موقع 24:
2024-10-03@08:34:48 GMT

الصين: الوضع في الشرق الأوسط "على شفا الهاوية"

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

الصين: الوضع في الشرق الأوسط 'على شفا الهاوية'

طالبت الصين مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، باتخاذ إجراءات عاجلة لخفض التصعيد في الشرق الأوسط، بعد أن شنت إسرائيل غارات جوية جديدة على لبنان.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، عن مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فو تسونغ، قوله "إن مجلس الأمن يتحمل المسؤولية الأساسية عن الحفاظ على السلم والأمن الدوليين".

A Chinese envoy on Wednesday called on the UN Security Council to take urgent actions to deescalate the Lebanese-Israeli situation. https://t.co/Jhqqw7TLU5 pic.twitter.com/zaT267RO8L

— China Xinhua News (@XHNews) October 2, 2024

وأشار إلى أنه "يتعين على جميع الأطراف المعنية، العودة إلى مسار الحلول السياسية والدبلوماسية". محذراً من أن الوضع الحالي على شفا الهاوية. ونقلت شينخوا عنه قوله إن "أي مماطلة سلبية ستكون غير مسؤولة، وأي حديث يدعم المزيد من المغامرات العسكرية سيرسل رسالة خاطئة".

وأضاف فو أن "الصراع الذي يواصل الاتساع في الشرق الأوسط، تسبب بالفعل في كارثة إنسانية غير مسبوقة، حيث أصبح قطاع غزة جحيماً على الأرض، فيما أدى الصراع لتشريد أكثر من 1.2 مليون شخص في لبنان".

وتحث وزارة الخارجية الصينية جميع الأطراف وخاصة إسرائيل، على تهدئة الأمور على الفور لمنع خروج الوضع عن السيطرة. وتقول بكين أيضاً إنها تعارض أي انتهاك لسيادة لبنان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الأمم المتحدة مجلس الأمن الخارجية الصينية إسرائيل إسرائيل وحزب الله مجلس الأمن الصين الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: واشنطن مسؤولة عن تدهور الوضع في الشرق الأوسط

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية الكبرى عن تدهور الوضع الراهن في الشرق الأوسط ، وجاء ذلك خلال إفادتها الصحفية اليوم الأربعاء، حيث أوضحت أن حل القضية الفلسطينية يُعد "الركيزة الأساسية" لتحقيق السلام في المنطقة.

وأشارت زاخاروفا إلى الاجتماع الذي عقده وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول العربية في موسكو بناءً على طلبهم، حيث تم تبادل وجهات النظر حول التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط. وركز الاجتماع بشكل خاص على التصعيد المتزايد للعنف نتيجة العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة والهجمات على الأراضي اللبنانية، والتي أدت إلى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين.

وخلال الاجتماع، دعا المشاركون إلى وقف فوري للأعمال العدائية في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، وأعربوا عن قلقهم العميق بشأن مخاطر اندلاع حرب واسعة النطاق في المنطقة، خاصة بعد الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على إسرائيل.

كما تم التأكيد على أهمية ضبط النفس وتجنب العمليات الاستفزازية، مع ضرورة اتباع نهج مسؤول بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن. وأعرب ممثلو الدول العربية عن تقديرهم للجهود التي تبذلها روسيا في مجلس الأمن الدولي لإنهاء الصراع في المنطقة.

وفي ختام الاجتماع، جدد سيرغي لافروف والدبلوماسيون العرب التزامهم بمواصلة التنسيق لتحقيق سلام دائم وشامل في الشرق الأوسط، بما في ذلك إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

حزب الله: استهدفنا تجمعاً لقوات العدو بين العديسة ومسغاف عام بصاروخ موجّه وأوقعناه بين قتيل وجريح

أعلن حزب الله، في بيان له اليوم، عن استهداف تجمع لقوات الجيش الإسرائيلي بين منطقتي العديسة ومسغاف عام بصاروخ موجه، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى. 

وقال الحزب في بيانه: "استهدفنا بصاروخ موجه تجمعاً لقوات العدو الإسرائيلي بين العديسة ومسغاف عام، وأوقعناهم بين قتيل وجريح". ولم يقدم البيان تفاصيل إضافية عن عدد الإصابات، فيما التزم الجيش الإسرائيلي الصمت بشأن هذه الأنباء حتى الآن.

هذا التصعيد يأتي في وقت يشهد توتراً متزايداً على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، مع استمرار تبادل القصف والاشتباكات المسلحة بين الطرفين. وتعتبر هذه العملية جزءاً من الرد العسكري المستمر لحزب الله على الهجمات الإسرائيلية المتكررة في المنطقة.

من جهتها، رفعت إسرائيل حالة التأهب في المناطق الشمالية عقب التصعيد، وسط مخاوف من اندلاع مواجهة أوسع مع حزب الله في الأيام القادمة.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: الوضع في الشرق الأوسط على حافة الهاوية
  • الصين تعارض انتهاك سيادة لبنان وتدعو لتجنب حدوث المزيد من الاضطرابات بالمنطقة
  • موسكو: واشنطن المسؤول الأول عن تدهور الوضع في الشرق الأوسط
  • الخارجية الروسية: واشنطن مسؤولة عن تدهور الوضع في الشرق الأوسط
  • الخارجية الروسية: واشنطن المسؤول الأول عن تدهور الوضع في الشرق الأوسط
  • الصين تحض قوى العالم على منع “تدهور” الوضع في الشرق الأوسط 
  • الكرملين: روسيا تبقى على اتصال مع جميع أطراف الصراع في الشرق الأوسط
  • الكرملين يدعو جميع الأطراف في الشرق الأوسط إلى ضبط النفس
  • الأمم المتحدة: أي توغل في لبنان انتهاك لسيادة الدولة ونحث جميع الأطراف على وقف التصعيد