اعتبرت هذه الممارسات عرقلة مباشرة للعمل الإنساني الطوعي وتزيد من معاناة المواطنين السودانيين خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد

التغيير: كمبالا

أفادت شبكة نساء القرن الأفريقي «صيحة» في بيان لها أن السلطات الأمنية في مدينة سنار اعتقلت الناشطة زحل حسن حسين «28 عاما» بتاريخ 24 سبتمبر وذلك عقب مشاركتها في اجتماع لشبكة المساواة النوعية بالمدينة.

وأشارت الشبكة إلى أنه رغم أهمية التنسيق بين مجموعات النساء في تقديم المساعدات للمجتمعات المحلية إلا أن الناشطات يواجهن قمعا مستمرا من قبل السلطات الأمنية بدون وجود أي أسباب قانونية واضحة.

واعتبرت أن مثل هذه الممارسات تعد عرقلة مباشرة للعمل الإنساني الطوعي وتزيد من معاناة المواطنين السودانيين خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

وأكدت الشبكة أن اعتقال زحل هو جزء من نمط متكرر يستهدف النساء الناشطات حيث لا يقتصر هذا الاستهداف على الاعتقال فقط بل يشمل أيضا سوء المعاملة والتجريم.

ووصفت الاعتقال بإنه يعد استمرارا للنهج القمعي الذي كان سائدا خلال حقبة النظام السابق والذي ما زالت النساء السودانيات يقاومن بشجاعة وإصرار.

ودعت الشبكة في بيانها إلى الإفراج الفوري عن جميع النساء المحتجزات ظلما مع التأكيد على ضرورة وقف استهداف النساء والفتيات في السودان مشيرة إلى أنهن أصبحن هدفا للعنف والانتهاكات في ظل الحرب الدائرة.

ووجهت نداء إلى المجتمع المدني والمجموعات النسوية والحقوقية مطالبة بالتضامن والدعوة لإطلاق سراح المعتقلة فورا.

ودعت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، للتدخل والمطالبة بالإفراج الفوري عن زحل وجميع النساء المعتقلات دون أي مسوغات قانونية.

يذكر أن الاجتماع الذي شاركت فيه المعتقلة كان يهدف إلى مناقشة التحديات التي تواجه النساء وكيفية تقديم الدعم لهن ولمجتمعاتهن بالإضافة إلى التشاور حول القضايا التي تخص النساء والفتيات.

 

الوسوماعتقال ناشطة سنار شبكة صيحة نساء السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: اعتقال ناشطة سنار شبكة صيحة نساء السودان

إقرأ أيضاً:

توجيه حكومي بمنع تحصيل أي رسوم غير قانونية من المسافرين في ميناء الوديعة

 

وجّه وزير الداخلية اللواء الركن ابراهيم علي حيدان، اليوم بمنع تحصيل أي رسوم غير قانونية من المسافرين في ميناء الوديعة البري بمحافظة حضرموت واتخاذ اجراءات قانونية بحق المخالفين.


مشيداً بجهود الاشقاء بالمملكة العربية السعودية ودعمهم السخي في دعم خطط التطوير بالميناء.


جاء ذلك خلال تفقده ،اليوم، سير العمل في ميناء الوديعة البري بمحافظة حضرموت، واستمع من مدير الميناء عامر الصيعري، إلى شرح حول سير الخدمات المقدمة للمسافرين، والتجهيزات في أعمال التوسعة بتمويل من البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن.

كما اطلع وزير الداخلية، من مدير الجوازات بالميناء العقيد عبدالله الكثيري، لشرح عن القدرة الاستيعابية اليومية للمسافرين والواصلين عبر الميناء، واجراءات العمل في منظومة الرقابة الحدودية.


وأشرف وزير الداخلية على إجراءات تنفيذ خطة التدوير الوظيفي في إدارة الجوازات تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء رقم (5- 6-7) لعام 2024م.

وترأس الوزير اجتماعاً ضم ممثلي الجهات ذات الاختصاص الأمنية والمدنية العاملة بالميناء، اشاد فيه بالجهود المبذولة في ميناء الوديعة في تقديم الخدمات للمواطنين..مؤكداً أهمية التنسيق المشترك لكل الادارات العاملة والعمل بروح الفريق الواحد لضمان تسهيل اجراءات المواطنين والزوار وإظهاره بالمظهر الحضاري كونه واجهة البلد.

مقالات مشابهة

  • قانونية «مستقبل وطن»: الحوار الوطني وحد الجبهة الداخلية لمواجهة التحديات
  • برلماني حوثي يطالب بالإفراج عن معتقلي 26 سبتمبر ويشجب مطالب ”غير منطقية”
  • معرض صوت المرأة يلقي الضوء على التحديات التي تواجه المرأة المبدعة بالإمارات
  • نقابة الصحفيين اليمنيين تستنكر سوء معاملة الحوثيين لـ4 صحفيين مختطفين وتطالب بالإفراج الفوري عنهم
  • إطلاق الشبكة العربية للهيدروجين الأخضر الأسبوع المقبل
  • توجيه حكومي بمنع تحصيل أي رسوم غير قانونية من المسافرين في ميناء الوديعة
  • عيادة قانونية مجانية بقطر لخدمة صغار المستثمرين والتجار
  • الشبكة الوطنية لرصد الزلازل تسجل زلزالا في كامتشاتكا الروسية
  • قناة القاهرة الإخبارية: إسرائيل تطالب بنزع السلاح من حزب الله اللبناني