قالت مبادرة لا لقهر النساء، إن قوة من رجال الأمن، قوامها ثلاث سيارات، ألغت اليوم السبت، ندوة تدعو لوقف الحرب كانت تعتزم إقامتها بمدينة بود مدني، وسط السودان.

الخرطوم:التغيير

والأسبوع الماضي، اعتذر حزب الأمة القومي عن استضافة ندوة لمبادرة لا لقهر النساء، بداره بمدينة ود مدني، مبرراً ذلك لدواعٍ أمنية. ولاحقاً أعلنت مبادرة لا لقهر النساء عن ندوتها اليوم السبت.

فيما ندد محامو الطوارئ، في بيان السبت، بمنع قيام ندوة مبادرة لا لقهر النساء بمدينة ود مدني بواسطة قوة أمنية. 

وأضاف البيان “في مسلك وتطور جديد يبين الردة والعودة لعهد سابق في تكميم الأفواه ومصادرة حق التعبير وتجفيف نشاط المجتمع المدني وعسكرة الفضاء العام باستهداف أي نشاط توعوي من أساليب النظام البائد الذي انقضت عليه ثورة ديسيمبر، قامت قوة امنية مرجح أنها تتبع لجهاز المخابرات العامة مساء اليوم بالغاء ندوة لمبادرة لا لقهر النساء لمناهضة حرب 15 ابريل”.

وأكد البيان، أن البلاد، تشهد تراجعاً كبيراً في الحريات العامة واستهدافاً ممنهجاً لكل الأنشطة المرتبطة بالتنظيمات المدنية التي شاركت في ثورة ديسيمبر المجيدة منذ انقلاب 25 اكتوبر.

ولفت البيان، إلى ارتفاع وتيرة التضييق والملاحقات للأنشطة المدنية والفاعلين المدنيين وسط الدعاية الحربية منذ اندلاع حرب 15 أبريل. 

وحذر محامو الطوارئ، سلطة الأمر الواقع في الولايات التي تقع تحت سيطرة القوات المسلحة، أن محاولات إعادة عجلة التاريخ للوراء باستخدام أدوات بالية للتعدي على الحريات العامة وتضيق وقفل المجال العام وحظر حرية التعبير والتنظيم لن تنجح وستضاف لسجلاتهم في انتهاكات حقوق الإنسان.

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

إقرأ أيضاً:

وزارة الداخلية الموريتانية تعلن وفاة 3 متظاهرين موقوفين على خلفية أعمال شغب

أعلنت وزارة الداخلية واللامركزية في موريتانيا عن وفاة ثلاثة أشخاص بعد توقيفهم على خلفية "أعمال نهب وتخريب وشغب" شهدتها مدينة كيهيدي يوم الاثنين.
وقال بيان صادر عن الوزارة إن اثنين من المتظاهرين توفيا بحضور باقي زملائهم الموقوفين وفي مكان الحجز، فيما فارق الثالث الحياة لاحقا في المستشفى.

وأشار البيان إلى أن اثنين من رجال الأمن أصيبا في أعمال الشغب أحدهما في العناية المركزة فيما أصيب الآخر بجروح خطيرة.

وجاء في البيان: "نظرا للعامل المفاجئ ولتأخر الوقت ولارتفاع عدد المتظاهرين، وسعيا إلى السيطرة على الوضع، اضطرت الوحدات الأمنية إلى احتجاز الموقوفين في أماكن الحجز المتوفرة".

ولفت البيان إلى أن كيهيدي شهدت في وقت متأخر من ليلة الاثنين أعمال نهب وتخريب عنيفة استهدفت المواطنين الآمنين وممتلكاتهم والمرافق العمومية وقوى الأمن في المدينة مما أرغم قوى الأمن على التصدي لها واحتجاز بعض المجموعات التي كانت تمارس الشغب في حالة تلبس جلية".

وتعهدت الوزارة بإجراء تحقيق شفاف للوقوف على أسباب وملابسات وفاة المعنيين وإطلاع الرأي العام على نتائج التحقيق

مقالات مشابهة

  • بيت الحكمة ومركز التحرير ينظمان ندوة لبحث فرص وتحديات التعاون الاقتصادي المصري - الصيني
  • «أسيوط» تنظم ندوة عن دور ثورة 30 يونيو في الحفاظ على الأمن القومي
  • تجديد حبس مدمن فى اتهامه بقتل شقيقه وإصابة آخر بمدينة نصر
  • وزارة الداخلية الموريتانية تعلن وفاة 3 متظاهرين موقوفين على خلفية أعمال شغب
  • كان يستهدف النساء.. الأمن المغربي يوقف "وحش الغابة" في فاس‎ (فيديو)
  • جريمة في عش الزوجية.. تطورات جديدة ضد قاتل زوجته بمدينة نصر
  • اكتشاف جثة شابة كويتية في حقيبة بعد يومين من اختفائها
  • مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تنظم ندوة للتوعية في الفيوم
  • المهداوي يسلّم نفسه للقضاء في ديالى والمحكمة تلغي قرار اعتقاله
  • المهداوي يسلّم نفسه للقضاء في ديالى والمحكمة تلغي قرار اعتقاله- عاجل