بوابة الوفد:
2024-10-03@12:23:59 GMT

أنواع صدقة التطوع وفضلها.. العالمي للفتوى يوضح

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن الشريعةُ الإسلامية رغّبت في الصدقة وحثّت على الإنفاق في كل أنواع البر وأوجه الخير، حيث قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم} [ البقرة: 254]، {وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ} [سبأ: 39]، والصدقةُ قد تكون بالمال، وبغيره من أفعال الخير والبر؛ لقول سيدنا رسول الله ﷺ: «كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ».

[أخرجه البخاري]

في يوم الجمعة.. تصدق بالمال وأعمال الخير (أنواع الصدقة) حكم هبة ثواب الصدقة للوالدين بعد موتهما أنواع صدقة التطوع

وضح العالمي للفتوى أن الصدقة المالية نوعان: صدقة غير جارية، وصدقة جارية صدقة غير جارية.

الصدقة الغير جارية 

الصدقة الغير جارية هى المال الذي يُعطَى للفقير؛ لينتفع به فقط دون حبس أصله عليه، كإعطائه طعامًا، أو كسوة، أو مالًا ينفقه كيف شاء.

الصدقة الجارية

صدقة جارية هى ما يُحبَس فيها أصل المال ومنفعته أو منفعته فقط على شيء معين، بنيّة صرف الرّبح إلى المحتاجين وفي كافة وجوه الخير، وصُورها كثيرة، منها: بناء المساجد، والمستشفيات، ودور العلم، والإنفاق على طلبته، ووقف محصول الأراضي الزراعية أو أرباح الأنشطة التجارية على جهة بر معينة.
 

فضل الصدقة الجارية


وأكد العالمي للفتوى أن الصدقة الجارية أعظم أجرًا؛ لتجدد ثوابها كلما انتفع الناس بها؛ فقد قال سيدنا رسول الله ﷺ قَالَ: «إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ».

والصدقة الجارية تعني: أنها المستمرة للأجيال المتعاقبة، لا لجيل واحد، والمتعدية للعديد من الأشخاص، لا لشخص واحد؛ كطباعة المصاحف، وكتب العلم النافع، وبناء المساجد، والمدارس، والمستشفيات، والمقابر للمحتاجين، وتوصيل الماء والكهرباء والخدمات للمحرومين، وإقامة جمعيات خدمية وتطوعية للزواج، وحل مشكلات الناس، وتوصيل احتياجاتهم للمسؤولين وما شابه، ممَّا يُحقّق غرض الدوام والتعدية.


وفي ذات السياق وضحت دار الإفتاء المصرية أكدت أن الشريعة الإسلامية جاءت رحمة لجميع الخلق، ومن مظاهر هذه الرحمة ما فعله سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع غير المسلمين؛ حيث أمر أن يُعْطوا من الصدقات وأن يجري عليهم القوت، كما جاء أن هشام بن عمار سمع المشايخ يذكرون أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عند مقدمه الجابيةَ من أرض دمشق، مر بقوم مُجذَّمين من النصارى، فأمر أن يُعطَوْا من الصدقات، وأن يجري عليهم القوت.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصدقة الجارية الصدقة الجارية أنواع صدقة التطوع العالمی للفتوى

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري يوضح سيناريو الهجوم الإسرائيلي على لبنان.. شرط أمريكي يحكم الخطة

قال العميد أندريه أبو معشر، الخبير في الشؤون العسكرية، إن أمريكا لا تمانع في القضاء على حزب الله، ولا تعترض على تنفيذ عملية برية محدودة، ووضعت شرط عدم التعرض للجيش اللبناني والحفاظ على قدراته، لما له من دور في المرحلة التي تلي العملية العسكرية، موضحا أن واشنطن لا تريد تدمير البنية التحتية للبنان.

إسرائيل تريد ضمان أمن مستوطنات الشمال

وأضاف أبو معشر، خلال مداخلة على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن إسرائيل تريد هدف سياسي، وهو ضمان أمن المستوطنات شمال إسرائيل وعودة المستوطنين، ما يضع المنطقة أمام إشكالية تنفيذها لذلك، لأنها إذا أرادت ضمان أمن المستوطنات من جهة التهديد الصاروخي، عليها تنفيذ ضربات جوية للقضاء على الترسانة الصاروخية لدى حزب الله، وهذا ما يجعلها تضرب أهدافا في العمق.

وتابع: «الشرط الأمريكي يتطلب من إسرائيل تنفيذ عمليات محدودة للدخول إلى أماكن هذه المنشآت، للقضاء على قوى حزب الله بها، لأنها إن لم تتمكن من ذلك سيستطيع حزب الله تهديد أمن المستوطنات، وسيحرم إسرائيل من تحقيق أهدافها».

مقالات مشابهة

  • كيف نظر الإسلام لبِرِّ الأبوين في كِبرهما؟
  • الأمم المتحدة: الاستعدادات جارية لحملة تطعيم ثانية ضد شلل الأطفال في غزة
  • رئيس مجلس الشيوخ لـ "السيسي": حفظكم الله ورعاكم وسدد على طريق الخير والنصر خطاكم
  • علي جمعه يوضح فضل الصلاة على النبي: يُكْفي همك ويغفر لك ذنبك
  • خبير عسكري يوضح سيناريو الهجوم الإسرائيلي على لبنان.. شرط أمريكي يحكم الخطة
  • أزهري يوضح فضل إطعام الحيوانات والطيور الجائعة.. «صدقة»
  • بجريرة حزب الله.. المرصد السوري يوضح مآلات الحرب المحتملة على سوريا
  • هل الإسراف يُضيع النعم؟.. عضو العالمي للفتوى تُجيب
  • عضو بـ«العالمي للفتوى»: إهدار المال وعدم شكر النعم يعد إثما شرعيا ويحاسب عليه الله