لم يتوقع المجتمع الأمريكي أن تتسبب حشرة طفيلية صغيرة تنتقل بطرق مختلفة في إصابة المواطنين بأمراض نادرة وخطيرة، فبعد شفاء أول حالة أصيبت من لدغة حشرة الـ«قرادة» في ولاية كونيتيكت، أجرى العلماء مؤتمرا صحفيا في جامعة ييل للتحذير من الحشرة والمرض النادر الذي نقلته لها، إذ أصيبت مرأة بالغة من العمر 29 عاما، بداء الريكتسيا باركيري بعد أن علقت قرادة من ساحل الخليج الأمريكي في رقبتها، وفق موقع «ديلي ميل».

حشرة الـ قرادة تهدد الولايات المتحدة الأمريكية

حشرة القرادة وهي أحد أنواع العناكب الصغيرة التي تتغذى على الدم، بعدما لدغت السيدة الأمريكية نقلت لها بكتيريا ريكتسيوسيس ر. باركيري، التي سرعان ما ظهرت أعراضها الغريبة وتسببت في وجود قشرة داكنة في مكان اللدغة، وحمى، وصداع، وطفح جلدي، وآلام في العضلات، ويمكن أن تهدد الحياة إذا لم يجري علاجها مبكرا، لكن من حسن حظ السيدة جرى علاجها في بداية الأمر لكن الخبراء يحذرون الناس في شمال شرق البلاد وينصحوهم بتوخي الحذر من الطفيليات الغازية التي تنشر الأمراض في مناطق جديدة. 

الدكتور جودرز مولاي، الأستاذ المساعد في كلية الصحة العامة بجامعة ييل قال:«إن ارتفاع درجات الحرارة العالمية في شهور الصيف، والتغيرات البيئية، وزيادة التجارة والسفر عوامل أساسية مهمة تؤثر على معدل ومدى توسع نطاق القراد ومسببات الأمراض المرتبطة به، ومن المتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى استمرار توسع نطاق هذه الحشرة وتواجدها بوفرة، ما يزيد من أهميتها باعتبارها تهديدًا للإنسان والحيوانات الأليفة والحياة البرية».

أين تتواجد الحشرة الغريبة؟

وتتواجد حشرة القراد عادةً حول منطقة ساحل الخليج الأمريكي، والتي تشمل المناطق الساحلية على طول ساحل المحيط الأطلسي وخليج  المكسيك من تكساس إلى فلوريداـ لكن هذه الطفيليات الماصة للدماء انتقلت إلى الشمال بشكل أكبر في العقود الأخيرة، وانتشرت في ولايات وسط المحيط الأطلسي وأنشأت تجمعات لها من ديلاوير إلى ميريلاند، كما جرى الإبلاغ عن وجود أعداد إضافية من هذا النوع من القراد ذات معدلات إصابة أعلى في نيويورك ونيوجيرسي.

وتشير بلاغات السكان الأخيرة إلى أن حشرة القراد تتسلل في الوقت الحالي إلى نيو إنجلاند، ووصلت أعداد منها إلى رود آيلاند وكونيتيكت، وقراد ساحل الخليج هو الناقل الوحيد المعروف لبكتيريا R. parkeri في الولايات المتحدة. 

يمكن تمييز الحشرة بسهولة من خلال العلامات المزخرفة على أجسادهم الحمراء، وهناك علامات تميز الذكور مثل خطوط بيضاء نظيفة في تشكيل يشبه شبكة الإنترنت على كامل الجسم، أما الإناث البالغات  لديها علامات بيضاء زاهية على الدرع الموجود على ظهرها، وفي الحالات القصوى، يمكن أن تؤدي لدغة هذه الحشرة إلى مضاعفات مميتة مثل تلف الأعضاء، وخاصة إذا لم يتم علاجها بسرعة.

والحمى المبقعة ليست الأمراض الوحيدة التي ينقلها «القراد» التي انتشرت في جميع أنحاء الولايات المتحدة، لكنه ايضًا ينشر داء البابيزيا، وداء الأنابلازما، وفيروس بوسان، والتهاب الدماغ الخيلي الشرقي هي بعض الأمراض التي أصابت أعدادا هائلة ​​من الناس في السنوات الأخيرة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حشرة أمريكا مصاص الدماء

إقرأ أيضاً:

ميليشيات عراقية تهدد باستهداف القوات الأميركية دفاعا عن إيران

أنقرة (زمان التركية)ــ حذرت الميليشيات العراقية الموالية لطهران في وقت متأخر من يوم الثلاثاء من أنه إذا استخدمت الولايات المتحدة المجال الجوي العراقي لتنفيذ “عمل عدائي” ضد إيران، فإنها ستستهدف المصالح الأمريكية في البلاد كما فعلت من قبل. جاء التهديد في أعقاب الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل في وقت سابق من المساء.

أطلقت إيران عشرات الصواريخ على إسرائيل ردًا على مقتل العديد من كبار حلفاء طهران في المنطقة وقائد إيراني، وألقي باللوم أيضًا على إسرائيل.

وأمر الرئيس الأمريكي جو بايدن جيشه بمساعدة إسرائيل والدفاع عنها في الصراع.

وقالت لجنة تنسيق المقاومة العراقية، التابعة للميليشيات الموالية لإيران، في بيان إنه إذا اختارت واشنطن تنفيذ أي “عمل عدائي” ضد طهران “فإن جميع القواعد والمصالح الأمريكية في العراق والمنطقة ستكون هدفنا ولا مفر”.

أعلن التحالف الفضفاض للجماعات الموالية لطهران في السنوات الأخيرة مسؤوليته عن العديد من الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار ضد المصالح الأمريكية، مما أدى إلى ضربات انتقامية على قواعدهم من قبل واشنطن.

وفي خضم الضربات الصاروخية الإيرانية على إسرائيل، أغلقت العراق مجالها الجوي وأوقفت جميع الرحلات الجوية في أعقاب الهجوم الإيراني.

وقال الحرس الثوري الإسلامي الإيراني إن وابل الصواريخ أُطلق ردًا على مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله وزعيم حماس إسماعيل هنية وقائد الحرس الثوري الإيراني – وكلهم ألقوا باللوم على إسرائيل.

وأكدت إسرائيل تورطها في اغتيال نصر الله.

وقال دانييل هاجاري، المتحدث باسم قوات الدفاع الإسرائيلية، في مؤتمر صحفي متلفز إنه ليس على علم بأي إصابات نتيجة للهجمات الصاروخية الإيرانية.

قالت البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة إن “رد طهران المشروع على الأعمال الإرهابية للنظام الصهيوني – والتي تضمنت استهداف الرعايا والمصالح الإيرانية وانتهاك السيادة الوطنية للجمهورية الإسلامية الإيرانية – قد تم تنفيذه على النحو الواجب”.

وحذر ممثل إيران من أنه إذا تجرأت إسرائيل على الرد … فسوف يتبع ذلك رد لاحق وساحق.

دعت الميليشيات العراقية مرارًا وتكرارًا إلى انسحاب القوات الأمريكية من البلاد. تم نشر حوالي 2500 جندي أمريكي في العراق.

أعلنت الولايات المتحدة والعراق يوم الجمعة أنهما توصلتا إلى اتفاق لإنهاء المهمة العسكرية للتحالف العالمي ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في العراق في غضون عام، مضيفة أنهما ستنقلان المهمة إلى شراكات أمنية ثنائية.

بدأت بغداد في الضغط من أجل انسحاب الولايات المتحدة بعد أن نفذت القوات الأمريكية غارات جوية قاتلة على الميليشيات العراقية ردًا على هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ.

قالت وزارة الداخلية العراقية يوم الثلاثاء إن صاروخين من نوع كاتيوشا سقطا في بغداد حوالي الساعة 12:20 صباحًا – الأول في مرآب للفوج الثاني من أجهزة مكافحة الإرهاب والثاني في ساحة مهجورة داخل مطار بغداد الدولي.

وأمر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بإجراء تحقيق فيما أسماه “خرقًا أمنيًا”.

قالت ألينا رومانوسكي، السفيرة الأمريكية في العراق، في منشور على X إن الهجوم استهدف منشأة دبلوماسية أمريكية في المطار، وشكرت الحكومة العراقية على “ردها السريع” على الهجوم.

وأضافت: “ما زلت أطلب منهم حماية البعثات الدبلوماسية وموظفي ومرافق شركاء التحالف. يجب أن تتوقف هذه الهجمات”.

لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الضربة.

Tags: إسرائيلالمجال الجوي العراقيالميليشيات العراقية

مقالات مشابهة

  • إيران تهدد بضرب القواعد الأمريكية
  • مخاطر اقتصادية كبيرة وخطيرة تنتظر العراق في حال انخرط بصراع ايران وإسرائيل
  • حماس: المجازر الصهيونية التي تدعمها أمريكا لن تضعف عزيمة وصمود ‏شعبنا
  • ميليشيات عراقية تهدد باستهداف القوات الأميركية دفاعا عن إيران
  • قافلة طبية لفائدة نزلاء ونزيلات السجن المحلي بالحسيمة
  • كيف هرّبت الصين مسيرات إلى حفتر في صفقة غامضة؟.. السلاح مقابل النفط
  • أعنف إعصار منذ 173 عاما يضرب أمریکا
  • وزير الشباب يشهد احتفالية مرور 10 سنوات على إنشاء أندية السكان
  • وزير الشباب يشهد احتفالية مرور 10 سنوات على إنشاء أندية السكان في مصر