دارفور - صفا

تجددت الاشتباكات المسلحة في مدينة نيالا ومناطق أخرى بإقليم دارفور غرب السودان، مما أدى إلى سقوط أكثر من 300 قتيل وجريح.

ومنذ اندلاع الحرب في منتصف أبريل بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم، تتدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية بشكل خطير في معظم مناطق دارفور.

وتقول تقارير إن أعداد القتلى خلال الأشهر الأربع الماضية زادت على 2000 قتيل بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء.

وأدى القتال أيضاً إلى نزوح نحو 500 ألف شخص إلى دولة تشاد المجاورة وعدد من المناطق الداخلية في الإقليم.

وأكد شهود عيان لموقع "سكاي نيوز عربية" أن الأوضاع الأمنية في الإقليم تزداد سوءا مع استمرار الاقتتال وعمليات الاغتصاب والسلب والنهب والحرق التي طالت أكثر من 50 منطقة سكنية.

ويواجه الآلاف من السكان العالقين خطر الموت جوعًا وسط مخاوف من نفاد المخزون الغذائي، في ظل صعوبات كبيرة تواجه المنظمات الإنسانية، حيث تعيق الأوضاع الأمنية المتدهورة وصول الغذاء والدواء للجوعى والمرضى.

وتأتي هذه الأحداث وسط احتقان أمني وقبلي كبير في العديد من أنحاء الإقليم، الذي شهد حربا هي الأطول في القارة الإفريقية، أسفرت عن مقتل 300 ألف شخص وتشريد الملايين.

ويعيش الفارون من مناطق القتال في دارفور أوضاعاً إنسانية خطيرة، فقد أدى تزايد أعداد الذين يعبرون الحدود إلى دولة تشاد والمقدر عددهم بآكثر من 5 آلاف شخص يوميا، إلى تكدس عشرات الآلاف في المناطق المحيطة بمدينة أدري التشادية القريبة من الحدود السودانية.

ويمر هؤلاء بظروف بالغة التعقيد، حيث يعيشون في العراء ويعانون شحًا كبيرًا في المواد الغذائية والمعينات الطبية.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: دارفور اشتباكات جريح قتيل

إقرأ أيضاً:

مصدر: سقوط 6 جنود يمنيين بين قتيل وجريح جراء هجوم مزدوج في محافظة شبوة

اليمن – أفاد مصدر بالسلطة المحلية في محافظة شبوة إن “6 جنود يمنيين سقطوا بين قتيل وجريح جراء هجوم شنه تنظيم “القاعدة” في المحافظة الغنية بالنفط جنوب شرقي اليمن.

وأضاف المصدر لوكالة “سبوتنيك” أن ” أفرادا من “القاعدة” شنوا هجوما مزدوجا على موقع لـ”قوات دفاع شبوة” التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي في مديرية الصعيد جنوب مدينة عتق مركز المحافظة”.

وأوضح أن “عناصر من “القاعدة” استهدفت بقذائف الهاون والقذائف الصاروخية موقع القلعة التابع للواء الأول بـ “قوات دفاع شبوة” في منطقة المصينعة”.

وأردف أن “أفراد الموقع العسكري أطلقوا نداء لتعزيزهم بقوة إضافية للتصدي للهجوم إلا أن العناصر المهاجمة نصبت كمينا بعبوة ناسفة لآلية عسكرية تحمل عددا من الجنود أثناء مرورها على الطريق المؤدي إلى الموقع”.

وحسب المصدر، فإن الهجوم المزدوج أسفر “عن مقتل 3 جنود وإصابة 3 آخرين على الأقل، في حين تعرض المهاجمون إلى خسائر في الأرواح والعتاد”.

ويأتي الهجوم بعد فترة هدوء نسبي شهدتها محافظة شبوة من هجمات “القاعدة” عقب إعلان “قوات دفاع شبوة” في 25 سبتمبر الماضي، تنفيذ عملية أمنية في منطقة المصينعة ضد معاقل للتنظيم، وذلك على خلفية مقتل جنديين وإصابة 3 آخرين اثر هجوم على حاجز تفتيش، سبقه كمين بعبوة ناسفة لسيارة إسعاف عسكرية أسفر عن مقتل أربعة جنود.

ويشهد اليمن أحد أفقر دول العالم، نزاعا داميا بين الحكومة اليمنية وحركة “أنصار الله” اليمنية (الحوثيين) على السلطة في البلاد منذ 2014.

المصدر: “سبوتنيك”

مقالات مشابهة

  • كتائب القسام تستهدف قوة راجلة وتوقع أفرادها بين قتيل وجريح بحي تل الهوا
  • تجدد الاشتباكات في السودان وحميدتي يقيل مستشاره السياسي
  • مصدر: سقوط 6 جنود يمنيين بين قتيل وجريح جراء هجوم مزدوج في محافظة شبوة
  • البارزاني:الإقليم ملاذ آمن “للهاربين والنازحين من الظلم والإرهاب”؟
  • كمين محكم للقسام في تل الهوى يوقع افراد قوة صهيونية بين قتيل وجريح
  • عاجل | القسام: أوقعنا قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح في كمين بحي تل الهوى بمدينة غزة
  • فصائل فلسطينية: تمكنا من إيقاع قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح بحي تل الهوى
  • في كمين محكم.. القسام توقع قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح بغزة
  • كتائب القسام تعلن الايقاع بثلاث قوات صهيونية بين قتيل وجريح
  • شقيق مؤسس البوليساريو يحذر قيادة الرابوني من تدهور الأوضاع في المخيمات