شاركت ليبيا في أعمال الملتقى العربي للسكري 2024، بأكثر من خمسة وعشرين ورقة بحثية في مجال رعاية وعلاج السكري.

وبحسب ما نشرت وزارة الصحة المكلفة بحكومة الوحدة الوطنية، “قدم الأوراق البحية، نخبة من الاستشاريين والأخصائيين الليبيين العاملين في مستشفى علاج أمراض السكري والغدد الصماء-طرابلس، ومركز بنغازي لعلاج وتشخيص السكر، وعيادة علاج أمراض السكري بشحات، وعدد من عيادات علاج أمراض السكري التابعة لوزارة الصحة”.

ووفق بيان الوزارة، “تناولت الأوراق البحثية التي قدمت خلال الملتقى من دولة ليبيا، العديد من المواضيع أبرزها: اعتلال الشرايين المحيطية لدى مرضى السكري، تقييم الوعي بالسمنة والسكري في ليبيا، العلاج بالأنسولين خلال فترة الحمل، القدم السكري، العلاج بالأنسولين لمرضى السكري النوع الثاني، الأنسولين القاعدي، تأثير السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية على مريض السكري، العلاجات الدوائية للسمنة لدى مرضى السكري، مستقبلات GLP1R/GIP/Glucagon، مرحلتي ماقبل السكري النوع الأول والثاني”.

كما تناولت مواي “سكري الحمل، تقنية المراقبة المستمرة للجلوكوز لمرضى السكري من النوع الأول، اعتلال الشبكية السكري، مرض السكري وكوفيد-19 طويل الأمد، ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية لمريض السكري، الوقاية من مرض السكري، فحص هيموجلوبين السكري التراكمي ومراقبة نسبة الجلوكوز في الدم، السمنة والسكري، الخرف ومرضى السكري، وبائيات داء السكري، الصيام والسكري، المراحل السريرية لمريض السكري من النوع الأول، نظام توصيل الأنسولين الآلي لمرضى السكري من النوع الأول”.

يذكر أن الملتقى يعقد في القاهرة خلال الفترة من 1-4 أكتوبر، ويضم نخبة من الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء الوطن العربي، لتبادل الخبرات وأحدث الأبحاث في مجال رعاية وعلاج السكري.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: ادوية مغشوشة لعلاج السكري داء السكري النوع الأول

إقرأ أيضاً:

نصائح صحية لتحضير العصائر المناسبة لمرضى السكري

تُعتبر العصائر من المشروبات المنعشة والمفيدة، لكنها قد تكون خطرة على مرضى السكري إذا لم يتم تحضيرها بشكل صحيح، حيث تحتوي العديد من العصائر التجارية على كميات كبيرة من السكريات المضافة، مما يمكن أن يؤثر سلبًا على مستوى السكر في الدم لذلك، من المهم معرفة النصائح والبدائل الصحية لتحضير العصائر المناسبة لمرضى السكري.

 

نصائح عند تحضير العصائر لمرضى السكري

1. اختيار الفواكه المناسبة: يُفضل استخدام الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مثل التوت، الكرز، والتفاح، حيث تحتوي على كميات أقل من السكر مقارنة بالفواكه الأخرى.

 

2. تجنب السكريات المضافة: يجب تجنب إضافة السكر أو المحليات الصناعية إلى العصائر. يمكن الاعتماد على الحلاوة الطبيعية للفواكه.

 

3. استخدام الخضروات: يُنصح بزيادة نسبة الخضروات في العصائر، مثل السبانخ، الخيار، والكرفس. هذه الخضروات منخفضة السعرات الحرارية ولا تؤثر على مستوى السكر في الدم.

 

4. تجنب العصائر المعصورة: من الأفضل تجنب العصائر المعصورة التي تُفقد الألياف الغذائية، حيث تُساعد الألياف في تنظيم مستوى السكر في الدم.

 

5. استخدام الماء أو اللبن كقاعدة: يمكن استخدام الماء أو اللبن الخالي من الدسم كقاعدة للعصائر بدلاً من استخدام عصائر الفواكه الجاهزة.

 

6. مراقبة الكميات: يجب الانتباه إلى حجم الحصة، إذ يُفضل أن تكون الكمية صغيرة (حوالي 150-200 مل) لتفادي زيادة مستويات السكر.

 

البدائل الصحية

- عصير الليمون الطازج: يعتبر خيارًا جيدًا ومنعشًا ويمكن تحضيره مع الماء بدون إضافة السكر.

- عصير الجزر مع الكرفس: غني بالفيتامينات وقليل السعرات الحرارية.

- عصير التوت البري: غني بمضادات الأكسدة ويمكن تناوله بكميات صغيرة.

- عصير الخيار والنعناع: يُعتبر منعشًا ومفيدًا لتهدئة المعدة.

 

تحضير العصائر الصحية لمرضى السكري يتطلب الوعي والمعرفة بالعناصر الغذائية المناسبة، من خلال اتباع هذه النصائح واستخدام البدائل الصحية، يمكن للمرضى الاستمتاع بالعصائر دون القلق من تأثيرها السلبي على مستويات السكر في الدم.

مقالات مشابهة

  • تعليم القاهرة تشارك في احتفالات ذكرى انتصارات أكتوبر بأعمال طلابية
  • انعقاد الملتقى العربي (١٥) لأمراض السكر بكسلا
  • نصائح صحية لتحضير العصائر المناسبة لمرضى السكري
  • شفاء مصابة بالسكري من النوع الأول
  • سابقة.... علاج امرأة مصابة بمرض السكري من النوع الأول
  • شفاء مريضة بـ السكري بعد أول عملية زرع خلايا جذعية في العالم
  • مصابة بمرض السكري من النوع الأول.. شفاء امرأة بإنجاز طبي الأول من نوعه في العالم
  • هل نجح العلماء في التوصل إلى علاج للسكري؟
  • علاج جديد ينجح بشفاء مرض السكري من النوع الأول