أكد الدكتور علي يحيى، المستشار في العلاقات الدولية، بأن هناك خلافات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجيشه بشأن تقييم الهجوم الإيراني. حيث يرى نتنياهو أن الهجوم لم يحقق هدفه، في حين يقر الجيش بأن القواعد التي استهدفتها الصواريخ الإيرانية تعرضت لأضرار، مما يعني أن الهدف الإيراني قد تحقق، وهو السيطرة على مسار التصعيد والانتقام لمحاولات إذلال إيران والإضرار بها في مجالها الحيوي.

خبير سياسي يكشف سبب عدم وقوع ضحايا إسرائيلين بعد ضربة إيران (فيديو) أستاذ علوم سياسية: الهجوم والهجوم المضاد بين إيران وإسرائيل كابوس لأمريكا

وأضاف يحيى  خلال مداخلة عبر "سكايب" من بيروت في برنامج "مصر جديدة" مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة etc،أن الهجوم الإيراني أوقف حالة "النشوة" التي كان يشعر بها نتنياهو وحكومته خلال الأسابيع الماضية، بعد النجاحات التكتيكية التي حققتها إسرائيل، والتي قد تعزز مكانة نتنياهو كأهم زعيم إسرائيلي منذ عام 1942.

و أشارت بعض التحليلات إلى أن الأسلحة الفرط صوتية التي تستخدمها إيران قد غيرت معادلات الصراع مع إسرائيل، مما يضع الطرفين في موقف جديد من حيث ميزان القوى العسكرية.

رد إيران كان يهدف للردع وليس للقتل 

وأضاف يحيى،  أن الرد الإيراني لم يكن يهدف بشكل رئيسي للقتل، رغم وجود خسائر بشرية. وبدلاً من ذلك، كان الهدف هو الردع ومعاقبة إسرائيل، بالإضافة إلى تحييد جزء من الأصول الاستراتيجية والبنية التحتية العسكرية للجيش الإسرائيلي.

و أوضح يحيى أن الهجوم الإيراني استهدف منظومات الرادارات للدفاع الجوي كجزء من التحضير لهجوم آخر في حال قامت تل أبيب بتنفيذ عملية هجومية كما تزعم. كما أشار إلى أن الولايات المتحدة كانت تلعب دورًا خفيًا في هذا التصعيد، حيث تظاهرت بالدفع نحو الحلول الدبلوماسية بينما كانت تسعى فعليًا للتأثير على الانتخابات الأمريكية عبر تحييد الناخبين العرب وشراء الوقت لتنفيذ مخططاتها في المنطقة.

سيناريوهات محتملة للأيام القادمة

 واختتم يحيى حديثه بالقول إن الأيام القادمة قد تحمل عدة سيناريوهات، منها احتمال نشوب اشتباكات لعدة أيام أو أسابيع بين إيران وإسرائيل. وأضاف أن الولايات المتحدة لن تكون بعيدة عن هذه المواجهة، حيث تعتبر جزءًا من إدارة المعركة ومن غرفة العمليات المشتركة، رغم ادعاءاتها الدبلوماسية. كما أشار إلى أن هناك محاولات لفرض ترتيبات سياسية جديدة وإعادة صياغة المنطقة باستخدام القوة العسكرية، وهو ما يعتقد به نتنياهو.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيران نتنياهو الهجوم الإيراني إسرائيل بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

لحظات الرعب في تل أبيب.. هروب جماعي للإسرائيليين عقب هجوم إيران (فيديو)

تداول عدد من رواد السوشيال ميديا لحظات هروب عدد من الإسرائيليين وهم في حالة من الرعب والفزع إلى الملاجئ عقب دوي صافرات الإنذار في المدن الإسرائيلية على خلفية الهجوم الإيراني على إسرائيل مساء اليوم الثلاثاء.

لحظة هروب الإسرائيليين إلى الملاجئ

وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو المتداولة المستوطنين وهم في حالة رعب وفزع الذي هربوا إلى الملاجئ تحت الأرض، حيث بقي تحت الأرض ملايين الإسرائيليين لمدة تجاوزت الساعتين بعد سماع صفارات الإنذار التي دوت في جميع أنحاء إسرائيل تقريبًا.

لحظة هروب المستوطنين الى الملاجئ مع بدايه الهجوم على #تل_أبيب #تل_أبيب_تحترق pic.twitter.com/phakZiRtu6

— نورة الحربي (@n_alharbi112) October 1, 2024

وكانت إيران قد هاجمت إسرائيل مساء اليوم الثلاثاء دولة الاحتلال الإسرائيلي بما أسمته الموجة الأولى من الصواريخ فرط الصوت، والتي اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي خلال دقائق فقط من إطلاقها.

لحظة هروب المستوطنين الصهاينة#لارسون pic.twitter.com/aIL7g5XJq3

— لارسون :LARSSON (@ALMOHANDIS_313) October 1, 2024

وقالت إيران إن الهجوم جاء ردًا على اغتيال دولة الاحتلال الإسرائيلي للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وقائد فيلق القدس يوم الجمعة الماضي.

وأكدت إيران أنها مستعدة بشكل كامل لهجوم آخر في حالة كان هناك رد من دولة الاحتلال الإسرائيلي.

الهجوم الأكبر لإيران

وبحسب مصادر في إدارة البيت الأبيض، فإن الهجوم الصاروخي الإيراني على الأراضي المحتلة هو الأعنف والأكبر في تاريخ دولة الاحتلال الإسرائيلي، وهو ضعف الهجوم الذي وقع في أبريل الماضي، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية.

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: مجلس الأمن تحول إلى ساحة لتبادل الاتهامات
  • خبير علاقات دولية: الإدارة الأمريكية تدعم مخطط إسرائيل في الشرق الأوسط
  • «الجارديان» عن هجوم إيران على إسرائيل: هدفه إحداث أضرار جسيمة
  • إدانات ودعوات للتهدئة.. ردود فعل دولية بعد هجوم إيران على إسرائيل
  • خبير دولي: سياسة نتنياهو في التصعيد بالمنطقة تؤكد عدم الرشد وفقدان الاتزان
  • وول ستريت جورنال: رد إسرائيل على هجوم إيران سيحدد مسار الحرب
  • لحظات الرعب في تل أبيب.. هروب جماعي للإسرائيليين عقب هجوم إيران (فيديو)
  • الهجوم الإيراني على إسرائيل.. باحث علاقات دولية يكشف لـ«الأسبوع» عن التداعيات
  • خبير سياسات دولية: نتنياهو يرغب في حرق الشرق الأوسط بأكمله