وقعت مصلحة الضرائب المصرية وهيئة الضرائب الفيدرالية في روسيا الاتحادية مذكــرة تفاهــم للتعاون الفني في مجال عمل الإدارة الضريبية، وقام بالتوقيع عن مصلحة الضرائب المصرية " رشا عبد العال رئيس المصلحة " ، وعن هيئة الضرائب الفيدرالية " دانييل إيجوروف رئيس هيئة الضرائب الفيدرالية "، وذلك على هامش توقيع الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية، الأمر الذي يعد انطلاقة للتعاون بين مصر وروسيا في مجال الضرائب ، ويمكن أن يمتد لمجالات أخرى وفقًا لما يتم التوافق عليه بين الطرفين .

 

توقيع هذه المذكرة يأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير المالية بتوسيع مجالات التعاون في مجال الإدارة الضريبية مع الدول المختلفة

وقالت" رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب المصرية " إنه تنفيذًا لتوجيهات وزير المالية بتوسيع مجالات التعاون في مجال الإدارة الضريبية  مع الدول المختلفة ، تم توقيع هذه المذكرة ، مضيفة أن ذلك يأتي إدراكاً من الجانبين بأن التعاون التقني والفني في مجال الإدارة الضريبية بين الطرفين يعود بالمنفعة المتبادلة.  

سيتم التعاون مع هيئة الضرائب الفيدرالية في روسيا الاتحادية فيما يتعلق بكيفية محاسبة الشركات الصغيرة والمتوسطة ، وتقييم المخاطر ، والتطوير المهني للموظفين ، وكذلك في المجالات الأخرى ذات الصلة والاهتمام المشترك

وأوضحت أنه وفقًا لمذكرة التفاهم فإنه سيتم التعاون مع هيئة الضرائب الفيدرالية في روسيا الاتحادية في مجال الإدارة الضريبية فيما يتعلق بكيفية محاسبة الشركات الصغيرة والمتوسطة ، وتقييم المخاطر ، والتطوير المهني للموظفين ، وكذلك في المجالات الأخرى ذات الصلة والاهتمام المشترك ، مشيرة إلى أن هذا التعاون سيتيح لمصلحة الضرائب المصرية الاستفادة من الخبرات الروسية في هذه المجالات، مما يسهم في رفع مستوى الأداء وتحقيق الحصيلة الضريبية بكفاءة أكبر.

وأشارت إلى أنه سيتم التعاون من خلال تبادل الخبرات؛ وتنسيق العمل على المستوى الدولي والمشاركة في تنظيم الندوات والدورات ومجموعات العمل وزيارات العمل المتعلقة بالإدارة الضريبية في كلا البلدين ، وكذلك تنفيذ البرامج والمبادرات والمشاريع ذات الاهتمام المشترك للطرفين؛ و نقل المعرفة المتخصصة التي يتمتع بها أحد الطرفين إلى الطرف الآخر؛ كما سيتم توفير التدريب لموظفي أحد الطرفين من قبل الطرف الآخر؛ بالإضافة إلى المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك .

وأضافت " رشا عبد العال "  أنه وفقًا لمذكرة التفاهم الموقعة  مع هيئة الضرائب الفيدرالية في روسيا الاتحادية فإنه يمكن توسيع التعاون  ليشمل تقديم أحد الأطراف  المساعدة الفنية للطرف الآخر في مجالات تحسين عمليات الإدارة الضريبية، بما في ذلك مجال تنظيم وتنفيذ برامج تدريبية لممثلي الطرفين حول مسائل منهجية التحصيل الضريبي والإدارة الضريبية.

ومن الجدير بالذكر أنه رافق رئيس مصلحة الضرائب المصرية خلال توقيع الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية والتي تم توقيع مذكرة  التفاهم على هامش فاعلياتها ، عفاف إبراهيم معاون رئيس المصلحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصلحة الضرائب روسيا الإدارة الضريبية رشا عبد العال مصلحة الضرائب المصریة فی المجالات

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة بين تركيا والعراق للتعاون في ملف الهجرة والعودة الطوعية

أعلن وزير الداخلية التركية علي يرلي كايا، الأربعاء عن توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب العراقي بشأن  التعاون في مجال "الهجرة والعودة الطوعية"، وذلك ف

وأفاد كايا في منشور عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، بتوقيع وزارة الداخلية التركية مع وزارة الهجرة والمهجرين العراقية مذكرة تفاهم تسمح للعراقيين في تركيا بالعودة إلى بلادهم طوعا.

Irak Göç ve Yerinden Edilmişler Bakanı Sayın Evan Faiq Jabro ve kıymetli heyetiyle bir araya geldik.

Ülkemizdeki Iraklıların kendi ülkelerine gönüllü geri dönüşleriyle ilgili Bakanlıklarımız arasında “Göç ve Gönüllü Geri Dönüş Alanında İşbirliği Mutabakat Zaptı” imzaladık.… pic.twitter.com/AQwVTuy8pG — Ali Yerlikaya (@AliYerlikaya) October 2, 2024
وأرفق عددا من الصور من استقباله وزيرة الهجرة العراقية إيفان فائق جابرو في مقر الوزارة بالعاصمة التركية أنقرة، قبل توقيع المذكرة.

وتهدف المذكرة إلى اتباع نهج أكثر استدامة وأمانا في إدارة الهجرة، وتنص على تعاون البلدين بشكل فعال في منع الهجرة غير النظامية وغير القانونية، وفقا لوكالة الأناضول.


وأعرب وزير الداخلية التركي عن أمله في أن تعود مذكرة التفاهم بالفائدة على البلدين.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه العلاقات بين تركيا والعراق تقدما ملحوظا خلال الآونة الأخيرة وسط تفاهمات على ضرورة تعزيز جهودهما في "مكافحة الإرهاب".

ونتج عن اللقاءات المتتالية بين الجانبين إعلان بغداد تصنيفها تنظيم العمال الكردستاني "منظمة محظورة" في آذار/ مارس الماضي، الذي تدرجه أنقرة على قائمة الإرهاب.


وفي منتصف شهر آب/ أغسطس الماضي، وقعت أنقرة وبغداد على مذكرة تفاهم، بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب.

وأعرب وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، عقب التوقيع على مذكرة التفاهم المشار إليها، عن اعتقاده بأن مراكز التنسيق والتدريب المشتركة المنصوص عليها في الاتفاقية، سوف تنقل التعاون إلى مستوى أعلى.

وأشار فيدان، إلى "أهمية تعزيز وحدة التفاهم بخطوات ملموسة على الأرض بشأن محاربة الإرهاب"، موضحا أنهم رحبوا بقرار الجانب العراقي "إغلاق ثلاثة أحزاب تابعة لتنظيم بي كي كي الإرهابي".

مقالات مشابهة

  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين مصلحة الضرائب وهيئة الضرائب الفيدرالية بروسيا
  • عاجل.. توقيع مذكــرة تفاهــم للتعاون الفني بين مصلحة الضرائب المصرية وهيئة الضرائب الفيدرالية بروسيا الاتحادية
  • مصر توقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية
  • مذكرة تفاهم بين مصلحتي الضرائب المصرية والروسية بمجال التطوير المهني للموظفين
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين مصلحة الضرائب والهيئة الفيدرالية بروسيا
  • توقيع مذكرة بين تركيا والعراق للتعاون في ملف الهجرة والعودة الطوعية
  • مصلحة الضرائب المصرية توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية بموسكو
  • "الضرائب" توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية بموسكو
  • «الضرائب» توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية