لطالما أراد المصور الفلكي أندرو مكارثي الحصول على لقطة لمجرة درب التبانة بأكملها، لكن العيش في أريزونا يجعل ذلك مستحيلًا.
يمنع التلوث الضوئي إلى جانب موقع خط العرض Arizonian مكارتي من الحصول على اللقطة التي يريدها. لتصحيح ذلك، التقط المصور الجريء عدة رحلات جوية دولية للوصول إلى جزيرة صغيرة في جزر المالديف - أرخبيل في المحيط الهندي.

من هذا الموقع بالقرب من خط الاستواء، حصل مكارثي أخيرًا على الصورة المذهلة التي كان يبحث عنها - عرض تفصيلي خالي من العوائق لكامل مجرة درب التبانة.
يشرح مكارثي لسوء الحظ أن العيش في أحد الضواحي يمنع الصور عالية الجودة لمجرة درب التبانة، والتي تحتاج إلى سماء مظلمة من أجلها.

قال: "عند خط العرض الخاص بي هنا في الولايات المتحدة، يؤدي انتفاخ انحناء الأرض إلى حجب الكثير من مجرة درب التبانة. هناك جزء جنوبي كامل لا يمكن رؤيته. كان التقاط ذلك جزءًا كبيرًا من هدفي بهذه الصورة".
للوصول إلى الموقع المطلوب، استقل مكارثي عدة طائرات، بما في ذلك طائرة مائية وقارب صغير، للوصول إلى وجهته.

أضاف: "قمت بتعبئة نسخة مضغوطة من أجهزتي الكبيرة في المنزل للقيام بذلك. كنت أرغب في التقاط صورة لا هوادة فيها في التفاصيل، لذلك أحضرت كاميرات تصوير فلكي وعدسات وأجهزة تعقب مصممة خصيصًا تسمح لي بتصويرها بتفاصيل أكثر بكثير مما كان ممكنًا بطريقة أخرى".
بمجرد وصوله إلى الموقع، أمضى مكارثي أسبوعين تحت النجوم يلتقط آلاف الصور لمجرة درب التبانة.

يقول: "غطت عدسة الكاميرا التي استخدمتها جزءًا صغيرًا فقط من مجرة درب التبانة، لذلك اضطررت إلى التقاط الصورة في العديد من اللوحات لإنشاء الصورة النهائية".

تابع: "كان هذا ضروريًا لإنتاج التفاصيل التي أردتها ولتجنب التشويه الذي يأتي عادةً من استخدام العدسات ذات الزاوية الواسعة.
تم اختبار مكارثي خلال أسبوعين مع سوء الأحوال الجوية والغيوم التي أعاقت جهوده. لكن المصور يقول أن الصورة النهائية فاقت كل التوقعات.

قال: “على مدار تاريخ البشرية، تمكن البشر من البحث في مجرتنا الأصلية. من تأمل النجوم، طورنا الدين والملاحة والفنون”.

أضاف: "الكثير مما نحن عليه اليوم يمكن أن يُنسب إلى أذهان المفكرين القدامى الذين يفكرون في مكاننا تحت السماء المرصعة بالنجوم.

تابع: "بينما حسّنت الحضارة حياتنا بطرق لا حد لها، فقدنا منظورنا. لقد اتخذ التلوث الضوئي هذا المنظور من 60٪ من الأوروبيين و 80٪ من الأمريكيين، مما حرمنا من أي رؤى يمكن أن تكون لدينا من التحديق في دوامات لا متناهية من ضوء النجوم.

قال أيضاً: "هدفي هو أن تلهم صوري الناس بالطريقة التي ألهمت بها أسلافنا، حتى نتمكن من استعادة بعض ما فقدناه".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: درب التبانة أريزونا جزر المالديف

إقرأ أيضاً:

ابتكار نظام يلتقط الضوء للألواح الشمسية.. بماذا يفيد؟

قام علماء روس بإنشاء ألواح شمسية ذات نظام التنظيف التلقائي والتوجه نحو الشمس، وهذه التكنولوجيا تجعل من الممكن زيادة كفاءة محطات الطاقة الشمسية بنسبة تصل إلى 90 %.


وقال علماء من جامعة أومسك التقنية الحكومية (OMSTU)، إن استخدام ألواح الطاقة الشمسية كمصادر طاقة بديلة، ويعد استخدامها اليوم فعالاً من حيث التكلفة في المناطق النائية والمعزولة من البلاد، حيث يكون من المستحيل أو باهظ التكلفة تمديد شبكات الطاقة.
وأوضح العلماء أن كفاءة الألواح الشمسية تعتمد إلى حد كبير على العوامل الخارجية، وعلى سبيل المثال، تشكل طبقة الغبار حاجزًا يقلل من كمية الطاقة التي تصل إلى الخلايا الكهروضوئية، ويمنع الغطاء الثلجي الوصول إلى ضوء الشمس بشكل كامل تقريبًا.

ولتحسين تشغيل محطات الطاقة الشمسية، قام العلماء في جامعة "أومسك" التقنية الحكومية بتطوير نظام تلقائي لتنظيف الألواح، ويقوم النظام في الموسم الدافئ، برش الماء العادي على سطح البطارية الشمسية، وفي الطقس البارد يقترح العلماء استخدام سائل خاص مضاد للتجمد.

وقال أنطون بوبنشيكوف، الأستاذ المشارك في قسم "إمدادات الطاقة للمؤسسات الصناعية" في جامعة أومسك التقنية الحكومية: "يكتشف نظام التنظيف الوقت الذي يتشكل فيه الندى على اللوحة، مما يؤدي إلى امتصاص الأوساخ، ويتيح لك ذلك غسل كل الغبار من على السطح بسرعة وبقليل من الماء. ولفصل الشتاء، قمنا بإنشاء سائل مضاد للتجمد خالي من الزيوت ينظف اللوحة في 12 ثانية".
وأكد العلماء أن استخدام التقنيات المتقدمة يساعد على زيادة كفاءة محطات الطاقة الشمسية بنسبة 30-60% من خلال تحسين اتجاه الألواح وبنسبة 20-95% من خلال التنظيف المنتظم.

وأكد العلماء أن نظائرها الحالية لنظام توجيه وتنظيف الألواح الشمسية، كقاعدة عامة، تتميز بالتكلفة العالية وتعقيد التصميم، وفقا للعلماء فإن غياب أجهزة الاستشعار ونظام التنظيف المبسط يمكن أن يقلل من تكاليف التشغيل، ويزيد من موثوقية الألواح الشمسية، ويقلل أيضًا من تكلفة إنتاجها بنسبة 20-40 %.
وفي هذه المرحلة، يخطط العلماء لتحسين التصميم ودخول السوق به، وكمشروع تجريبي، يقترحون إدخال التكنولوجيا في المحطة الشمسية التابعة لمصفاة أومسك للنفط، ومن ثم استخدامها في منشآت أخرى في جميع أنحاء روسيا.
والألواح الشمسية هي أجهزة تقوم بتحويل ضوء الشمس إلى كهرباء باستخدام الخلايا الكهروضوئية.

مقالات مشابهة

  • رادار المرور يلتقط 1108 سيارات تسير بسرعات جنونية فى 24 ساعة
  • الوحشية .. عائلات بأكملها قضت في غارات اسرائيلية على لبنان
  • ابتكار نظام يلتقط الضوء للألواح الشمسية.. بماذا يفيد؟
  • عاجل.. وسام أبو علي: عائلتي بأكملها عالقة في لبنان تحت القصف
  • «حمدان للتصوير» تُنهي أعمال تحكيم دورة «الاستدامة»
  • رحلة بالقطار إلى الإسكندرية.. أشرف زكي ينشر صورا برفقة 5 فنانين
  • الأكثر تفصيلا على الإطلاق”.. استحداث خريطة جديدة لمجرة درب التبانة في تشيلي
  • “الأكثر تفصيلا على الإطلاق”.. استحداث خريطة جديدة لمجرة درب التبانة في تشيلي
  • بشير التابعي: الأهلي كان مرعوب من الزمالك .. وهي المرة الأولى التي أراهم بتلك الصورة
  • استحداث خريطة عملاقة لمجرة درب التبانة بتفاصيل أعمق