإيرانية في إصابة عدد كبير من القواعد العسكرية الإسرائيلية وأهم تلك القواعد، القاعدة الجوية العسكرية «نيفاتيم»، وإلحاق الضرر بها وفشل القبة الحديدية في اعتراض أغلب تلك الصواريخ تسبب في زعر إسرائيل وبث الخوف في قلوبهم.

ورغم ادعاء رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بفشل الهجوم الإيراني على إسرائيل، إلا أن الأقمار الصناعية التقطت بعض الصور ومقاطع الفيديو توثق الأضرار الجسمية التي لحقت بالقاعدة الجوية العسكرية «نيفاتيم» الموجودة بصحراء النقب، وهذه الإصابة نجحت في التأثير السلبي على الأنظمة الجوية الإسرائيلية.

وبدورها، أفادت وكالة «أسوشييتد برس» الأمريكية، بأن الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية للقاعدة الجوية الإسرائيلية «نيفاتيم» بجنوب إسرائيل، أظهرت وجود ثقب بسقف مستودع الطائرات، وبسقف صف أحد المباني القريبة من المدرج الرئيسي، بالإضافة إلى وجود قطع كبيرة من الحطام متناثرة حول المبنى، جراء القصف الإيراني المكثف التي نفذه الحرس الثوري الإيراني.

وتابعت وكالة «أسوشييتد» الأمريكية، أن إسرائيل لم توضح سبب الأضرار، ولم تستجب السلطات الإسرائيلية لطلب التعليق على صور الأقمار الصناعية، على حد تعبيرها.

قاعدة «نيفاتيم» الجوية الإسرائيلية

تضم قاعدة «نيفاتيم» الجوية العسكرية التي لحق بها الضرر الكبير جراء القصف الإيراني باستخدام الصواريخ الباليستية، وهي كالتالي:

- تضم أكثر الطائرات تطورًا في سلاح الجو الإسرائيلي.

- تحتوي على طائرات الشبح المقاتلة من طراز «إف-35 لايتنينج 2» أمريكية الصنع.

اقرأ أيضاًإيران تعيد فتح مجالها الجوي بعد إغلاقه

إعلام الاحتلال: الهجوم الإيراني ألحق أضرارا جسيمة بقاعدة نيفاتيم الجوية العسكرية

الرئيس الإيراني: لا نسعى للحرب.. وإذا أرادت إسرائيل الرد فسنكون أكثر قوة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إيران طهران صواريخ باليستية ايران إيران وإسرائيل ايران واسرائيل أخبار إيران اخبار ايران إيران اليوم قصف ايراني هجمات ايرانية هجمات إيرانية هجمات ايران الهجوم الإيراني صواريخ إيران صواريخ إيرانية هجمات إيران قاعدة النقب قاعدة نيفاتيم الجوية ايران اليوم إيران ضد إسرائيل ايران ضد اسرائيل قصف إيراني صواريخ ايرانية أخبار إيران اليوم اخبار ايران اليوم صواريخ إيران على إسرائيل قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية إصابة قاعدة نيفاتيم الجوية الجویة الإسرائیلیة الهجوم الإیرانی الجویة العسکریة

إقرأ أيضاً:

‏عاجل | جيك سوليفان: الهجوم الإيراني لم يكن فعالا نتيجة الدفاعات الجوية الإسرائيلية والتعاون الأميركي(فيديو)

‏عاجل | جيك سوليفان: الهجوم الإيراني لم يكن فعالا نتيجة الدفاعات الجوية الإسرائيلية والتعاون الأميركي.. أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، مساء الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستواصل مراقبة الأنشطة والتهديدات الإيرانية عن كثب.جاءت تصريحات سوليفان خلال مؤتمر صحافي عقده بشأن التوترات المتزايدة في المنطقة بعد الهجوم الصاروخي الإيراني.

مناقشة الرد مع إسرائيل

وأوضح سوليفان أنه ستتم مناقشة كيفية الرد على إيران مع الجانب الإسرائيلي بعد الهجوم الصاروخي الأخير. هذا يشير إلى تنسيق وثيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل في تحديد الردود المناسبة على التهديدات الإيرانية.

الدفاعات الجوية والتعاون الأمريكي الإسرائيلي

وأضاف سوليفان أن "الهجوم الإيراني لم يكن فعالًا نتيجة للدفاعات الجوية الإسرائيلية والتعاون الأميركي"، مما يعكس التنسيق الجيد بين الولايات المتحدة وإسرائيل في التصدي للهجمات. وأشار إلى أن "الولايات المتحدة نسقت عن قرب مع الإسرائيليين لاعتراض الهجوم الإيراني"، مؤكدًا أهمية هذا التعاون الأمني في تعزيز الحماية ضد التهديدات الإقليمية.

 التشاور المستمر وحماية القوات الأمريكية

وأكد سوليفان على أهمية التشاور المستمر مع الإسرائيليين بشأن الخطوات المقبلة، مع التركيز على حماية القوات الأمريكية الموجودة في الشرق الأوسط. هذا يعكس التزام الولايات المتحدة بضمان سلامة قواتها وحلفائها في ظل التوترات المتصاعدة مع إيران.

عاجل|وزارة الطيران المدني: المجال الجوى المصري آمن ويعمل بانتظام عاجل - الحرس الثوري الإيراني: استهدفنا "3 قواعد عسكرية" في محيط تل أبيب عاجل - الرئيس الإيراني يوجه رسالة شديدة اللهجة لـ إسرائيل: "هذا مجرد جزء من قدراتنا"  تعزيز الأمن الإقليمي

تأتي تصريحات سوليفان في وقت حساس تشهد فيه المنطقة تصاعدًا في التوترات الأمنية. 

مقالات مشابهة

  • معاريف: أضرار الهجوم الإيراني على قاعدة نيفاتيم ستضعف الدفاع الجوي الإسرائيلي
  • "أضرار جسيمة".. معاريف: هجوم إيران على قاعدة نيفاتيم سيضعف الدفاع الجوي الإسرائيلي
  • معاريف: الهجوم الصاروخي الإيراني ألحق أضرارًا جسيمة بقاعدة نيفاتيم الجوية
  • تدمير قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية
  • إعلام الاحتلال: الهجوم الإيراني ألحق أضرارا جسيمة بقاعدة نيفاتيم الجوية العسكرية
  • إعلام إسرائيلي: الهجوم الإيراني ألحق أضرارا جسيمة بقاعدة نيفاتيم الجوية
  • صور تظهر دمارا في قاعدة “نيفاتيم” الإسرائيلية بعد الضربة الإيرانية (شاهد)
  • صور تظهر دمارا في قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية بعد الضربة الإيرانية (شاهد)
  • ‏عاجل | جيك سوليفان: الهجوم الإيراني لم يكن فعالا نتيجة الدفاعات الجوية الإسرائيلية والتعاون الأميركي(فيديو)