دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- التهاب الزائدة الدودية عبارة عن التهاب يصيب كيس رفيع متصل بجزء من الأمعاء الغليظة على الجانب الأيمن من البطن، وعادة ما يكون بحجم الإصبع.

وإذا كان الشخص يعاني من التهاب الزائدة الدودية، فهذا يعني أن الزائدة الدودية منتفخة ومصابة بالعدوى، ويمكن أن تنفجر أحياناً إذا كانت متورمة.

وإذا حدث هذا الأمر، فقد تنتشر العدوى في جميع أنحاء البطن، مما يسبب مشاكل خطيرة مثل التهاب الصفاق أو تجمع القيح حول الزائدة الدودية.

ووفقاً لموقع "healthdirect " الأسترالي، يمكن أن يحدث التهاب الزائدة الدودية في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال والشباب.

ما هي أعراض التهاب الزائدة الدودية؟

الألم هو من الأعراض الأكثر شيوعاً لالتهاب الزائدة الدودية. غالبًا ما يبدأ بالقرب من زر البطن وقد يأتي ويختفي لفترة من الوقت، ثم ينتقل إلى أسفل الجانب الأيمن السفلي من البطن، ويصبح أكثر شدة وثباتًا. قد يكون من المؤلم المشي أو السعال عند الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية.

ومن الأعراض الشائعة الأخرى لالتهاب الزائدة الدودية:

الحمىألم في البطن، وخاصة في الجانب الأيمن السفليالغثيان أو القيءفقدان الشهيةالإسهال أو الإمساككيف يتم علاج التهاب الزائدة الدودية؟

العلاج الرئيسي لالتهاب الزائدة الدودية يتمثل بعملية جراحية تُعرف باسم استئصال الزائدة الدودية خصوصاً أنه يمكن للجسم أن يعمل بشكل طبيعي بدونها. وهناك عمليتان جراحيتان تستخدمان لإزالة الزائدة الدودية:

إجراء المنظار  من خلال 3 ثقوب صغيرة يبلغ طولها حوالي 1 إلى 2 سم في أجزاء مختلفة من البطن، مما يسمح للطبيب باستخدام الكاميرا والأدوات الجراحية.إجراء الجراحة المفتوحة: من خلال إجراء شق في البطن على الجانب الأيمن السفلي لإزالة الزائدة الدودية.

وتجدر الإشارة إلى أن وقت التعافي من الجراحة قد يختلف اعتمادًا على العديد من العوامل، بما في ذلك:

صحة المريض بشكل عامنوع الجراحةما إذا كانت الزائدة الدودية انفجرت أم لا

وعادةً ما يتعافى غالبية الأشخاص من دون أي مضاعفات، وفي بعض الأحيان يصاب الجرح بالعدوى مما يتطلب تناول مضادات حيوية ومتابعة مع الطبيب.

أمراضأمراض وأدويةنصائحنشر الخميس، 03 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض أمراض وأدوية نصائح التهاب الزائدة الدودیة الجانب الأیمن الدودیة ا

إقرأ أيضاً:

طفلة بريطانية مصابة بمتلازمة نادرة.. لماذا تأكل شعرها قبل النوم؟

حالة مرضية ونفسية نادرة أُصيبت بها طفلة بريطانية ما جعلها تأكل شعرها، وسببت لها تآكلا في الجهاز الهضمي وتلفا في أجزاء من المعدة، وتسمى بمتلازمة «روبانزل»، فما السبب؟ وما هي أعراضها وطرق علاجها؟.

طفلة مصابة بمتلازمة روبانزل

بدأ الأمر عندما كانت صوفيا جوش من لينواد بنورفولك تبلغ من العمر 18 شهرًا، إذ بدأت في نتف شعرها ومضغه، باعتبار أن ذلك يعمل على تهدئتها ومساعدتها على النوم، واستمرت هذه العادة طيلة طفولتها رغم محاولة والديها إيقافها بوضع زيت الزيتون على شعرها، لكن دون علمهم أن ذلك سيفاقم الأمراض عليها، لأنها ظلت هكذا حتى بلغت من العمر تسع سنوات، بحسب ما نشرت صحيفة دايلي ميل البريطانية.

عانت «صوفيا» من آلام مبرحة في معدتها، ما دفع والديها لنقلها إلى المستشفى على عجل، إذ بدأ الأمر بتآكل شعرات قليلة امتد على مدار تسع سنوات حتى اكتشف الأطباء وجود كرة شعر في بطنها، وأجروا عملية جراحية لإزالتها، وخضعت للعملية واستغرقت أربع ساعات، ولكن جرى تآكل أجزاء من جهازها الهضمي.

ما هي متلازمة روبانزل؟

أطلق بعض الأطباء على الشعر الذي يتراكم في البطن اسم «متلازمة رابونزل»، وبحسب الهيئة الصحية البريطانية، فإنه أمر نادر للغاية ويصيب في الغالب النساء، وتحدث المتلازمة بأكل شعر الجسم ثم تتوالى سلسلة من السلوكيات المتكررة التي تركز على الجسم، مثل قضم الأظافر والعض على الشفاة، وبحسب دراسة بريطانية أُجريت في جامعة هيوستن، فإنها تحدث بسبب اضطراب الحالة النفسية والإصابة بالاضطراب القهري.

تشمل الأعراض الرئيسية لمتلازمة رابونزل آلام البطن والغثيان والقيء وانتفاخ المعدة وانخفاض الشهية وفقدان الوزن والإمساك أو الإسهال، وبحسب حديث والدة «صوفيا»، لجريدة الديلي ميل، فإن معدة ابنتها امتلأت بالكامل من الشعر، وأدت إلى تآكل أجزاء منها ما أدى إلى تسرب محتويات معدتها إلى جسدها: «لم يُسمح لها بتناول الطعام أو الشراب لمدة سبعة أيام، وكانت في وحدة الرعاية المركزة لمدة سبعة أيام من أصل عشرة أيام قضتها في المستشفى، يجب على الآباء مراقبة أطفالهم والذهاب إلى الأطباء للتخلص من هذه العادة».

وتحدثت في هذا الشأن هايدي فايز، أخصائي أمراض طب الباطنة، موضحة أن هذه المتلازمة غير منتشرة في مصر، وتكاد تكون منعدمة أو طفرة قد تحدث بأكل الطفل شعرة من شعيراته، ولكن يجب مراقبة الطفل منذ الصغر عند سحب شعره حتى لا تتكون عادة عنده، موضحة أن ذلك يسبب الكثير من الأعراض.

أعراض متلازمة روبانزل

وأشارت «فايز»، خلال حديثها لـ«الوطن»، إلى أن أعراض متلازمة روبانزل، تتمثل في التالي:

وجود شعر في البراز. آلام في البطن. الشعور بالغثيان. القيء. شحوب الوجه. الاكتئاب الشديد. علاج متلازمة روبانزل

وأوضحت «فايز»، أن العلاج يلزم الخضوع إلى بعض الفحوصات والتحاليل وإجراء فحص بالأشعة المقطعية CT والتصوير بالموجات فوق الصوتية: «ضروري جدًا الاهتمام لو ظهرت أعراض زي دي في الطفولة، لأن الطفل معدته بتكون حساسة جدًا».

مقالات مشابهة

  • طفلة بريطانية مصابة بمتلازمة نادرة.. لماذا تأكل شعرها قبل النوم؟
  • حيل تخلصك من دهون البطن
  • الزهم.. الأعراض والأسباب وطرق العلاج للتخلص من مشاكل الشعر
  • "أكتوبر الوردي".. شهر التوعية بسرطان الثدي.. أعراضه وطرق الوقاية منه وجهود الدولة للقضاء عليه
  • هل تعاني من التهاب الأذن أثناء نزلات البرد؟ تعرف على أسبابه وطرق علاجه!
  • استشارية توضح معلومات شائعة خاطئة وصحيحة حول أعراض الإصابة بسرطان الثدي .. فيديو
  • رئيس منطقة كفر الشيخ الأزهرية: صرف مستحقات الحصص الزائدة عن النصاب
  • أعراض الإمساك التي تتطلب استشارة الطبيب وطرق العلاج المنزلي
  • بسبب السرعة الزائدة.. إصابة 4 أشخاص في حادث تصادم سيارتين بزراعي المنيا