أوضح وانغ يي، وزير الخارجية الصيني، إن بلاده وروسيا ستدعمان بعضهما البعض بحزم في قضايا السيادة والأمن والتنمية، وستعززان كذلك الحوار السياسي، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

روسيا تفرض قيودًا مؤقتة على رحلاتها في الشرق الأوسط سفير روسيا لدى إسرائيل: ندعو لإنهاء العمليات القتالية في المنطقة فورا


وأضاف يي، في مقالته المنشورة بصحيفة رنمين ريباو بمناسبة الذكرى الـ75 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين موسكو وبكين "سينفذ الجانبان بشكل كامل، التوافق المهم الذي توصل له الرئيسان فلاديمير بوتين وشي جين بينغ، كما سيدعم كل منهما الآخر بقوة في القضايا التي تؤثر على سيادة الطرف الآخر وأمنه وتنميته، فضلا عن المصالح الأساسية الأخرى.


ولفت، إلى أن بلاده ستواصل مع روسيا الاتحادية، الحفاظ على تبادلات وثيقة رفيعة المستوى وتعزيز الحوار السياسي.
وتابع، إن روسيا والصين ستواصلان السير كرفيقي درب معا، يساهمان في تنمية ونهضة بعضهما البعض.
وذكر، ستعمل الصين وروسيا باستمرار على تعزيز وتحسين آليات التعاون على جميع المستويات وفي جميع المجالات، و"تكشفان القيمة المتميزة للعلاقات الصينية- الروسية مع إثراء محتوى التعاون الصيني الروسي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وانغ يي روسيا قضايا السيادة الحوار السياسي موسكو بكين

إقرأ أيضاً:

أبرز الملفات على مائدة الحوار الوطني اليوم.. قضايا جوهرية

يدشن مجلس أمناء الحوار الوطني اجتماعًا، اليوم الاثنين، لمناقشة الترتيبات الخاصة بجلسات قضية الدعم العيني والنقدي، على نطاق واسع يضمن مشاركة جميع المعنيين من خبراء ومتخصصين ومؤسسات تنفيذية ومجتمعية، على أن تكون المناقشات بتجرد وحياد، لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، وتلبية احتياجات المواطن الأساسية في ظل التغيرات الاقتصادية الحالية.

كما يناقش مجلس أمناء الحوار الوطني تصور لمناقشة تطورات القضايا الإقليمية والدولية، وذلك استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووضعها على طاولة أولويات جلسات الحوار الوطني خلال الفترة المقبلة.

قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية

في هذا السياق صرح ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، بأنه في ظل التطورات شديدة الخطورة التي يمر بها إقليمنا كله منذ العدوان الإسرائيلي الدموي على غزة، والتي تعقدت وزادت حدتها خلال الأيام الأخيرة بعد العدوان الإسرائيلي مكتمل الأركان على لبنان، فإن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد جدد مطالبته للحوار الوطني بإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية أولوية في فاعليات الحوار خلال الفترة الحالية والقادمة. 

وأضاف المنسق العام، بأن اهتمام الرئيس بهذه القضايا قد برز منذ خطابه في 2 أبريل بعد أداءه اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، عندما وضع "حماية وصون أمن مصر القومي"، في مقدمة المحاور السبعة لمهام فترة الرئاسة الجديدة.

ولفت "رشوان" إلى أن الرئيس، طالب بعدها بأيام في إفطار الأسرة المصرية، الحوار الوطني بإدراج قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية ضمن جلساته، نظرا للتطورات الخطيرة التي تشهدها المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني: مستعدون لمواصلة توسيع التعاون الشامل مع روسيا
  • «الشعب الجمهوري» يشيد بمناقشة قضايا السياسة الخارجية في الحوار الوطني
  • الرئيس الصيني: بكين ستواصل دائما تعزيز القيم المشتركة للإنسانية
  • محمد بن راشد مهنئاً بكين بذكرى تأسيس الجمهورية: العلاقات الإماراتية الصينية نموذج للتعاون المشترك
  • مجلس أمناء الحوار الوطني يناقش قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية
  • الرئاسي يُشيد باهتمام فرنسا بالملف السياسي الليبي
  • عُمان ودورها في تعزيز الحوار وإرساء قيم العدل والسلام
  • أبرز الملفات على مائدة الحوار الوطني اليوم.. قضايا جوهرية
  • كاتب صحفي: مناقشة قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية أهم إجرءات الحوار الوطني