أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو ، اليوم ، أن التعاون بين بيلاروسيا وأذربيجان يركز على مصالح شعبي البلدين ولا يستهدف أي دولة ثالثة ، جاء ذلك خلال اجتماعه في مينسك مع رئيس الوزراء الأذربيجاني علي أسدوف.

 

وأوضح لوكاشينكو: "على الرغم من التحديات والتقلبات التي تواجه الساحة الدولية، لا توجد موضوعات مغلقة في العلاقات بين بيلاروسيا وأذربيجان".

وأضاف: "نحن لا ننتهك أي قواعد للقانون الدولي، وليس لدينا صداقة موجهة ضد أي دولة أخرى، بل نعمل من أجل مصلحة شعوبنا".

 

تجدر الإشارة إلى أن لوكاشينكو قام بزيارة لأذربيجان في الفترة من 15 إلى 17 مايو، حيث زار قره باغ. وأكد خلال الزيارة أن مينسك وباكو لديهما رؤية مشتركة للعالم والمستقبل، وعرض على الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف المساهمة في إعادة إعمار قره باغ بعد النزاع.

 

وتسببت هذه الزيارة في غضب رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان، الذي أعلن بعد ذلك أنه لن يزور بيلاروسيا أو يتواجد بها أي مسؤول أرميني في ظل حكم لوكاشينكو.

 

وسائل إعلام سورية: الدفاعات الجوية تتصدى لمسيرات إسرائيلية في ريف دمشق*

 

أفادت وسائل إعلام سورية أن الدفاعات الجوية السورية تصدت لعدة طائرات مسيرة إسرائيلية في مناطق جديدة الشيباني والديماس ويعفور بريف دمشق. وتأتي هذه التطورات في وقت تتصاعد فيه التوترات بين إسرائيل وسوريا، حيث تسعى القوات الإسرائيلية إلى استهداف مواقع عسكرية تابعة لإيران وحلفائها في المنطقة.

 

وذكرت التقارير أن الدفاعات الجوية السورية قامت بإسقاط عدد من الطائرات المسيرة التي كانت تُستخدم لتنفيذ مهام استطلاعية فوق هذه المناطق. وأشارت مصادر عسكرية إلى أن هذه الطائرات كانت تستهدف أهدافًا محتملة في المناطق المذكورة، وهو ما يعكس استراتيجية إسرائيلية متزايدة لزيادة الضغط على القوات الإيرانية المتواجدة في سوريا.

 

في سياق متصل، تأتي هذه الحادثة بعد سلسلة من الضغوطات العسكرية الإسرائيلية على إيران وحلفائها في المنطقة، حيث كانت تل أبيب قد شنت عدة غارات جوية في الأيام الماضية استهدفت مواقع عسكرية في دمشق وريفها. وقد أكدت مصادر سورية أن الهجمات الإسرائيلية السابقة أسفرت عن تدمير عدة منشآت عسكرية، مما زاد من حالة التأهب لدى الدفاعات الجوية السورية.

 

يُذكر أن التصعيد بين الجانبين يأتي في وقت تعيش فيه المنطقة حالة من عدم الاستقرار، حيث يسعى كل طرف لتعزيز موقعه الاستراتيجي. وقد استنكر مسؤولون سوريون هذه الاعتداءات الإسرائيلية، مؤكدين أن هذه العمليات ستقابل بمزيد من التصدي والتصميم على الدفاع عن السيادة السورية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو التعاون بين بيلاروسيا وأذربيجان الأذربيجاني الدفاعات الجویة

إقرأ أيضاً:

‏عاجل | جيك سوليفان: الهجوم الإيراني لم يكن فعالا نتيجة الدفاعات الجوية الإسرائيلية والتعاون الأميركي(فيديو)

‏عاجل | جيك سوليفان: الهجوم الإيراني لم يكن فعالا نتيجة الدفاعات الجوية الإسرائيلية والتعاون الأميركي.. أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، مساء الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستواصل مراقبة الأنشطة والتهديدات الإيرانية عن كثب.جاءت تصريحات سوليفان خلال مؤتمر صحافي عقده بشأن التوترات المتزايدة في المنطقة بعد الهجوم الصاروخي الإيراني.

مناقشة الرد مع إسرائيل

وأوضح سوليفان أنه ستتم مناقشة كيفية الرد على إيران مع الجانب الإسرائيلي بعد الهجوم الصاروخي الأخير. هذا يشير إلى تنسيق وثيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل في تحديد الردود المناسبة على التهديدات الإيرانية.

الدفاعات الجوية والتعاون الأمريكي الإسرائيلي

وأضاف سوليفان أن "الهجوم الإيراني لم يكن فعالًا نتيجة للدفاعات الجوية الإسرائيلية والتعاون الأميركي"، مما يعكس التنسيق الجيد بين الولايات المتحدة وإسرائيل في التصدي للهجمات. وأشار إلى أن "الولايات المتحدة نسقت عن قرب مع الإسرائيليين لاعتراض الهجوم الإيراني"، مؤكدًا أهمية هذا التعاون الأمني في تعزيز الحماية ضد التهديدات الإقليمية.

 التشاور المستمر وحماية القوات الأمريكية

وأكد سوليفان على أهمية التشاور المستمر مع الإسرائيليين بشأن الخطوات المقبلة، مع التركيز على حماية القوات الأمريكية الموجودة في الشرق الأوسط. هذا يعكس التزام الولايات المتحدة بضمان سلامة قواتها وحلفائها في ظل التوترات المتصاعدة مع إيران.

عاجل|وزارة الطيران المدني: المجال الجوى المصري آمن ويعمل بانتظام عاجل - الحرس الثوري الإيراني: استهدفنا "3 قواعد عسكرية" في محيط تل أبيب عاجل - الرئيس الإيراني يوجه رسالة شديدة اللهجة لـ إسرائيل: "هذا مجرد جزء من قدراتنا"  تعزيز الأمن الإقليمي

تأتي تصريحات سوليفان في وقت حساس تشهد فيه المنطقة تصاعدًا في التوترات الأمنية. 

مقالات مشابهة

  • الدفاعات الجوية السورية تتصدى لمسيّرات إسرائيلية في ريف دمشق
  • الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف معادية
  • الدفاعات الجوية السورية والروسية تتعامل مع أهداف معادية
  • عاجل | وسائل إعلام سورية: الدفاعات الجوية السورية والروسية تتعامل مع أهداف معادية فوق البحر غربي البلاد
  • ‏عاجل | جيك سوليفان: الهجوم الإيراني لم يكن فعالا نتيجة الدفاعات الجوية الإسرائيلية والتعاون الأميركي(فيديو)
  • زعيمة المعارضة في بيلاروس ترحب بمساعي ليتوانيا لمحاكمة لوكاشينكو دوليا
  • انفجارات دمشق ومعركة جوية بين الدفاعات السورية والصواريخ الإسرائيلية (صور
  • الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف معادية في محيط العاصمة دمشق
  • وكالة الأنباء السورية: الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية في محيط دمشق