نيويورك – أكد ممثل لبنان في مجلس الأمن هادي هاشم أن بلاده تواجه أزمة إنسانية غير مسبوقة جراء “العدوان الإسرائيلي” مطالبا بمساعدات عاجلة لأكثر من مليون نازح.

وقال ممثل لبنان في مجلس الأمن الدولي خلال جلسة مجلس الأمن حول لبنان، أن بلاده هي الدولة الوحيدة التي تستضيف مليوني نازح سوري ونصف مليون لاجئ سوري، ولديه نحو مليون نازح لبناني داخلي، وهذه سابقة يصعب تكرارها.

وشدد على أن الوضع الحالي مرشح للاستمرار طالما القرار 1701 لم يطبق كاملا، وطالما أنه يتم التركيز على فرض حلول عسكرية بدل الحلول الدبلوماسية.

وتابع: “الوضع في فلسطين مرشح للاستمرار في التفاقم والتدهور وزيادة القتل والدمار والعنف ما لم تطبق القرارات الدولية، خاصة 2735 و242 و338 حول حل الدولتين وقيام الدولة الفلسطينية.

وشدد على ضرورة  أن يتحمل مجلس الأمن مسؤوليته “لمنع انفجار الشرق الأوسط برمته والخروج من هذا النفق المظلم”.

وركز على أن لبنان حذر أكثر من مرة من الوضع الكارثي على طول الحدود الجنوبية للبنان، وحذر من خطورة تمدد الحرب لأكثر من جبهة لتصبح حرباً إقليمية، لكن ما يحدث من “قتل وتهجير وتدمير غير مسبوق لا يمكن السكوت عنه أو تجاهله”.

ونوه إلى أن الشعب اللبناني في الجنوب والضاحية الجنوبية لبيروت “ينامون في الشوارع” وتفر الأمهات خوفا من هول القصف الإسرائيلي، مشيرا إلى أن إسرائيل قتلت في يوم واحد 569 لبنانيا عبر هجماتها الجوية، من بينهم 50 طفلا و94 امرأة.

وتشهد الأوضاع على الحدود اللبنانية الإسرائيلية توترات كبيرة، وشن الطيران الإسرائيلي غارات مكثفة على الجنوب اللبناني، بالتزامن مع إعلان الجيش الإسرائيلي بدء عملية برية “محددة الهدف والدقة” ضد أهداف لحزب الله في المنطقة القريبة من الحدود في جنوب لبنان.

وأعلنت الفصائل اللبنانية، اليوم الأربعاء، أنه دمّر ثلاث دبابات ميركافا إسرائيلية بصواريخ موجهة خلال تقدمها الى جنوب لبنان، وفجّر عبوة بقوة إسرائيلية في محيط بلدة يارون الحدودية، في إطار الاشتباك مع قوات إسرائيلية حاولت التسلل إلى الأراضي اللبنانية.

واعترف الجيش بمقتل 8 جنود وضباط إسرائيليين، بينهم قائد مجموعة جنود بوحدة إيغوز التابعة للكوماندوز في الاشتباكات مع عناصر الفصائل اللبنانية.

 

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

الطوارئ اللبنانية: مليون نازح يتنقلون من مكان لآخر على مدار 24 ساعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد رئيس لجنة الطوارئ الحكومية في لبنان، أن هناك نحو مليون نازح يتنقلون من مكان لآخر على مدار 24 ساعة جراء العدوان الإسرائيلي، وذلك خلال كلمته في مؤتمر صحفي لرئيس لجنة الطوارئ الحكومية في لبنان حول مستجدات الأوضاع الصحية والتطورات الأخيرة جراء العدوان الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء.


وأضاف رئيس لجنة الطوارئ الحكومية في لبنان، أنهم يحتاجون إلى نحو 426 مليون دولار للتعامل مع الأزمة الإنسانية الحالية.
كما تابع رئيس لجنة الطوارئ الحكومية في لبنان، أنهم ينسقون مع الوزارات المعنية للتواصل مع المنظمات الأممية لتقديم الدعم والاستجابة الإنسانية اللازمة.
 

مقالات مشابهة

  • ممثل لبنان بمجلس الأمن: إسرائيل تكثف من حدة عدوانها ونواجه أزمة إنسانية غير مسبوقة
  • تقرير لجنة الطوارئ اللبنانية: مليون و200 ألف نازح و234 ألف سوري عادوا إلى بلادهم
  • جلسة لمجلس الأمن.. دعوات لتنفيذ القرار 1701 وغوتيريش: الوضع في لبنان يتحوّل إلى الأسوأ
  • وزيرالشؤون الاجتماعية اللبناني: الوضع الإنساني في البلاد يواجه تحديات خطيرة
  • الأمم المتحدة تحذر من تداعيات أي اجتياح بري إسرائيلي للأراضي اللبنانية
  • الطوارئ اللبنانية: مليون نازح يتنقلون من مكان لآخر على مدار 24 ساعة
  • «الصحة اللبنانية»: 16 شهيدا و55 مصابا في غارات للاحتلال الإسرائيلي على النبطية
  • بريطانيا تؤكد ضرورة وقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • الكرملين يدين اغتيال نصر الله ويحذّر من زعزعة الوضع الإقليمي