زنقة20ا مراكش

نفذ اليوم الأربعاء العشرات من عمال شركة النظافة “أرما” بمراكش، المملوكة لنجل الميلياردير عبد السلام أحيزون، وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة، احتجاجا على هزالة الأجور والتضييق على الحريات النقابية وتعريضهم لظروف عمل لا تحترم كرامتهم.

ورفع المحتجون شعارات تطالب بفتح تحقيق في مدى احترام الشركة لدفتر التحملات الذي بموجبه حصلت على صفقة تدبير قطاع النظافة بمدينة مراكش، مطالبين بتدخل المجلس الجماعي للمدينة بفتح تحقيق مع الشركة.

ودعا العمال في تصريحات لمنبر Rue20 إدارة الشركة التي يملكها نجل أحيزون إلى الحوار ومأسسة الحوار الإجتماعي، واصفين وضعهم بكونهم يشتغلون مع “مافيا” مطالبين المسؤولين باحترام حقوقهم التي يضمنها قانون الشغل ودفتر التحملات الذي بفضله فازت الشركة بالملايير من المال العام، مؤكدين أن الشركة “ترفض لحدود الساعة تنزيل ما جاء في صفقة النظافة والمتمثل في الملحق الخامس الذي يضمن حقوق العمال”.

وكشف العمال في وقفتهم الإحتجاجية أن “الشركة تقوم بتوزيع قيمة الرواتب كيف ما يحلو لها، حيث سجل اختلاف في الأجور وهذا فيه خرق للقانون خصوصا للمادة 9 من مدونة الشغل التي تقضي بالمساواة في الأجور وعدم التمييز بين العمال”.

وكشف العمال المحتجون، أن إدارة الشركة التي يملكها نجل أحيزون “تطالب العمال بشراء “المكنسة” من مالهم الخاص لتنظيف شوارع مراكش، وهذا أصبح أمرا غير مقبول ويعد تعسفا على العمال البسطاء الذين في الأصل يعيشون وضعية اجتماعية مزرية بسبب الأوضاع التي يعيشونها داخل الشركة التي فازن بالملايير في الصفقة”.

واتهم عمال النظافة في شعارتهم الشركة بـ”سرقة” حقوقهم”، مطالبين بـ”تدخل ملك البلاد في ملفهم وإنقاذهم من بطش هذه الشركة التي تنسف جهود إرساء الدولة الإجتماعية وتخرق القوانين”.

يشار إلى أن الشركة المذكورة فازت بتدبير قطاع النظافة بمدينة مراكش بمبلغ يفوق 14 مليار سنتيم وإلتزمت بتنزيل دفتر التحملات، وتقديم خدمات عالية الجودة لتدبير المرفق.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الشرکة التی

إقرأ أيضاً:

البكوش: ليبيا أصبحت مافيا بدون «كابو»

رأى مستشار مجلس الدولة السابق، صلاح البكوش، أن ليبيا أصبحت مافيا بدون «كابو»، بحسب تعبيره.

وقال البكوش، في تصريحات لقناة «ليبيا الأحرار»: “ليبيا أصبحت مافيا بدون «كابو»، كل طرف يفعل ما يريده ويضرب كل القوانين عرض الحائط، فكل الأطراف الليبية حاليًا لم تعد تعتد بالقوانين، سواء فيما يخص أزمة المصرف المركزي، أو غيرها، وهناك مئات الأمثلة على الأحكام القضائية التي لم يطبقها أي من الأطراف الليبية، وهناك التزام انتقائي بالقوانين”.

وأضاف “أزمة المصرف المركزي هي آخر أزمة ضمن سلسلة من الأزمات أوقع نفس الشخصيات البلد فيها، ولم يكن يومًا القائد الأعلى للقوات المسلحة يتحكم في ليبيا منذ 2011 بأي قوات أو عناصر، سواء المؤتمر الوطني أو أي مجلس رئاسي”.

وتابع “عدم صدور أي صوت معارض من المنطقة الشرقية، هذا أمر غريب حقًا، وعدم وجود صوت حتى متوازن، هذا هو السبب الرئيسي لرفضنا”.

الوسومالبكوش ليبيا مافيا

مقالات مشابهة

  • محافظ القاهرة يشيد بدور عمال النظافة المهرة في تطوير ورش الهيئة
  • الملاكمة الحرة في دورة أكتوبر لجماعة سيدي الزوين بمراكش (فيديو)
  • مجلس العمل الأمريكي يتهم آبل بانتهاك حقوق الموظفين
  • إضراب آلاف العمال بالموانئ الأميركية بعد فشل المفاوضات
  • شركة في سدير تصنع طائرات بدون طيار بتقنيات عالية.. فيديو
  • مقاول يرفض تسليم شقق سكنية لـ600 أسرة بمدينة مراكش ويدعي قربه من جهات نافذة (فيديو)
  • مهنيو القطاع السياحي بمراكش يشكون تحايل موقع حجوزات ألماني
  • شاهد.. فيديو من داخل الطائرات الإسرائيلية التي أغارت على مدينة الحديدة
  • البكوش: ليبيا أصبحت مافيا بدون «كابو»