مسقط- الرؤية

انطلق أمس منتدى الارتقاء بالملكية الفكرية والبحث والابتكار بسلطنة عمان، بتنظيم من جامعة صحار بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والمنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو"، وذلك تحت رعاية الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بحضور عدد من أصحاب السعادة والمكرمين ومسؤولي المؤسسات الحكومية والخاصة ورئيسي وأعضاء مجلسي إدارة وأمناء جامعة صحار، ورئيس الجامعة وعمداء الكليات والكادر الأكاديمي والطلبة.

ويناقش المنتدى عددًا من المسائل المتعلقة بالملكية الفكرية ويسلط الضوء على أهمية حماية الملكية الفكرية كأداة لتعزيز الابتكار ودعم الباحثين والمبتكرين في السلطنة بما يُساعد في استثمار الملكية الفكرية وتحويلها إلى قيمة مضافة لدعم الاقتصاد الوطني. ويشارك في المنتدى عدد من الخبراء والباحثين والمختصين في مجال الملكية الفكرية من داخل وخارج السلطنة. بالإضافة لمشاركة ممثلي لكل من منظمة الملكية الفكرية "الوايبو". وانطلق المنتدى بكلمة الدكتور حمدان الفزاري رئيس جامعة صحار قال فيها: "تركز رؤية عُمان 2040 بقوة على التعليم العالي والبحث والابتكار لتعزيز القدرات الوطنية، ويعد البحث والابتكار مكونين أساسيين لأي جامعة ناجحة وأي بلد ناجح لأنهما مهمان للرفاهية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع. يعد البحث على مستوى الجامعة والمستوى الوطني أمرًا بالغ الأهمية لدفع الابتكار والنمو الاقتصادي والتقدم المجتمعي. تستثمر البلدان والجامعات التي تعطي الأولوية للبحث في تطوير المعرفة الجديدة والتقنيات الجديدة والحلول التي يمكنها معالجة التحديات الملحة وتحسين نوعية الحياة".

وقدم محمد عبد الرؤوف بديوي المستشار الأول بأكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" ورقة قال فيها إن المنتدى يهدف لتوحيد الجهود الوطنية نحو تحقيق رؤية "عُمان 2040"، والتي تدعمها المنظمة باستمرار وتعززها، من خلال مساعدة عُمان على التحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار.

وجرى خلال المنتدى توقيع عدد من الاتفاقيات؛ وهي: اتفاقية مشتركة بين جامعة صحار مع المعهد الهندي للإدارة، إضافة إلى توقيع وثيقة تعاون بين هيئة البيئة، وفالي عمان، وجامعة صحار، ومذكرة تفاهم بين جامعة صحار وأكاديمية السلطان قابوس البحرية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الملکیة الفکریة جامعة صحار

إقرأ أيضاً:

أبوظبي.. منتدى الرعاية الاجتماعية يناقش تحديات قطاع الرعاية الاجتماعية

بتنظيم من دائرة تنمية المجتمع، وبالتعاون مع شركة ديلويت الشرق الأوسط، تُعقد بعد غد الأربعاء، النسخة الأولى من منتدى الرعاية الاجتماعية، تحت شعار "تعزيز الابتكار والتعاون في مجال الرعاية الاجتماعية"، على مدار يومين، ويٌتوقع للمنتدى أن يشهد حضور أكثر من 700 شخص من داخل وخارج الإمارات.

ووفقاً لبيان صحافي، سيناقش المٌنتدى التحديات والفرص القائمة في قطاع الرعاية الاجتماعية، بما يتضمن أهم التوجهات الراهنة في مجال الرعاية الاجتماعية، وتأثير التطورات العالمية على مستقبل الخدمات، وإستراتيجيات جذب ورعاية المواهب واستدامتها في القطاع الاجتماعي، والخدمات الاجتماعية الناشئة، وغيرها من المواضيع، وسيٌقام المنتدى بمشاركة ما يزيد عن 40 متحدثاً من قادة الفكر وكبار المسؤولين والخبراء وصناع السياسات من مختلف أنحاء العالم.

الرعاية الاجتماعية

وفي هذا السياق، أكد مبارك العامري المدير التنفيذي لقطاع الترخيص والرقابة الاجتماعية في دائرة تنمية المجتمع، أن "منتدى الرعاية الاجتماعية 2024، في نسخته الأولى، سيستكشف مستقبل الرعاية الاجتماعية من خلال جمع نخبة من الشخصيات والمؤسسات الرائدة في هذا المجال، ويعزز من مكانة أبوظبي الرائدة في قطاع الرعاية الاجتماعية، وسيساهم في صياغة السياسات والممارسات المستقبلية على الصعيدين المحلي والدولي".
وأضاف العامري، أن "مجال الرعاية الاجتماعية يشهد تطوراً مستمراً، إذ أصبح هناك توجهاً قوياً نحو التركيز على الأُسر وشمولية الخدمات"، لافتاً إلى أن المنتدى سيوفر فرصة للمشاركين للتعرف على نماذج الرعاية الجديدة التي تُركّز على الأسرة، مما يعزز بناء مجتمعات أقوى وأكثر ترابطاً.
وأشار إلى أن "المنتدى سيشكل فرصة ثمينة لتكوين شراكات جديدة، وتوسيع نطاق التعاون بين المؤسسات المختلفة"، مُشيراً إلى أنه سيتم توقيع عدد من مذكرات التفاهم على هامش الفعالية.

وأضاف: "نحن نعيش في عصر يشهد تحولات رقمية وتغيرات اجتماعية متزايدة، مما يتطلب تبني نهج تعاوني وشامل يضمن تقديم خدمات اجتماعية مبتكرة وفعالة، من خلال بناء شراكات قوية وتفعيل التعاون بين القطاعين العام والخاص، يمكننا تحسين جودة الحياة للأفراد وتعزيز قدرة المجتمعات على التكيف مع المتغيرات المستقبلية".

مقالات مشابهة

  • «تنظيم الاتصالات» تنظم منتدى «النفاذية الرقمية»
  • انطلاق أعمال منتدى الرعاية الاجتماعية في أبوظبي
  • منتدى المواطن العالمي ينطلق في رأس الخيمة 4 ديسمبر
  • انطلاق منتدى المواطن العالمي برأس الخيمة في 4 ديسمبر
  • تحت رعاية سعود بن صقر القاسمي.. منتدى المواطن العالمي ينطلق برأس الخيمة
  • الإمارات.. "هيئة تنظيم الاتصالات" تنظم منتدى "النفاذية الرقمية"
  • "جامعة التقنية" بصحار تنظم "الملتقى الصناعي"
  • قانون حماية الملكية الفكرية: خطوة نحو الابتكار أم عقبة أمام الإبداع؟
  • أبوظبي.. منتدى الرعاية الاجتماعية يناقش تحديات قطاع الرعاية الاجتماعية