طالبت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بعقد اجتماعات للجن الدائمة بمجلس النواب، وذلك لمناقشة برنامج تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي للمملكة، الذي أعلنت عنه الحكومة، وخصصت له ميزانية قُدّرت بـ 2.5 مليار درهم.

ويتعلق الأمر بعقد اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية، بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية، لمناقشة الإجراءات التي ستتخذها وزارتها لتمويل البرنامج، والجدولة الزمنية لتنفيذه، وعقد اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة والشؤون الإدارية، بحضور وزير الداخلية لمناقشة الإجراءات التي ستتخذها وزارته لتنفيذ البرنامج المذكور، وعقد اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن، بحضور وزير التجهيز والماء، لمناقشة الإجراءات التي ستتخذها وزارته لتنفيذ البرنامج نفسه.

كما طالبت المجموعة النيابية بعقد اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، لمناقشة الإجراءات التي ستتخذها وزارته لتنفيذ هذا البرنامج في ما يتعلق بـ”دعم الأنشطة الفلاحية بالمناطق المتضررة، لاسيما عبر استصلاح الدوائر السقوية الصغيرة والمتوسطة، وتقديم الدعم للكسابة الذين فقدوا مواشيهم جراء الفيضانات، من أجل إعادة تشكيل الثروة الحيوانية في هذه المناطق”.

وكان رئيس المجموعة النيابية، عبد الله بووانو، قد وجه سؤالا كتابيا لرئيس الحكومة، يطالبه فيه بإصدار القرار الإداري الذي تنص عليه المادة 6 من القانون 110.14، يعلن من خلاله عن حدوث الواقعة الكارثية، وذلك لتمكين المواطنين المتضررين من الفيضانات التي عرفتها أقاليم طاطا والرشيدية وميدلت وورزازات وتنغير وزاكورة وفجيج وجرادة وتارودانت وتزنيت وكلميم وآسا الزاك، من الاستفادة من التعويضات المنصوص عليها في القانون المذكور.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

إعصار "كراثون" يصل تايوان: مقتل شخصين وإجلاء الآلاف في المناطق المتضررة

لم يكن متوقعًا أن إعصارًا "ضعيفًا" من الفئة الأولى يمكن أن يتسبب بكل هذا الخراب في تايوان. إذ كان يسير نحوها بسرعة حوالي 4 كيلومترات في الساعة، ليضرب بقوة حال وصوله يوم الخميس إلى مدينة كاوشيونغ الساحلية، مسببًا عاصفة أودت بحياة شخصين حتى الآن، مجبرًا الآلاف على إجلاء منازلهم، حتى في الجبال.

اعلان

استيقظ التايوانيون يوم الخميس على إشعارات تحثهم على البقاء في المنازل عند وصول ضيف ثقيل. فقد نشرت إدارة الأرصاد الجوية رسالة على فيسبوك تحذر فيها سكان مقاطعتي كاوشيونغ وبينغتونغ من الخروج، وذلك بعد إعلانها عن وصول إعصار "كراثون"، الذي بلغت سرعة رياحه القصوى 126 كيلومتراً في الساعة.

ورغم التدابير الوقائية، تسبب الإعصار بمقتل شخصين على الأقل و إصابة 123 آخرين في جميع أنحاء الجزيرة، وفقًا لإدارة الإطفاء في تايوان.

نهر لوف ريفر مع وصول إعصار كراثون إلى كاوشيونغ جنوب تايوانChiang Ying-ying/AP

بالإضافة إلى ذلك، تم إجلاء الآلاف من المناطق المعرضة للانهيارات الأرضية، فيما جهزت السلطات حوالي 40,000 جندي للمساعدة في جهود الإنقاذ.

Relatedفيضانات إعصار جون تخلف 17 قتيلاً على ساحل المحيط الهادئ في المكسيكإعصار كراثون المدمّر يتجه نحو تايوان وإجلاء الآلاف من السكانأوضاع صعبة يعيشها سكان الجنوب الشرقي للولايات المتحدة.. إثر انقطاع الماء والكهرباء، جراء إعصار هيلين

في هذا السياق، حذر عمدة كاوشيونغ، تشن تشي-ماي، الناس من القيام بتصرفات متهورة، موضحًا أن العديد لا يزالون في الشوارع. وقال: "بالنظر إلى كاميرات المراقبة، يمكننا أن نرى أن الكثير من الناس يركبون الدراجات البخارية تحت هذه الرياح القوية والأمطار، وهو أمر خطير للغاية".

امرأة تمشي بصعوبة وسط الرياح والأمطار الناتجة عن إعصار كراثون في كاوشيونغ، جنوب تايوانChiang Ying-ying/ AP

ومن المتوقع أن يبطئ الإعصار عند تحركه شمالًا ويضعف إلى منخفض استوائي بحلول يوم الجمعة قبل أن يصل إلى العاصمة تايبيه .

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية البن والكاكاو يؤجلان تطبيق قانون حماية الغابات الأوروبي لمحبي صراصير البحر المشوية بالكراميل.. عليكم بمطعم "يام باغ" المخصص لتقديم الحشرات في لندن أول رئيسة في تاريخ المكسيك تُشارك في حفل للسكان الأصليين ضحايا إعصار تايوان أمطار إجلاء اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحوثيون يعلنون استهداف هدف حيوي في تل أبيب ومعارك ضروس بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الشمال يعرض الآن Next روسيا تتصدى لـ113 مسيرة أوكرانية وبوتين يفتح باب العفو العام للمحاكمين الراغبين في الانضمام للقتال يعرض الآن Next اليوم الـ362 للحرب: قصف بلا هوادة على الضاحية وإسرائيل تتوعد إيران برد مؤلم والغرب يتدافع لحمايتها يعرض الآن Next أوضاع صعبة يعيشها سكان الجنوب الشرقي للولايات المتحدة.. إثر انقطاع الماء والكهرباء، جراء إعصار هيلين يعرض الآن Next بعد مسح نقدي.. البنك المركزي الياباني يتفاءل بشأن معدلات النمو اعلانالاكثر قراءة الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة"

مقالات مشابهة

  • إعصار "كراثون" يصل تايوان: مقتل شخصين وإجلاء الآلاف في المناطق المتضررة
  • نائب رئيس حزب الوفد: المواطنة أساس الاستقرار والتنمية وتحقيق العدالة
  • جلالة الملك يأمر الحكومة بتخصيص مساعدات مالية هامة لإعادة بناء المنازل المتضررة من فيضانات الجنوب الشرقي
  • "البيجيدي" يريد مناقشة في البرلمان لبرنامج تأهيل المناطق المتضررة من فيضانات الجنوب الشرقي
  • المشروع التمهيدي لقانون المالية 2025 وتعويض منكوبي الفيضانات على طاولة الحكومة
  • حظر البناء بالقرب من الأودية بعد الفيضانات المدمرة
  • العدالة والتنمية يدعو المغاربة إلى المشاركة في مسيرة 6 أكتوبر لمساندة فلسطين ولبنان
  • اجتماع لجنة شؤون التعليم بمجلس النواب لمناقشة اعتماد اللوائح التنفيذية وقضايا التعليم العالي والتقني
  • صندوق إعادة إعمار درنة ينفذ مشاريع إنشاء عبارات في عدة مناطق