قال خبراء إن يد التنمية والتطوير لم تغب عن قطاع النقل، لذا فقد أولت الدولة أهمية قصوى له، وهو ما ظهر جلياً فى ما أنجزته الدولة خلال الـ9 سنوات الماضية، وفق خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل «طرق وكبارى - سكك حديدية - الأنفاق والجر الكهربائى - الموانئ البحرية - الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية - النقل النهرى» بتكلفة إجمالية 2 تريليون جنيه.

وفى محور الطرق والكبارى، عملت الدولة على تنفيذ المشروع القومى للطرق، لربط شبكة الطرق بخطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة، وتعزيز فرص التكامل الاقتصادى مع الدول المجاورة على طول المحاور الرئيسية بين الشرق والغرب، وبين الشمال والجنوب وتحقيق الاستغلال الأمثل لثروات مصر القومية.

أما عن محور السكة الحديد، فقد تم وضع خطة شاملة لتطوير عناصر المنظومة ترتكز على 5 محاور رئيسية، هى تطوير الوحدات المتحركة والبنية الأساسية ونظم الإشارات والورش الإنتاجية وتنمية العنصر البشرى، وذلك بهدف رفع طاقة النقل وتعظيم نقل الركاب والبضائع على خطوط الشبكة ورفع معدلات الأمن والسلامة وتقليل معدل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن النقل بالشاحنات.

وتحقيقاً لرؤية مصر 2030، وبناء الجمهورية الجديدة، اشتملت خطة وزارة النقل على استكمال شبكة مترو الأنفاق بالتوازى مع إنشاء شبكة من وسائل الجر الكهربائى الجماعى السريعة لمواكبة الخطوات الواسعة التى تخطوها الدولة فى مجال التوسّع العمرانى وتنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية وخدمة المناطق الصناعية واستيعاب الزيادة فى الطلب على النقل وتقديم خدمات نقل جماعى متطورة وآمنة ومميّزة للمواطنين فى جميع أنحاء الجمهورية.

«داليا»: المشروعات دورها كبير فى حماية البيئة ودعم الاقتصاد ووفّرت آلاف فرص العمل

وفى سياق متصل، أكدت الدكتورة داليا يونس، وكيل كلية النقل الدولى واللوجيستيات، أن ما تقوم به وزارة النقل فى مصر يحقّق أهداف التنمية المستدامة، لأنها تنفذ مشروعات ضخمة صديقة للبيئة. وأضافت الدكتورة داليا يونس لـ«الوطن» أن هذه المشروعات، فضلاً عن دورها فى حماية البيئة، تسهم فى توفير آلاف فرص العمل للشباب من ناحية، وتعزيز الاقتصاد المصرى من ناحية أخرى.

«أبوخضرة»: المنظومة تحقّق الانضباط على الطرق وتقلّل الحوادث

وأشاد الدكتور عبدالله أبوخضرة، أستاذ الطرق والنقل بجامعة بنى سويف، بما يتم من تطوير فى الطرق والكبارى، خاصة تطبيق منظومة النقل الذكى على الطرق الرئيسية، موضحاً أن المنظومة تحقّق الانضباط على الطرق وتُقلل الحوادث بشكل كبير، وأنها عبارة عن تحكم كامل فى حركة النقل على الطرق من خلال كاميرات مراقبة.

وأضاف «أبوخضرة» لـ«الوطن» أن منظومة النقل الذكى تُقلل مخالفات المرور بشكل كبير، خاصة أنها ستوفر رصداً دقيقاً لهذه النوعية من المخالفات، لافتاً إلى أنَّ تطبيق هذه المنظومة يسهم فى تحقيق أعلى معدلات الأمان على الطرق، موضحاً أنَّها تمكن قائدى المركبات من التعرّف بسهولة على أى مشكلة على الطرق والمكان المخصّص للتحويلات المرورية لتفاديها، مؤكّداً أنَّها تتمكّن من معرفة حتى لو كانت الرخصة منتهية للسائق، فضلاً عن دورها المهم فى تقليل نسبة الحوادث بدرجة كبيرة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: منظومة النقل الطرق والكبارى على الطرق

إقرأ أيضاً:

أول رسالة من وزير التربية والتعليم الجديد من الديوان

قدم الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أول رسالة له بعد اداء مهامه من ديوان عام الوزارة. 

وفي أول أيام مباشرة مهامه من مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة عقب تأدية اليمين الدستورية، وجه وزير التربية والتعليم الجديد رسالة شكر وتقدير للدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق. 

تضمنت الرسالة الأعلان عن أهم ملامح رؤيته حول استكمال مسيرة تطوير منظومة التعليم وحشد كافة الجهود للتغلب على التحديات.

نص رسالة وزير التربية والتعليم الجديد 

وفيما يلي نص الرسالة:

أتقدم بأسمى معاني الشكر والتقدير للدكتور رضا حجازي على ما بذله من جهود عظيمة على مدار سنوات طويلة دفع خلالها بعصارة خبراته وبمنتهى الإخلاص والأمانة لتطوير كافة جوانب المنظومة التعليمية وحقق خلالها إنجازات غير مسبوقة في شتى جوانب المنظومة..وأتعهد باستكمال مسيرة تطوير المنظومة وحشد كافة الجهود بمشاركة كافة الأطراف ذات الصلة تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وحرصه الشديد على وضع ملف التعليم في ظل الجمهورية الجديدة على رأس أولويات الدولة المصرية باعتباره أساس بناء الإنسان المصري.

كما أتعهد بالدفع برؤية جديدة لمواجهة واجتياز كافة التحديات المزمنة التي تواجه ملف التعليم ووضع أطر أكثر فعالية، ترتكز أهم محاورها على التطوير التكنولوجي والقضاء على الكثافة الطلابية وتطوير مهارات الطلاب وقدرات المعلمين باعتبارهم عماد العملية التعليمية.

مقالات مشابهة

  • أول رسالة من وزير التربية والتعليم الجديد من الديوان
  • أول إجراء من وزيرة التنمية المحلية الجديدة بعد حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية
  • عاجل- حزب مستقبل وطن يهنئ الحكومة الجديدة.. مرحلة جديدة من البناء والتطوير
  • التصالح في مخلفات البناء وحياة كريمة.. أبرز الملفات على طاولة وزيرة التنمية المحلية
  • 3 ملفات مُهمة أمام وزير النقل في الحكومة الجديدة.. ماذا ينتظر كامل الوزير؟
  • النقابات العمالية.. التشغيل والتدريب ضرورة مع مواصلة مشروعات التنمية
  • رضا فرحات يكتب: الحكومة الجديدة.. رؤية واضحة وتحديات ملحة
  • مدبولي: نثق في قدرة قطاع الاستثمار المحلي على تنفيذ مشروعات عالمية بمصر
  • حكومة تحمل آمال المواطن واستكمال مشروعات التنمية
  • 30 يونيو.. سطرت مستقبل الجمهورية الجديدة بإصلاحات اقتصادية وسياسية واجتماعية