الوطن:
2024-10-03@09:18:09 GMT

4 فئات ممنوعة من تناول الملوخية.. هل أنت منهم؟ 

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

4 فئات ممنوعة من تناول الملوخية.. هل أنت منهم؟ 

الملوخية واحدة من الأكلات التي يحبها الكثير من الناس، ومع دخول فصل الشتاء تدخل كطبق جانبي بجوار الوجبات الرئيسية في وجبة الغداء بكثرة، إلا أن هناك فئات محددة ممنوعة من تناولها، لأنها مُضرة لهم ولا يعرفون السبب، لذا نقدم لكم في السطور التالية، لمنع الإصابة بالأمراض ومعرفة الكمية المسموحة منها.

أشخاص ممنوعون من تناول الملوخية

الملوخية رغم فوائدها العديدة كنوع من الخضراوات، إلا أن هناك بعض الأشخاص ممنوعون من تناولها، بحسب موقع «National Institutes of Health»، فأكبر الأضرار الناتجة عن تناول الملوخية هي الإصابة بردود فعل تحسسية للبعض مع اضطرابات شديدة في الهضم، إذ أنها من الفصيلة النباتية المليئة بالبوتاسيوم، بحسب  الدكتور رامي رمزي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، قائلا: «يجب التقليل منها قدر الإمكان، لأنها تسبب اضطرابات هضمية والتهابات المرئ».

وأوضح أخضائي التغذية العلاجية الفئات الممنوعة من تناول الملوخية وتتمثل في التالي:

الذين يعانون من مشاكل بالجهاز الهضمي. المصابون بأمراض المعدة. من لديهم التهابات في المعدة وقرح. المصابون بارتجاع المريء.

أضرار الملوخية 

وحول الأضرار الناتجة عن تناول الملوخية، أشار «رمزي» إليها في السطور التالية:

اضطرابات في الجهاز التنفسي.  التسبب في ردود فعل تحسسية مثل اضطراب الأمعاء. عسر الهضم. إسهال. الإصابة بغثيان شديد. الكمية المسموح تناولها من الملوخية 

وأكد أن تكرار تناولها لهذه الفئات يحدث التهابات في المعدة، وتٌؤثر عليها لاحتوائها على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات: «تناول الملوخية يكون باعتدال حتى للأشخاص الأصحاء، وسواء كانت طازجة أو مجمدة أو ناشفة، لأنها تسبب اضطرابات هضمية شديدة، بسبب وضع التوم والكزبرة فيها، مع الحرص على عدم الإكثار منها، إذ أنه قد يسبب تهيج القولون والجهاز الهضمي، وللأشخاص الممنوعين إذا لزم الأمر من الممكن تناولها مرة واحدة أسبوعيًا».

فوائد الملوخية

على الرغم من أنها قد تسبب اضطرابات هضمية، إلا أن لها العديد من الفوائد، بحسب «رمزي» تتمثل في التالي:

يساعد في خفض ضغط الدم، احتوائها على كم كبير من البوتاسيوم. تعمل على الوقاية من فقر الدم. تحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية كالسيلينيوم المفيد لصحة العظام. بها مضادات الأكسدة الفعالة المضادة للالتهابات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فوائد الملوخية من تناول

إقرأ أيضاً:

كريم رمزي يكشف موقف علي معلول من الاستمرار مع الأهلي

كشف الإعلامي كريم رمزي عن موقف النجم التونسي الدولي علي معلول، الظهير الأيسر للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، من الاستمرار في صفوف القلعة الحمراء، خلال الفترة المقبلة.

موقف علي معلول من الاستمرار مع الأهلي

وأكد الإعلامي كريم رمزي في تصريحات له عبر برنامج "رقم 10" المذاع على القناة الأولى بالتلفزيون المصري:" علي معلول غاضب للغاية منذ حفل تتويج الأهلي ببطولة الدوري المصري الممتاز ".

وأضاف:" علي معلول مندهش من فكرة تجاهل إدارة النادي الأهلي له في الفترة الأخيرة، وعدم الحديث معه حول ملف تجديد عقده والذي انتهى بالفعل".

تشكيل مانشستر يونايتد المتوقع أمام بورتو في الدوري الأوروبي موعد مباراة الأهلي والهلال في كلاسيكو الدوري السعودي والقناة الناقلة

وأوضح:" علي معلول حزين ولذلك نشر الاستوري الغامض على موقع التواصل الاجتماعي "انستجرام"، ومارسيل كولر راض عن مركز الظهير الأيسر بعد التعاقد مع يحيى عطية الله، وليس في حاجة لعلي معلول"

ثم أتم كريم رمزي:" موقف كولر من استمرار علي معلول على عكس رغبة إدارة النادي الأهلي، التي ترغب في استمراره داخل صفوف القلعة الحمراء، لأنه أسطورة من أساطير الفريق".

مقالات مشابهة

  • كريم رمزي يكشف موقف علي معلول من الاستمرار مع الأهلي
  • أطعمة تسبب مرارة الفم
  • أضرار تناول المانجو في الصباح قبل الإفطار وتأثيراتها الصحية
  • اليابان استخدمت الملوخية المصرية فى صناعة الدواء
  • أسعار حفل عمر خيرت في مهرجان الموسيقى العربية.. 7 فئات
  • 8 فئات معفاة من دفع المصروفات الجامعية.. منهم أبناء الشهداء والمتفوقين دراسيا
  • إصابة طفلة إثر تناولها قطعة حشيش سقطت من والدها فى المعادى
  • وجبات خفيفة يمكن تناولها قبل النوم..دون الشعور بالذنب
  • عند الشعور بالجوع قبل النوم.. 8 وجبات خفيفة يمكن تناولها