شبكة انباء العراق:
2024-10-03@12:21:51 GMT

بنايات تسكنها عفاريت البصرة

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

سوف تكتشف مع مرور الوقت ان الزاد والملح مكانهما المطبخ وليس بين بعض البشر. .
حكايتنا لها ارتباط بالبصرة التي تزينت عام 2017 بطراز فريد من البنايات الفكتورية الفخمة المطلة بواجهاتها الرخامية المهيبة على الطريق الواصل بين حدائق الأندلس ومقر الموانئ. . بنايات شبيهة بقصور فرنسا في عصر النهضة، لم تخسر فيها الدولة فلسا واحداً، ظهرت إلى النور أول مرة في زمن وزير عابر للروتين وصل بغداد قادماً من ضفاف شط العرب.

ثم تبين فيما بعد أن تلك البنايات الساحرة كانت مشؤومة مسحورة. تسكنها العفاريت والأشباح والأرواح الشريرة. .
تمثل احدى البنايات المقر البديل للموانئ تشاركها الإدارة المحلية للمحافظة (مؤقتا)، وبنايات منفصلة تمثل مركزا علميا يعمل الآن بموافقة مجلس الوزراء ورعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. .
شعر الوزير وقتذاك ان أهله سوف يشكرونه مدى الحياة على جهوده الإبداعية، وسوف يثنون على مواقفه الوطنية، لكن لعنة العفاريت الوقحة ظلت تطارده، فلا مبادرته الوطنية الداعمة للمحافظة شفعت له، ولا إدارة المركز العلمي وقفت معه، فقد تنكر له الجميع دونما سبب، فضاع معهم الزاد والملح، وخذلوه كلهم بأسلوب مخجل، بينما أطلق أعضاء مجلس المحافظة بتشكيلته القديمة فتوى أستثنائية قضت بتحريم الصلاة في البنايات الجديدة بذريعة أن تصاميمها مخالفة للقواعد الشرعية !؟!. ثم رفع خمسة من نواب البصرة شكاوى كيدية إلى القضاء للانتقام من الوزير القديم، فتلقى حزمة من العقوبات من دون ان يدافع عنه احد سوى الشيخ مزاحم الكنعان التميمي (أبو ماهر). واختفت العفاريت القديمة والحميمة بعدما ضمنت تحقيق منافعها ومكاسبها. .
كانت تلك العفاريت في البصرة. أما في بغداد فالموقف مختلف تماماً. ففي خطوة مماثلة عدّها المراقبون تطوّراً نوعياً في التنسيق الوطني بين المؤسسات الرسمية مع بعضها البعض، قرر مجلس القضاء الأعلى التبرع بالعقارات الفائضة عن الحاجة وغير المستغلّة (المملوكة أو المخصصة لمجلس القضاء) إلى الجهات المختصّة في وزارتي الداخلية والصحة لبناء مصّحات لمعالجة متعاطي المخدرات من أجل القضاء على هذه الظاهرة. وبهذه الخطوة المباركة ترك القضاء العراقي بصمة واضحة في النهوض نحو الأفضل، فشكرا للقضاء العراقي الذي خطى هذه الخطوة الوطنية الجريئة. وكان الله في عون الوزير الذي حاربته عفاريت البصرة، وخذلته الأرواح الشريرة ولم يفزع له إلا رجل واحد. .
كلمة اخيرة لصديقنا الوزير: لا تبتأس أبداً بعدما ظهر الذين خذلوك على حقيقتهم، فكن دائما على يقين أنه لن يحاربك إلا حاقد أو فاشل أو ضعيف أو منافق. لأنك فعلت ما لا يستطيعون فعله. وأعلم ان بين كل خير وخير مسافة مرهقة تسمى الابتلاء مليئة بالأجر لمن يصبر ويحتسب. فلا تحزن عندما يسقط شخص ما من عينك. لأنه سوف يفسح الطريق لك لرؤية من هم أفضل. فسلم أمرك للذي لا يغفل، ولا ينام، ولا يكسر بخاطرك. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

وزير العدل يزور محكمة الأسرة في الشارقة

زار معالي عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي، وزير العدل ، رئيس مجلس القضاء الاتحادي، محكمة الأسرة في إمارة الشارقة، و كان في استقباله سعادة القاضي الدكتور محمد عبيد الكعبي رئيس محكمة الشارقة الاتحادية الابتدائية.

وتفقد معاليه، خلال الزيارة، إجراءات سير العمل في المحكمة، وأقسامها وإداراتها والجهود المبذولة في مركز التوجيه الأسري، والتقى خلالها بعدد من القضاة والموظفين.

وأكد معاليه على دور محكمة الأسرة الإستراتيجي في تعزيز التلاحم الاسري.

واطلع معاليه، على أبرز جهود وأعمال الدائرة الخاصة بقضايا التركات، التي تم إنشاؤها بموجب قرار من مجلس القضاء الاتحادي، والتي تختص في الفصل في منازعات التركات، التي يرى المجلس إحالتها إلى الدائرة، بهدف تسريع الفصل فيها وحل المنازعات بين المتقاضين.

وأثنى معاليه على جهود جميع العاملين في محكمة الأسرة بالشارقة، ودورهم في تقوية ترابط النسيج الاجتماعي، وأثر ذلك على استقرار المجتمع وتعزيز جودة الحياة الأسرية، وحثهم على الاستمرار في تقديم المزيد من الجهود المقدرة، التي تُمثل قيمة وطنية تواكب رؤى وتطلعات قيادة دولة الإمارات، وتساهم في بناء الوطن وازدهاره.وام


مقالات مشابهة

  • مجلس البصرة: لا صحة لاستهداف مفاعل بوشهر الإيراني
  • مجلس البصرة: لا صحة استهداف مفاعل بوشهر الإيراني
  • بيان لوزير العدل ورئيس مجلس القضاء الأعلى... هذه تفاصيله
  • كامل الوزير يبحث مع «نستله مصر» توطين تصنيع مدخلات الإنتاج محليا
  • وزير العدل يزور محكمة الأسرة في الشارقة
  • مسلسل تيتا زوزو الحلقة 8.. إسعاد يونس تكشف سر «العفاريت»
  • تحويل السير قرب الجامعة الأردنية عقب حريق في احدى البنايات السكنية
  • محمد جبار: “زرواطي رمز الوطنية واهانته بداية القضاء على الفريق”
  • مجلس القضاء يدين العدوان على الحديدة ويقرنقل عدد من القضاة