غزة - صفا قالت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة، إن أكثر من 11600 طفل في سن التعليم المدرسي استشهدوا، وأصيب عشرات الآلاف بجراح وإعاقات جسدية وصدمات نفسية منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وأشارت الوزارة في بيان وصل وكالة "صفا"، يوم الخميس، إلى استشهاد أكثر من (٧٥٠) معلمًا وموظفًا تربويًا وإداريًا، وإصابة المئات، وكذلك استهدف الطلبة والعاملين في مؤسسات التعليم العالي، فاستشهد أكثر من (۱۱۰۰) طالب وطالبة، ونحو (۱۳۰) عالمًا وأكاديميًا وأستاذًا جامعيًا، وأصيب الآلاف بجراح وإعاقات مختلفة فيما لا يزال مصير المئات مجهولًًا.

وأكدت أن الاحتلال مع انقضاء عام من الحرب الإسرائيلية على غزة، يمعن في استهدافه الوحشي للأطفال ويحرمهم من حقهم في الحماية والتعليم الآمن. وأضافت أن الاحتلال استهدف على مدار عام كامل كافة القطاعات الخدماتية الحكومية وغير الحكومية في غزة وعلى رأسها قطاع التعليم، فَحَرَمَ أكثر من (٦٥٠) ألف طالب وطالبة من الالتحاق بمدارسهم للعام الدراسي الثاني على التوالي، بالإضافة إلى نحو (۱۰۰) ألف طالب وطالبة في مؤسسات التعليم العالي، ونحو (٣٥) ألف طفل في مرحلة رياض الأطفال. وذكرت أن الاحتلال واصل استهدافه للمنشآت التعليمية بشكل متكرر، رغم استخدام ما تبقى منها كمراكز الإيواء النازحين، ما تسبب بالتدمير الكلي أو شبه الكلي لـ (۹۳٪) من المباني المدرسية وتدمير معظم مراكز التأهيل والتدريب ومراكز الانتاج والتقنيات التربوية والتعليم الالكتروني؛ والإذاعة التعليمية، ومخازن اللوازم والكتب المدرسية والمباني الإدارية التابعة للوزارة والمديريات. ولفتت إلى أن الاحتلال استهدف كذلك بشكل مباشر ومتعمد المباني والمنشآت الإدارية والأكاديمية التابعة لمؤسسات التعليم العالي، فدمر أكثر من ( ۱۳۰) منشأة إدارية وأكاديمية في الجامعات والكليات والمعاهد بقطاع غزة. وقالت الوزارة إنها تنظر ببالغ الخطورة لاستمرار جرائم الاحتلال بحق قطاع التعليم؛ واستمرار حرمان الأطفال والطلبة من حقهم في الحماية والتعليم الأمن. ودعت كافة منظمات المجتمع الدولي للتدخل العاجل واتخاذ خطوات فعالة لضمان حماية الأطفال والمنشآت التعليمية، والضغط على الاحتلال لوقف جرائمه بحق قطاع التعليم، ومحاسبته على جرائمه أمام الهيئات والمحاكم الدولية المختصة. وطالبت بالضغط على الاحتلال للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية الخاصة بالتعليم أوقات الطوارئ، والخيام التعليمية والغرف الصفية المتنقلة والقرطاسية والأدوات واللوازم المدرسية، والتي لا مبرر لمنعها سوى السعي نحو تعميق الأزمة التعليمية والعمل على تجهيل أبنائنا. 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حرب غزة مدارس غزة التعليم التعلیم العالی أن الاحتلال أکثر من

إقرأ أيضاً:

استشهاد صحفية يرفع عدد الشهداء الصحفيين بغزة إلى 174

#سواليف

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي ارتفاع عدد #الشهداء #الصحفيين إلى 174 صحفياً وصحفيةً منذ بدء #حرب_الإبادة الجماعية على قطاع #غزة.

وأشار المكتب الإعلامي الحكومي، إلا آخر الشهداء الصحفيين، كانت #الصحفية #الشهيدة_وفاء_علي_العديني التي كانت تعمل صحفية مع عدة وسائل إعلام باللغة الإنجليزية.

وأدان المكتب الإعلامي الحكومي بأشد العبارات استهداف وقتل واغتيال الاحتلال “الإسرائيلي” للصحفيين الفلسطينيين، وحمّله كامل المسؤولة عن ارتكاب هذه الجريمة النَّكراء، مطالبًا المجتمع الدولي والمنظمات الدولية وذات العلاقة بالعمل الصحفي في العالم إلى ردع الاحتلال وملاحقته في المحاكم الدولية على جرائمه المتواصلة والضغط عليه لوقف جريمة الإبادة الجماعية، ووقف جريمة قتل واغتيال الصحفيين الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة هل للضمان مطالبة المُتسبّب بإصابات “العقبة” بتكاليف العلاج.؟! 2024/09/30

في الأثناء، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 20 شهيد و 108 اصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

واستشهد 16 فلسطينيا وأصيب آخرون مساء الأحد وفجر الاثنين، جراء غارات إسرائيلية متفرقة على قطاع غزة، في حين ارتفعت حصيلة الشهداء الصحفيين في القطاع إلى 174 منذ بدء الحرب.

وأفاد مصدر طبي في مستشفى شهداء الأقصى باستشهاد أم وزوجها وطفليها ووقوع عدد من الإصابات، جراء قصف المقاتلات الإسرائيلية منزلا لعائلة العديني بمنطقة البركة بمدينة دير البلح وسط القطاع.

كما استشهد 3 فلسطينيين وأصيب آخرون في قصف نفذته مسيّرة إسرائيلية على مركبة مدنية بشمال غربي مدينة خان يونس، وفق مسعفين فلسطينيين.

واستشهد فلسطيني وأصيب آخرون بقصف إسرائيلي استهدف منطقة المواصي التي تؤوي نازحين في غرب مدينة رفح، وفق مصادر طبية.

وفي شمال قطاع غزة، استشهد فلسطيني وأصيب آخرون جراء قصف طائرة حربية إسرائيلية مدرسة أبو جعفر في حي السلاطين ببلدة بيت لاهيا.

وقال مصدر محلي إن فلسطينيين تمكنوا من انتشال 3 شهداء وجرحى جراء استهداف مجموعة من الأهالي في محيط متنزه بلدية غزة وسط المدينة، الليلة الماضية.

وكثف جيش الاحتلال قصفه المدفعي العنيف على أحياء تل الهوى والصبرة والزيتون جنوبي مدينة غزة، بينما أطلقت آلياته نيران رشاشاتها بكثافة في محيط الكلية الجامعية وشارع 8 جنوبا.

وأطلقت آليات الجيش قذائف مدفعية شمال مخيم البريج وسط قطاع غزة، تزامنا مع إطلاق نار كثيف.

كما أطلقت المدفعية الإسرائيلية قنابل إنارة شرق مخيم المغازي، بالتزامن مع إطلاق نار كثيف من الآليات العسكرية غرب مخيم النصيرات.

وسمع دوي انفجارات عنيفة في شمال المحافظة الوسطى، ناجمة عن نسف جيش الاحتلال الإسرائيلي مباني سكنية ومربعات مخلاة من السكان.

أما في جنوب قطاع غزة، فقد أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية قذائفها باتجاه شواطئ بحر خان يونس، بينما أطلقت نيرانها باتجاه عزبة البحر غربي رفح.

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • استشهاد 7 مواطنين وإصابة آخرين أثر قصف إسرائيل لعدة مناطق بغزة
  • "التعليم".. تفاصيل النموذج الإشرافي المحدث لتطوير جودة العملية التعليمية
  • وزير التعليم من الفيوم: الهدف من الزيارات الميدانية متابعة تقديم عملية تعليمية حقيقية للطلاب داخل الفصول
  • وزير التربية والتعليم ومحافظ الفيوم يتفقدان سير العملية التعليمية في مدارس المحافظة
  • وزير التعليم يتابع انتظام العملية التعليمية في 8 مدارس بالفيوم (صور)
  • تفاصيل جولة وزير التعليم في محافظة الفيوم
  • استشهاد 19 فلسطينيا في قصف الاحتلال الإسرائيلي لمخيم النصيرات ومدرسة «الشجاعية» بغزة
  • استشهاد صحفية يرفع عدد الشهداء الصحفيين بغزة إلى 174