سودانايل:
2024-10-03@12:22:14 GMT

صناع المحتوى ومعدي البرامج ما الفرق ؟؟

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

كثيرا ما اسمع عن صناع المحتوى وكُتّابه،قررت ابحث عن هذا الموضوع صناعة المحتوى وكتابه) كثيرا ما اجد بعض الشركات او مؤسسات تبحث عن كاتب او صانع محتوى وكنت اتساءل من هو صانع المحتوى ومن كاتبه؟!وما الفرق بينهم وبين المعد في الراديو او التلفزيون او الكاتب الصحفي او كاتب السيناريو للافلام الدرامية او الوثائقية؟؟
خلال تجربتي في اعداد المحتوى للراديو والتلفزيون او الكتابة غير الراتبة في الصحف لم اجد اختلافا بين المعد البرامجي او الصحفي و بين كاتب المحتوى وصانعه،قد تختلف الوسيلة واساليب التعبير عن الافكار.


١-كاتب المحتوى:-هو الشخص الذي يقوم بالبحث عن المعلومات التي تتعلق بموضوع معين ثم يقوم بعرضها بطريقة سلسلة،وبترتيب معين، من أجل توصيل فكرة ما إلى المتلقي.
٢- صانع المحتوى:-هو الشخص الابداعي الذي له القدرة على تجسيد افكاره في محتوى بصري او سمعي بطريقة مبتكرة تنال اعجاب ورضاء المتلقي..
٣-المعد:-هو الشخص الذي يقوم بالمعالجة الفنية لنص من النصوص (ثقافي منوع ،تعليمي،سياسي)حتى ليتم تقديمه بالطريقة المناسبة التي تلائم طبيعة الوسيلة الإعلامية.(سمعية او بصرية)وهذا الامر ينطبق على الصحفي في الجريدة او المجلة
٤-كاتب السيناريو :-لفظة سيناريو Scénario كلمة إيطالية تعني االوصفي لكل المناظر واللقطات والمشاهد والحوارات التي سينبني عليها الفيلم بطريقة مفصلة على الورقة من التقطيع حتى التركيب والمونتاج.والشخص الذي يقوم بذلك يسمي سيناريست.
٥-المؤلف المسرحي او الدرامي :-هو الذي يبتدع فكرة جديدة بطريقة تناقش قضية حية في الواقع المعاش تقدم عبر خشبة المسرح او التلفاز او الراديو ..
برايكم هل وجدتم فرق في التعريف اعلاه بين الكاتب والصانع وبين المعد البرامجي في الراديو والتلفزيون ؟؟
ما طبيعة المحتوى الذي يبدعه الكاتب او يصنعه الصانع ؟؟
هو توليد افكار لموضوعات وتقدم في قالب بصري او سمعي مثل الصورة المرئية او الكلام أو الكتابة أو أي من شكل من الفنون المختلفة يمكن للجمهور تلقيه بواسطة وسيط(مرئي او مسموع او مكتوب او متعدد(يدمج كل الانماط السابقة في نمط واحد (صورة وصوت ونص).
*وهل هناك أنواع للمحتوى الذي يقدم؟!:نعم عدة انواع للمحتوى منها:-المحتوى التعليمي والمحتوى الترفيهي والمحتوى التفاعلي ومحتوى تريندي Trendy Content (يطرشني لم اسمع به)وهناك محتوى موثر(اعتقد كل محتوى يفترض ان يؤثر اذا كتب بطريقة احترافية ).
هناك مهارات أساسية يتصف بها كاتب او صانع المحتوى:-
١-التمكن في اللغة العربية وإجادتها.
٢-إجادة مهارات التعبير اللفظي والكتابي.
٣-مهارة اختيار العناوين الجذابة.
٤-مهارة استخدام برامج الأوفيس.
٥-إجادة التعامل مع أنظمة إدارة المحتوى المختلفة مثل "Word Press"والمدونات والبوابات والمتاجر الإلكترونية.
٦-إجادة مهارة البحث في محركات البحث.
كل هذه المهارات يجب يتسم بها المعد او كاتب السيناريو او الكاتب الدرامي.مع اختلافات طفيفة تختلف باختلاف الوسيلة.
(معروف من راى ليس كمن سمع)لذلك يعد المحتوى البصري هو الافضل ان يتم مشاركته مع الجمهور على منصات الرقمية لان الصورة جذابة وتساعد في توضيح الفكرة وتوصيل المعلومة في وقت وجيز بحيث لا يشعر المشاهد بالارهاق والملل.
أخيرا :- هل كاتب المحتوى او صانعه هي مسميات مستجدة لواقع قديم؟!!في تقديري الذي يحدث الان في مسالة التقنيات الحديثة ومايسمى الاعلام الجديد، هي تطور في الوسيط الناقل اتاح للمواطن غير المتخصص ان يصنع محتواه الاعلامي ويبثه في المنصات الرقمية لانها الايسر والاسهل وغير مكلفة

khalidoof2016@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

بطريقة ساخرة ... مواطن أردني يشعل سيجارته من حطام صاروخ إيراني”

بطريقة ساخرة ... مواطن أردني يشعل سيجارته من حطام صاروخ إيراني”

مقالات مشابهة

  • Palworld في طريقها إلى الأجهزة المحمولة بفضل صانع PUBG
  • غوغل للمؤثرين في مصر: لن ندفع بالدولار مجدداً
  • بداية من مايو 2025: جوجل تدفع أرباحها بالجنيه المصري
  • هيئة الأفلام تعلن الفعاليات المصاحبة لمنتدى الأفلام السعودي 2024
  • بطريقة ساخرة ... مواطن أردني يشعل سيجارته من حطام صاروخ إيراني”
  • الجريدة الرسمية تنشر المستندات المطلوبة لاستخراج ترخيص البناء
  • أستاذ علم نفس عن محتوى "تيك توك": شخصيات استعراضية لا تمتلك مهارات للعمل
  • قبل القصف الإسرائيليّ على بيروت... قوى الأمن أوقفت شخصاً هذا ما كان يقوم به
  • «دبي بودفست 2024» يجمع نخبة صناع محتوى «البودكاست»