تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد فرع ثقافة الغربية، عددا من اللقاءات التثقيفية والأنشطة الفنية، ضمن أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وأنشطة المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، ضمن احتفالات اليوم العالمي للمسنين

وعقد قصر ثقافة المحلة، محاضرة بعنوان "رعاية المسنين صحيا ونفسيا"، تناولت خلالها د.

هدير الحسانين، مسئول الإعلام الصحي بالغربية  التعاملات الخاطئة مع كبار السن ومنها عدم الاحترام في الحديث، عدم مشاركتهم في شئونهم الحياتية، وأيضا عدم الأخذ برأيهم ومحاولة فرض السيطرة عليهم.

واختتمت حديثها موضحة دور الدولة في رعاية فئة كبار السن، مشيرة إلى أن الحكومة المصرية حرصت على توفير أوجه الرعاية الكاملة بشكل يومي للمسنين، وذلك من خلال العمل على تطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وإطلاق خدمة رفيق المسن، ومشروع قانون حقوق المسنين في سبتمبر 2021.

وتحتفل دول العالم باليوم العالمي لرعاية كبار السن في الأول من أكتوبر من كل عام، بهدف حماية حقوقهم، والتذكير بضرورة الاهتمام بهم واحترامهم.

من ناحية أخرى، وضمن الأنشطة المنفذة بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، برئاسة أحمد درويش، أقيمت محاضرة بعنوان "خطة العبور العظيم" ببيت ثقافة الفريق سعد الدين الشاذلي، للتأكيد على بسالة رجال القوات المسلحة لاسترداد أرض سيناء الغالية، كما نفذت مكتبة سمنود الثقافية ورشة تصميم لوحات معبرة عن ذكرى النصر، ضمن برنامج فرع ثقافة الغربية، برئاسة وائل شاهين.

جاءت الفعاليات ضمن أنشطة مكثفة ومتنوعة تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بمختلف المحافظات، خلال شهر أكتوبر الحالي، من بينها انطلاق فعاليات مبادرة بداية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات وأنشطة المكتبات وذوي الهمم، بجانب اللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين وجولات أتوبيس الفن الجميل، بخلاف البرنامج الخاص بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليوم العالمي للمسنين الهيئة العامة لقصور الثقافة كبار السن

إقرأ أيضاً:

شرطة رأس الخيمة تحتفل باليوم العالمي للمسنين

شاركت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة ممثلة بإدارة حماية ووقاية المجتمع وإدارة الإعلام والعلاقات العامة ، بالاحتفالية التي نظمتها مستشفى عبيدالله لعلاج كبار المواطنين بمناسبة اليوم العالمي للمسنين الذي يصادف الأول من شهر أكتوبر من كل عام ، بحضور العقيد الدكتور ناصر محمد البكر مدير إدارة حماية ووقاية المجتمع ، والمقدم راشد سعيد بلهون رئيس قسم الشرطة المجتمعية ، والدكتور يوسف الطير مدير المستشفى ، وبمشاركة عدد من الضباط والأفراد والأطباء والممرضين وممثلي الشركات والجهات والمدارس ذات الاهتمام المشترك .
تخلل الحفل فقرات ثقافية واجتماعية وتراثية متنوعة تعزز أهمية كبار المواطنين في مجتمعنا .
وأكد العقيد الدكتور ناصر البكر ، اهتمام شرطة رأس الخيمة بهذه الفئة العمرية ، تكريماً لدورهم المجتمعي وعرفاناً بالتضحيات التي قاموا بها في خدمة وطنهم وأسرهم ومجتمعهم ، والدور المشرف الذي أطلعوا به في تربية الأجيال وتنشئتهم التنشئة الصالحة .
ومن جهته ، أشار الدكتور يوسف الطير بأن كبار المواطنين يحظون بالرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية ، والاحترام ، كما أوصانا به ديننا الإسلامي الحنيف ، وقيمنا الاجتماعية الداعية إلى رعاية كبار المواطنين والعناية والاهتمام به .
وفي ختام الحفل ، تم تكريم الجهات المشاركة وتقديم الشكر لهم لتفاعلهم وحرصهم على الحضور ، كما قام الحضور بأخذ جولة تعريفية على المعارض المشاركة في الحفل والتعرف على أبرز خدماتهم المقدمة ، وتم زيارة عدد من كبار المواطنين في المستشفى للاطمئنان على صحتهم وإدخال البهجة والسرور على قلوبهم ، وجرى تبادل الحديث معهم وتوزيع الهدايا والورود عليهم .


مقالات مشابهة

  • شرطة رأس الخيمة تحتفل باليوم العالمي للمسنين
  • "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة" في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • ضمن مبادرة «بداية».. قصور الثقافة بالغربية تحتفل باليوم العالمي للمسنين
  • قصور الثقافة تعد برنامجًا مكثفًا للاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • وزارة الثقافة تطلق برنامج "مصر جميلة" لاكتشاف الموهوبين بالدقهلية
  • فعاليات متنوعة في الاحتفال باليوم العالمي للمسن
  • كلية التمريض بجامعة بني سويف تحتفل باليوم العالمي للمسنين
  • فى اليوم العالمي للمسنين.. الإحصاء يعلن عدد كبار السن في مصر 2024
  • احتفالًا باليوم العالمي لكبار السن.. الداخلية تنظم زيارات بدور الرعاية والمستشفيات