المناطق-واس

شهد مسرح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، ندوة حوارية قدمها مذيع قناة الـ CNN المؤلف والكاتب العالمي فريد زكريا، بعنوان: “التغير والنظام العالمي.. فهم التحولات التي تشكل عصرنا”.

وأشاد زكريا بما تشهده المملكة من تطور في مختلف المجالات يتواكب مع تغيرات النظام العالمي وتحولات العصر التقني الحالي، مؤكدًا مكانة وتأثير المملكة على المستويين إقليميًا ودوليًا.

أخبار قد تهمك وزير الرياضة يحتفي بضيوف المملكة في حفل العشاء الرسمي لدورة الألعاب السعودية الثالثة 3 أكتوبر 2024 - 3:00 صباحًا في الطقس الحار.. مشروبات تروي العطش وأخرى تسبب الظمأ 3 أكتوبر 2024 - 2:24 صباحًا

وبيّن أن توجه المملكة نحو التحول الرقمي وتطوير القدرات البشرية وفق رؤية مستقبلية سينعكس إيجابًا في إحداث التنمية والازدهار، مشيرًا إلى أن التقنية أصبحت وسيلة تواصل ومصدر معلومات في هذا العصر، وبات الوصول للمعلومة ومشاركة الأفكار والأهداف سريعًا بشكل هائل، موضحًا أن هنالك شركات عالمية تعمل على دمج التقنية ضمن مسارات عملها دمجًا كاملًا، وهو ما ينعكس على الجانب الاقتصادي.

وتأتي الندوة الحوارية ضمن البرنامج الثقافي في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي يستمر حتى 5 أكتوبر الجاري، بجامعة الملك سعود بالرياض، ويشارك فيه عدد كبير من الأدباء والمثقفين المحليين والعرب والدوليين، ويشتمل على أكثر من 200 فعالية من الندوات والجلسات الحوارية، وورش العمل، والمحاضرات الفكرية والثقافية والأدبية والتاريخية والاجتماعية، والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية والفنية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 أكتوبر 2024 - 3:40 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 2:14 صباحًافوائد تناول كوب من الماء على الريق أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 2:08 صباحًاشعلة الألعاب السعودية تعود إلى الرياض بعد رحلة امتدت 30 يومًا عبر مناطق المملكة أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 2:03 صباحًا“أهمية القراءة والتدبر في تشكيل الوعي” .. ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 2:01 صباحًااختتام مباريات ربع نهائي كرة السلة 5×5 للسيدات والرجال بالألعاب السعودية أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 1:50 صباحًاصلاح يتربع على عرش الأفارقة في دوري الأبطال ويحقق رقما غير مسبوق في تاريخ ليفربول3 أكتوبر 2024 - 2:14 صباحًافوائد تناول كوب من الماء على الريق3 أكتوبر 2024 - 2:08 صباحًاشعلة الألعاب السعودية تعود إلى الرياض بعد رحلة امتدت 30 يومًا عبر مناطق المملكة3 أكتوبر 2024 - 2:03 صباحًا“أهمية القراءة والتدبر في تشكيل الوعي” .. ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب3 أكتوبر 2024 - 2:01 صباحًااختتام مباريات ربع نهائي كرة السلة 5×5 للسيدات والرجال بالألعاب السعودية3 أكتوبر 2024 - 1:50 صباحًاصلاح يتربع على عرش الأفارقة في دوري الأبطال ويحقق رقما غير مسبوق في تاريخ ليفربول وزير الرياضة يحتفي بضيوف المملكة في حفل العشاء الرسمي لدورة الألعاب السعودية الثالثة وزير الرياضة يحتفي بضيوف المملكة في حفل العشاء الرسمي لدورة الألعاب السعودية الثالثة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد3 أکتوبر 2024 الألعاب السعودیة الریاض الدولی صباح ا

إقرأ أيضاً:

الصورة في حفظ التراث الثقافي.. ندوة بمعرض كتاب الرياض

المناطق_واس

شهدت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، عقد ندوة فكرية بعنوان “ماذا تخبرنا الصورة الفوتوغرافية”، بحضور الباحثة المتخصصة في البصريات غادة أبا الخيل والمصور عبدالله النحيط، وأدارها المعماري والمصور صالح الهذلول.

بُدئت الندوة بسؤال عن ماهية الصورة، حيث أوضحت الباحثة غادة أبا الخيل، أنها تمثل تجسيدًا لخيال الشخص ونقله إلى الواقع، في حين رأى المصور عبدالله النحيط أن الصورة هي تكوين من العدم، تُنقل من مُرسل إلى مُتلقٍّ.

أخبار قد تهمك الأمين العام للأمم المتحدة يكشف عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة 3 أكتوبر 2024 - 1:19 صباحًا دوري أبطال آسيا 2.. التعاون يخسر مواجهة القوة الجوية العراقي بهدفين لهدف 3 أكتوبر 2024 - 1:18 صباحًا

وتطرقت الندوة إلى دور الصورة في حفظ التراث الثقافي، وأهمية الصور التاريخية مثل صورة الملك عبدالعزيز، والتغيرات التي طرأت على تفسير المجتمع للرموز البصرية كالبشت مثلًا، فسابقًا كانت النظرة إليه ليست كما هي الآن.

وأكدت أبا الخيل، أن قراءة الصورة تختلف باختلاف الأوقات والخلفيات الثقافية، ففي مصر تُقرأ الصور بشكل مختلف عن قراءتنا لها في السعودية، مشيرة إلى أن الصورة قد تساوي ألف كلمة وتعبر عن مفاهيم متعددة.

وفيما يتعلق بأرشيف الصور، أعربت غادة أبا الخيل، عن أمنيتها في إنشاء أرشيفات وطنية للصور في السعودية، حيث إن معظم الأرشيفات المتوافرة حاليًّا هي ملكيات خاصة، مؤكدة أهمية توثيق الفضاء المعماري والأزياء والمنتجات البصرية.

فيما ذكر النحيط، أن الأوضاع الاجتماعية تمنع أحيانًا وجود هذا الأرشيف، لافتًا الانتباه إلى اختلاف النظرة الاجتماعية للصورة وللمصور عمومًا، فمثلًا يُنظر لها في وقت مضى على أنها مهنة غير معترف بها اجتماعيًّا، في حين ينظر لها حاليًّا باحترام.

وفي ختام الندوة، استعرض النحيط وأبا الخيل، عددًا من الصور مع تعليق على كل صورة ومناسبتها، واختتم النحيط حديثه بنصيحة لكل المصورين الجدد وهي زيادة الثقافة والقراءة والاطلاع، مؤكدًا أن من المهم جدًّا أن يملك المصور مخزونًا لغويًّا يساعده أكثر وأكثر في التعبير عن الصورة.

وعقدت الندوة، ضمن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يتضمن برنامجًا ثقافيًّا ثريًّا يشمل أكثر من 200 فعالية تناسب جميع الأعمار، وتشمل العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية وورش العمل التي يقدمها نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين السعوديين والعرب والدوليين، وتناقش موضوعات مختلفة في شتى المجالات.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 أكتوبر 2024 - 1:23 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي منوعات3 أكتوبر 2024 - 1:13 صباحًاالمساحة المحترقة في كاليفورنيا هذا العام تتجاوز المليون فدان وتوسيع أوامر الإخلاء مجددًا للمجتمعات النائية أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 1:06 صباحًاجامعة القصيم تستضيف الاجتماع السنوي لوكلاء الجامعات السعودية 2024م أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 12:33 صباحًادارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 12:29 صباحًاالبيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي الخامس والأربعين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون المنعقد في الدوحة أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 11:34 مساءًالمملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني3 أكتوبر 2024 - 1:13 صباحًاالمساحة المحترقة في كاليفورنيا هذا العام تتجاوز المليون فدان وتوسيع أوامر الإخلاء مجددًا للمجتمعات النائية3 أكتوبر 2024 - 1:06 صباحًاجامعة القصيم تستضيف الاجتماع السنوي لوكلاء الجامعات السعودية 2024م3 أكتوبر 2024 - 12:33 صباحًادارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب3 أكتوبر 2024 - 12:29 صباحًاالبيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي الخامس والأربعين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون المنعقد في الدوحة2 أكتوبر 2024 - 11:34 مساءًالمملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني الأمين العام للأمم المتحدة يكشف عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة الأمين العام للأمم المتحدة يكشف عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • “OpenAI” تطلق 4 أدوات ذكاء اصطناعي جديدة
  • الألعاب السعودية : تأهل الهلال والنصر والخليج والاتحاد لنصف نهائي الكرة الطائرة
  • شعلة الألعاب السعودية تعود إلى الرياض بعد رحلة امتدت 30 يومًا عبر مناطق المملكة
  • “أهمية القراءة والتدبر في تشكيل الوعي” .. ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • دورة الألعاب السعودية 2024 تحتفي بـ “عام الإبل”
  • الصورة في حفظ التراث الثقافي.. ندوة بمعرض كتاب الرياض
  • «التغير والنظام العالمي».. ندوة حوارية للكاتب فريد زكريا بمعرض الرياض الدولى للكتاب
  • “زين السعودية” شريك رئيسي في دورة الألعاب السعودية 2024 للعام الثاني على التوالي
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يحتفي باليوم العالمي للترجمة بندوة حوارية وأربع ورش عمل