قال اللواء طيار دكتور هشام الحلبي، المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، أن الأوضاع العسكرية هي المحددة للأحداث على الأرض، موضحا أنه لقياس فعالية الضربات الإيرانية من الناحية العسكرية يجب الإجابة على عدة أسئلة: "هل الضربات الإيرانية أصابت أهدافها بقوة؟ هل أحدثت التدمير المطلوب؟ والأهم، هل فقد الهدف الذي تم ضربه قدرته على الرد؟

خبير سياسي يكشف سبب عدم وقوع ضحايا إسرائيلين بعد ضربة إيران (فيديو) أستاذ علوم سياسية: الهجوم والهجوم المضاد بين إيران وإسرائيل كابوس لأمريكا

وأضاف اللواء الحلبي خلال مقابلته في برنامج "مصر جديدة" مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة etc، أنه بناءً على المعطيات المتاحة، فإن الضربات الإيرانية لم تكن موجعة بالشكل المطلوب، ولم تصب جميع أهدافها بدقة، حيث أن بعض الضربات الإيرانية لم تصل إلى أهدافها.

إيران ودعم القضية الفلسطينية 

 

وأشار مركز الدراسات الاستراتيجية إلى أن إيران تسعى لزيادة شعبيتها في المنطقة من خلال المزايدة على العرب في دعم القضية الفلسطينية.

وأشار الحلبي إلى أن تأثير الضربات الإيرانية كان نفسيًا أكثر منه ميدانيًا، حيث تسببت في خلق جو من الرعب بين المدنيين في إسرائيل، لكن على المستوى العسكري، لم تحقق النتائج المرجوة.

وأكد الحلبي أن إيران من الناحية العسكرية لا تزال بعيدة عن التأثير بشكل مباشر على قدرات إسرائيل، ولم تفقدها القدرة على الرد على تلك الضربات.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ، في اتصال هاتفي مع نظيره البريطاني ديفيد لامي، إن "الأردن لن يكون ساحة حرب لأحد".

وأضاف الصفدي أن "الأردن سيتصدى بكل إمكاناته لأي تهديد لأمنه واستقراره وسلامة مواطنيه"، مشيراً إلى أن "هذا موقف أبلغه الأردن بوضوح لإيران وإسرائيل".

 

وأشار الصفدي إلى "ضرورة إطلاق تحرك دولي فوري وفاعل لوقف التصعيد الخطير، الذي يدفع المنطقة نحو حرب إقليمية شاملة عبر التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان".


كما حذّر من "التبعات الكارثية لتوسعة الحرب الإسرائيلية على لبنان وشن هجوم بري عليه، وأثر ذلك على أمن المنطقة برمتها".

وكانت إيران قد أطلقت أمس الثلاثاء، 200 صاروخ باتجاه إسرائيل.

وتناقل أردنيون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورا ومقاطع فيديو قصيرة لصواريخ في سماء المملكة، وأخرى لشظايا سقطت في مناطق متفرقة من البلاد.


وأدى سقوط شظايا إلى إصابة أردنيين بجروح طفيفة، حسب وزارة الداخلية الأردنية.

فيما ذكرت مديرية الأمن العام الأردنية، أمس الثلاثاء، أن طائرات سلاح الجو الملكي وأنظمة الدفاع الجوي الأردنية، اعترضت العديد من الصواريخ والطائرات المسيرة التي دخلت المجال الجوي الأردني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الضربات الإيرانية إيران إسرائيل طهران بوابة الوفد الضربات الإیرانیة

إقرأ أيضاً:

هل تتأثر أسعار النفط والذهب بالضربات الإيرانية على إسرائيل؟.. خبير استراتيجي يجيب

كتبت -داليا الظنيني:

قال عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن تصاعد الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل أثر سلبًا على الاقتصاد المصري.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم الأربعاء ،أن نتيجة للتوترات الجيوسياسية التي ضربت دول المنطقة مساء أمس، فقد ارتفعت أسعار الذهب والنفط عالميًا.

وتابع: أسعار النفط قفزت أكثر من 3% بسبب المخاوف المتزايدة من تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، مما قد يؤدي إلى تعطيل إنتاج الخام في المنطقة، بعد أكبر ضربة عسكرية وجهتها إيران على الإطلاق لإسرائيل.

وأوضح، أنه من المتوقع أن نشهد ارتفاعا خلال الأيام المقبلة في سعر برميل النفط والذهب العالمي والبضائع، لأن شركات التأمين الدولية رفعت اليوم، شرائح التأمين على السفن العابرة من البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • خبير سياسي يكشف سبب عدم وقوع ضحايا إسرائيلين بعد ضربة إيران (فيديو)
  • هل ترتفع أسعار النفط بعد الهجمات الإيرانية على إسرائيل؟.. خبير اقتصادي يُوضح (فيديو)
  • هل تتأثر أسعار النفط والذهب بالضربات الإيرانية على إسرائيل؟.. خبير استراتيجي يجيب
  • «تحركات خطيرة».. خبير استراتيجي: هل تستدرج إسرائيل إيران لاستخدام قوتها النووية؟ (فيديو)
  • مسلسل كرتوني.. خبير استراتيجي يعلق على ضربات إيران ضد إسرائيل
  • خبير استراتيجي: قصف إيران لإسرائيل يشبه المسلسل الكرتوني
  • خبير عسكري يكشف تأثير الضربة الإيرانية وموعد الرد الإسرائيلي
  • إيران تأخذ بالثأر..قصف إسرائيلي يتلقى ضربة إيرانية موجعة تصعيد جديد يشعل المنطقة
  • خبير عسكري أردني: ضربات إسرائيل على ايمن بعلم وتنسيق الدول المحيطة بالبحر الأحمر