– موجة حر قياسية تهدد بلد عربي
وفقاً لإدارة الأرصاد الجوية، فإنه من المتوقع أن تشهد الأردن موجة حر تؤدي إلى ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية لمثل هذا الوقت من السنة بقرابة 7 إلى 9 درجات مئوية.


حيث حذرت إدارة الأرصاد من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار، خاصةً في مناطق البادية، ومن خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترة طويلة، ومن ترك الأطفال وكبار السن داخل المركبات المغلقة، ومن إشعال النيران في المناطق الحرجية والعشبية تجنباً للحرائق، ومن ترك المعقمات والعطور والمواد القابلة للاشتعال داخل المركبات.


واستعدادا لها، رفعت مديرية الدفاع المدني من جاهزيتها العملياتية والميدانية تنفيذاً لتوجيهات مدير الأمن العام، عبيدالله المعايطة.
حيث دعا مدير الدفاع المدني، محمد العمري إلى التقيد بالنصائح والإرشادات، مثل عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وشرب كميات كافية من السوائل، وعدم السماح للأطفال باللعب تحت أشعة الشمس لفترات طويلة، وعدم تركهم وحدهم في المركبات المغلقة، وعدم ترك المعقمات والعطور وما شابه من المواد القابلة للاشتعال داخل المركبات.
وأكد على ضرورة عدم إشعال النيران في المناطق الحرجية والعشبية تجنباً لوقوع الحرائق، وعدم تحميل القواطع “الاباريز” الكهربائية أكثر من طاقتها، مؤكداً على عدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد 911 لطلب المساعدة عند الحاجة.

 

تقليص ساعات العمال وتعطيل الدراسة
وقد تقرر تعطيل الدراسة في الجامعات، كما تقرّر تقليص ساعات الدوام لعمال النظافة والكوادر الميدانية خلال الأيام الثلاثة المقبلة، بعد التحذيرات الصادرة عن مراكز التنبؤات الجوية بشأن تأثر الأردن بموجة حر.


وسيتوقف عمل العمال والكوادر الميدانية خلال الأيام الثلاثة المقبلة من الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى الرابعة مساءً.
كما ستقوم الأمانة من خلال مناطقها بتخصيص فرق للتعامل على وجه السرعة مع أي ملحوظات ميدانية ترد خلال فترة التوقف عن العمل، وتوزيع المياه وأغطية الرأس الواقية للشمس.


من جانبها، أعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة الطوارئ بدءا من يوم السبت، وأصدرت تعميماً إلى البلديات ومجالس الخدمات المشتركة بخصوص الظروف الجوية الاستثنائية التي ستؤثر على الأردن.
وبدورها، دعت وزارة العمل أصحاب العمل إلى عدم تشغيل العاملين في أي من الأعمال في مواقع العمل المكشوفة والمعرضة لأشعة الشمس بشكل مباشر خلال فترة الذروة، وذلك نظراً للظروف الجوية السائدة التي يشهدها الأردن وارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام.
موجة حر قياسية تهدد بلد عربي.. والسلطا

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: موجة حر

إقرأ أيضاً:

هاني فرحات أول عربي يقود أوركسترا عالمي على أشهر مسارح لندن

في تجربة هي الأولي من نوعها لموسيقي عربي سيقود المايسترو هاني فرحات أوركسترا عالمي الفيلهارمونية الملكية البريطانية في حفل ضخم يقام في مسرح سنترل هول وستمنستر في قلب العاصمة البريطانية لندن يوم السبت الموافق 28 سبتمبر الجاري.

 

 

الحفل يأتي ضمن نشر التراث الموسيقي السعودية  في جميع أنحاء العالم، وسيقود فرحات إلى جانب الفيلهارمونية الملكية البريطانية، الأوركسترا السعودي  وسيندمج  الفيلهارموني والسعودي في تقديم مزيجٍ مميز من الموسيقى العربية  والبريطانية خلال فقرات الحفل. 

هاني فرحاتهاني فرحاتهاني فرحات
تصريحات هاني فرحات عن الحفل

 

هاني فرحات أعرب عن سعادته بقيادة الأوركسترا علي واحد من أهم المسارح العالمية والذي وقف عليه عظماء الموسيقي والغناء في العالم.


وقال في بيان صحفي له: أشعر بالفخر لإختياري لقيادة الأوركسترا في هذا الحفل الضخم والذي يأتي تتويجا لسلسلة الحفلات الناجحة التي شاركت فيها عدد من نجوم ونجمات الغناء العربي هذا العام.


وأشار إلى أن المزج بين عازفين من جنسيات مختلفة  في تقديم الألحان العربية يمنحها  أبعادا أخري ويجعلها قريبة من أذان ووجدان المستمع الغربي.

 

تفاصيل الحفل


الحفل يقام تحت رعاية صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، وتنظمه  هيئة الموسيقى بالمملكة  ضمن جولات   "روائع الأوركسترا السعودية"  في إطار جهودها لتعزيز حضور الثقافة والفنون السعودية على الصعيد الدولي.


وتسعى "الهيئة" من خلال تنظيم الحفل في لندن لما تتميز به العاصمة البريطانية من إرثٍ تاريخي عريق، وثقافةٍ غنية بمختلف ألوانها.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش: منطقة الشرق الأوسط مهددة بـالسقوط في الهاوية
  • تنظيم 40 ضبطاً تموينياً في درعا خلال الأسبوع الحالي
  • مصر تسجل أرقاما قياسية غير مسبوقة في عدد السياح والإيرادات خلال 2023
  • بمعدلات إنجاز قياسية تتجاوز المخطط.. إيميا باور تنجز 65% من مزرعة رياح آمونت
  • غلق 3 مخابز وتحرير 17 مخالفة خلال حملة تموينية على المخابز بالمنيا
  • شركة الوصل لتجارة المركبات تصبح الوكيل الرسمي الجديد لسيارات “جيلي” في الأردن
  • حالات الإصابة بكورونا في ارتفاع والسلطات الفرنسية تدعو إلى ارتداء الكمامات
  • جمهوريون يتهمون بايدن بتعطيل إمدادات الأسلحة لإسرائيل
  • لأول مرة.. مايسترو عربي يقود أوركسترا عالمي في لندن
  • هاني فرحات أول عربي يقود أوركسترا عالمي على أشهر مسارح لندن