تقدمت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب بطلب إحاطة الى المستشار الدكتور حنفي جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء والدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان بشأن ضرورة تطوير القطاع الطبي الحكومي الذي يعاني من نقص الخدمات والدواء والأطقم الطبية وعدم النظافة وتوفير نواقص الأدوية في السوق دون الاعتماد على المستورد.

أعداد المصابين تجاوزت قدرة المستشفيات.. أطباء لبنان يخوضون حربًا الصحة اللبنانية: المستشفيات تستقبل أعدادا كبيرة من المواطنين عقب انفجار أجهزة اللاسلكي


وأكدت النائبة سميرة الجزار أن القطاع الصحي يعانى من أزمة إهمال جسيمة وواضحة تكشف عنها الأرقام والإحصاءات وهي التي كشفت عن وجود مصر ضمن قائمة أكثر 10 دول بالعالم إصابة بمرض السكري، وزيادة أعداد الإصابة بالفشل الكلوي مقارنة بالنسب العالمية، حيث تصل نسبة من هم في احتياج للغسيل الكلوي إلى 650 حالة لكل مليون، وهو أكثر من ضعف النسبة العالمية، وذلك وفقا تقرير الجمعية المصرية لأمراض وزراعة الكلى.
وأشارت إلى وجود مستشفيات بالعديد من المحافظات خاصة الصعيد وواحة سيوة والمراكز بالقرى تعاني من عدم توافر الأدوية والمستلزمات الطبية وإنعدام أكياس الدم بجميع الفصائل، وغياب الأطقم الطبية وعدم توافر أجهزة حديثة، ونقص الأسرة خاصةً في العناية المركزة والمتوسطة ووحدات الغسيل الكلوي والطوارئ.
موضحة أن مرضى والسكر في مصر الآونة الأخيرة عانوا من كارثة تتعلق بحياتهم، نتيجة نقص الأنسولين التي تسبب للمريض غيبوبة سكر، وجميعنا نعلم وجود نقص فى الأنسولين وخاصةً أنسولين ميكستارد 70/30. وفى مدخل الاستقبال بالكثير من المستشفيات نرى حالات كثيرة بسبب عدم أخذ البديل أو عدم توافر الميكستارد.
كما نعانى من عدم توافر أدوية السرطان ويؤدي ذلك الي تدهور الحالة الصحية للمرضي والوفاة
ونود أن نحيط سيادتكم علمًا، بأن مستشفيات القطاع الحكومي والتخصصي، تعاني من نقص الأطباء أو نقص الأسرة وشراء العلاج من خارج المستشفى، وعدم النظافة داخل المستشفيات وإهمال القطاع الحكومي وأصبحت بعض الأماكن غير آدمية فلماذا لا يزور وزير الصحة هذه المستشفيات ليرى الوضع؟
وأضافت النائبة سميرة الجزار قائلة : إن المستشفيات الخاصة، تحولت إلى مافيا هدفها الربح قبل إنقاذ حياة المرضى، الذين يعانون من ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه بداية من حصولهم على علبة دواء أو إجراء عملية جراحية.. لماذا لا تراقب الوزارة على مافيا المستشفيات؟
وبسبب اعتماد الدولة على استيراد متطلبات القطاع الطبي، وبعد أزمة الدولار، امتنعت هيئة الدواء عن التصنيع والبيع بالقليل إلا بعد توفير الدولة المادة الفعالة التي تجلبها من الخارج بملايين الدولارات.
وبناءً عليه، لماذا لا يتم وضع خطة لتصنيع المادة الفعالة للعديد من الأدوية التي نحتاج لاستيرادها وفي حالة حدوث أزمة دولار يواجه المريض شبح الموت، في حين أن الدواء المحلي لم يكن بنفس فاعلية الدواء المستورد فما السبب وكيف سيتم حل هذه الأزمة؟
وقالت النائبة سميرة الجزار : إنه لما سبق، أتوجه بعدد من المطالب وهي :
- وضع خطة عاجلة لتصنيع المواد الفعالة في مصر بنفس جودة الخارج لإنقاذ المريض بعد أن باتت حياته مرتبطة بتوافر الدولار.
- توفير نواقص الأدوية في السوق ومنها أدوية السكر بعد تعرض الكثير من المرضى للغيبوبة.
- تطوير القطاع الطبي الحكومي والرقابة على نظافة المستشفيات والتأكد من عدم دخول الحيوانات إليها مثل القطط التي نُشرت صورها بالقرب من العناية المركزة بإحدى المشافي الحكومية.
- توفير أجهزة وحدات الغسيل الكلوي بجميع المستشفيات في العاصمة والمحافظات.
- حل أزمة نقص الأسرة في العناية المركزة في المناطق النائية كواحة سيوة.
- وضع سقف لأسعار العمليات الجراحية لكل مستشفى تابعة للقطاع الطبي المصري والوقوف لمافيا البيزنس على حساب المريض.
- حل أزمة خفض أو تثبيت أسعار الدواء وعدم رفعه مجددا.
برجاء إحالة طلب الإحاطة بالطلبات المرفقة به إلى لجنة الصحة بالبرلمان وطرحه بالمناقشة العامة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طلب احاطة فى النواب المستشفيات الحكومية النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي النائبة سمیرة الجزار عدم توافر

إقرأ أيضاً:

عضو «خارجية النواب»: مصر تتعامل بحكمة وتوازن مع أزمات المنطقة

أكدت النائبة إيلاريا سمير حارص عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه مع طلاب الأكاديمية العسكرية تأتي في توقيت حاسم، إذ تواجه المنطقة تحديات غير مسبوقة على جميع الأصعدة، موضحة أن الرئيس شدد في كلمته على ضرورة اليقظة والحذر في ظل تصاعد الأزمات الإقليمية، وهو ما يعكس وعي القيادة السياسية بحجم المخاطر التي تحيط بمصر.

الحماية الاستراتيجية للأمن القومي

أضافت في بيان، أن تماسك الشعب المصري ووحدته يشكلان أساس الحماية الاستراتيجية للأمن القومي، مؤكدة أن المصريين على مدار السنوات الـ10 الماضية أثبتوا أنهم قادرون على التصدي لأي محاولات لزعزعة استقرار الوطن، كما أشارت إلى أن الرئيس السيسي يضع الأمن القومي في صدارة أولوياته، وهو ما يتطلب من الجميع العمل للحفاظ على مكتسبات الدولة.

ولفتت عضو خارجية النواب إلى أن مصر تتبنى سياسة خارجية متوازنة ومرنة، تهدف إلى دعم الاستقرار في المنطقة وحل الأزمات بالطرق الدبلوماسية بعيداً عن التصعيد.

الاصطفاف الوطني في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة

وشددت على أهمية الاصطفاف الوطني خلف القيادة المصرية في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة، مع اشتداد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتنفيذ ضربات عسكرية دقيقة وفجة ضد لبنان، مؤكدة أن مصر تواصل مساعيها الحثيثة لحماية أمنها القومي، مع رفضها القاطع لأي محاولات لفرض حلول خارجية على القضية الفلسطينية أو المساس بسيادة الدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • صحة كركوك توضح سبب فرض رسوم مالية على زائري المرضى في المستشفيات
  • سميرة الجزار تطالب الحكومة بتطوير المستشفيات وحل أزمات نقص الدواء والأطقم الطبية
  • المستشفيات التعليمية تحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى| صور
  • اليابان استخدمت الملوخية المصرية فى صناعة الدواء
  • عضو «خارجية النواب»: مصر تتعامل بحكمة وتوازن مع أزمات المنطقة
  • الغرف التجارية: استقرار ملحوظ في سوق الدواء للشهر الثاني على التوالي
  • طلب إحاطة بشأن أزمة عجز المعلمين خلال العام الجديد والاعتماد على ذوي الكفاءات
  • محافظ الدقهلية يلتقي النواب لبحث وحل مشكلات المواطنين بدوائرهم
  • اقتصادية النواب تطالب محافظي الصعيد بمواجهة مشكلات وأزمات المناطق الصناعية