شارك الدكتور أيمن بهاء الدين نائب وزير التربية والتعليم، في مؤتمر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم الثقافة (الإيسيسكو) لوزراء التربية والتعليم بمسقط عاصمة سلطنة عمان، وذلك تحت عنوان «مخرجات الاجتماع الوزاري رفيع المستوى، لندن مايو 2024 تحويل التعليم من الالتزامات إلى التطبيقات»، الذي تم عقده في الفترة من (2 إلى 3) أكتوبر 2024.

وألقى الدكتور أيمن بهاء الدين نائب الوزير كلمة مصر في الجلسة العامة الثانية للمؤتمر، عن استخدامات التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي في التعليم ما قبل الجامعي.

دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي

واستعرض نائب الوزير، خلال كلمته، الخطوات الفعلية التي اتخذتها مصر نحو التحول الرقمي للتعليم اعتبارا من العام 2018، ورؤية الوزارة حول دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن أدوات تطوير التعليم بمصر، مشيرًا إلى ما تم من تطوير المناهج وبناء للمنصات الإلكترونية، وتوفير البنية التحتية لمدارس المرحلة الثانوية وتدريب المعلمين.

النظرة المستقبلية ودور المعلم

كما تحدث عن النظرة المستقبلية ودور المعلم والمتعلم في ضوء التطور المذهل ومكانة اللغة العربية والعلوم الحديثة في تطوير وحل مشاكل الذكاء الاصطناعي وأثره الاقتصادي والاجتماعي.

والجدير بالذكر، أن مؤتمر الإيسيسكو الثالث لوزراء التربية والتعليم الذي يتم عقده في سلطنة عمان خلال الفترة (2-3) أكتوبر 2024، يعد تجسيدًا لالتزام المنظمة الراسخ بقضية التعليم، من خلال حشد قادة التعليم عالميًا ووطنيا لمناقشة واعتماد مبادئ توجيهية للسياسات بناءً على مختلف التقارير التحليلية البحثية وأوراق السياسات الهامة التي تلتزم التزاماً كلياً بالتصدي للتحديات التي تواجه دولها الأعضاء في جهودها لتوفير تعليم جيد ومنصف.

ويتمثل الهدف العام للمؤتمر في تيسير إجراء حوار هادف بين كبار المسؤولين في منظومة صنع السياسات التعليمية، وتسليط الضوء على التحديات والإمكانيات المتاحة لاتخاذ قرارات مستنيرة وقادرة على التغلب على التحديات غير المسبوقة التي يواجهها المجتمع الدولي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم نائب وزير التعليم التحول الرقمي للتعليم وزراء التربية والتعليم الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

"جامعة التقنية" تستعرض "دور أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم"

 

 

مسقط- الرؤية

نظمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية وبالتنسيق مع مكتب كرسي الإيسيسكو البحثي لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي أمس برئاسة الجامعة ورشة حول "دور أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم.. تشكيل مستقبل مسؤول للتعليم"؛ بحضور الدكتور سعيد بن سالم جعبوب نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي والابتكار وعدد من الاكاديمين في الفروع والمختصين في مجال الذكاء الاصطناعي والطلبة، وذلك على هامش مؤتمر الإيسيسكو لوزراء التربية والتعليم، والذي يقام في مسقط.

وتهدف الورشة الى تقديم نبذة عن دور الذكاء الاصطناعي في التعليم واستكشاف الفوائد والمخاطر المحتملة، وتعزيز المناقشات المثمرة مع المختصين في مجال الذكاء الاصطناعي، واستكشاف وتطوير المبادى التوجيهية الأخلاقية وخلق أفضل الممارسات في الذكاء الاصطناعي وضمان العدالة والشفافية. وجرت استضافة خبراء من منظمة الإيسيسكو ومتحدثين للتحدث وعقد المناقشات حول دور أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم.

وتسعى الجامعة من خلال تنظيم مثل هذه الورش الى تنمية مهارات وكفاءات الطلبة والأفراد والباحثين وجعلهم مواكبين للتطوارات التي تحدث في كافة التخصصات والقطاعات كالتعليم والثقافة والصناعة والإنتاج والإقتصاد، ومواءمة متطلبات ومخرجات التحول الرقمي والأتمتة المرتبطة بها.

يُشار إلى أن جامعة التقنية والعلوم التطبيقية تستضيف كرسي الايسيسكو البحثي لاخلاقيات الذكاء الاصطناعي لمدة 4 سنوات والتي تسعى من خلالها الجامعة الى وضع المعايير والمبادئ الأخلاقية لاستخدام هذه التكنولوجيا بالطرق الآمنة، وتوفير منصة لتبادل المعارف والخبرات والمصادر والأبحاث بين مؤسسات التعليم العالي والإستفادة من التجارب المشتركة بينها في تطبيق أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وتبادل الممارسات الناجحة والمتعلقة بتطبيقاتها، والعمل على إيجاد مراكز بحثية في مجالات المخاطر والتهديدات والتحديات المصاحبة لثورة البيانات والتسارع الكبير في انتشار وتعدد مجالات الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير التعليم يشارك بمؤتمر "الإيسيسكو مسقط 2024"
  • شراكة بين “القابضة – ADQ” و”EQTY Lab” لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • شراكة بين «القابضة» و«EQTY Lab» لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • “القابضة” (ADQ) تتعاون مع شركة EQTY Lab لدعم توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن محفظة شركاتها
  • نصائح كاسبرسكي للحد من مخاطر الذكاء الاصطناعي التوليدي في بيئة العمل
  • "جامعة التقنية" تستعرض "دور أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم"
  • خبراء الصحة والذكاء الاصطناعي يؤكدون أهمية تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير القطاع الصحي بالمملكة
  • حوكمة البيانات ركيزة لتمكين أدوات الذكاء الاصطناعي
  • روسيا بصدد تطوير دبابة روبوتية تستخدم الذكاء الاصطناعي