قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية، إن المشهد في منطقة الشرق الأوسط يزداد تعقيدا، وهذا ما حذرت مصر منه منذ البداية، إذ أكدت منذ عام على خطورة التصعيد على المنطقة بأكملها وأهمية الوصول إلى حل في هذه الأزمة نظرا لاحتمالية انجراف أطراف أخرى إقليمية في هذا الصراع.

 خطورة تصعيد الأزمة

وأضاف «بدر الدين»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» تقديم الإعلاميين يارا مجدي ورامي الحلواني عبر فضائية إكسترا نيوز: «كل ما حذرت منه مصر يحدث الآن إذ بدأ الصراع بغزة، والآن فتحت إسرائيل جبهة جديدة مع حزب الله في لبنان، ما أسفر عن وقوع اشتباكات بين الطرفين ووجود قتلى، لذا فإن الأمور تتجه إلى مزيد من الخطورة».

 وقف الأعمال العدائية بالشرق الأوسط

وتابع، أن مصر تبذل جهودا كبيرة في وقف الأعمال العدائية الدائرة في منطقة الشرق الأوسط، فالأمور تميل إلى الاتساع باستمرار، إذ بدأت الأزمة بغزة ثم لبنان، وتتجه الآن لإيران، مشيرا إلى أن الخطورة تكمن في الدخول لدائرة من العنف والعنف المتبادل أو دائرة مفرغة، لذا يتطلب الأمر بذل الجهود كافة لاحتواء هذا الموقف الصعب والتوترات في المنطقة والتي لا تؤثر فقط على إقليم شرق الأوسط بل العالم أجمع ومن مختلف النواحي كالاقتصادية والسياسية والتجارية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لبنان الشرق الأوسط إسرائيل مصر

إقرأ أيضاً:

الكرملين: روسيا تبقى على اتصال مع جميع أطراف الصراع في الشرق الأوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، دميتري بيسكوف، إن موسكو تظل على اتصال مع جميع أطراف الصراع في الشرق الأوسط.
وأضاف بيسكوف، ردا على سؤال حول تصرفات موسكو فيما يتعلق بالتصعيد في الشرق الأوسط: "نحن نتواصل مع جميع أطراف هذا الصراع، ونبقى على اتصال وندعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس".. حسبما ذكرت وكالة أنباء /تاس/ الروسية. 
وأشار بيسكوف إلى أن روسيا تشعر بقلق عميق إزاء التصعيد المدمر للتوترات في المنطقة، وأكد أن الوضع يسير وفق السيناريو الأكثر إثارة للقلق.
ونفذت إيران هجوما صاروخيا واسع النطاق على إسرائيل، وذلك ردا على اغتيال شخصيات رئيسية في قيادة حماس وحزب الله.

مقالات مشابهة

  • العراق وامريكا يتفقان على ضرورة التهدئة وعدم اتساع دائرة النزاع في الشرق الأوسط
  • أستاذ العلوم السياسية: نتنياهو يصر على إشعال فتيل الحرب في الشرق الأوسط
  • الصين: الوضع في الشرق الأوسط "على شفا الهاوية"
  • أسعار النفط ترتفع وسط مخاوف من تأثير الصراع في الشرق الأوسط
  • الكرملين: روسيا تبقى على اتصال مع جميع أطراف الصراع في الشرق الأوسط
  • الدولار يرتقع مع اتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط
  • الأمين العام للأمم المتحدة يندد بتوسيع رقعة الصراع في الشرق الأوسط بتصعيد تلو الآخر
  • جوتيريش يحذر من تداعيات توسيع دائرة الصراع في المنطقة
  • الأمين العام للأمم المتحدة يندد باتساع الصراع في الشرق الأوسط