غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية اليوم لبحث أزمة لبنان نواب لبنانيون يدعون ميقاتي لاسترداد قرار الحرب والسلم

تراجعت الإمدادات الغذائية إلى قطاع غزة بصورة حادة في الأسابيع القليلة الماضية، بعد أن فرضت السلطات الإسرائيلية قيوداً جديدة على بعض المساعدات الإنسانية وقلصت عمليات التسليم التي تنظمها الشركات، جاء ذلك فيما قتل 65 فلسطينياً وأصيب 82 آخرون في قصف وغارات جوية شنها الجيش الإسرائيلي في مختلف مناطق القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

 
وقالت مصادر مشاركة في توصيل البضائع إلى غزة إن الإمدادات الغذائية للقطاع تراجعت بصورة حادة في الأسابيع القليلة الماضية بعد أن فرضت السلطات الإسرائيلية قاعدة جمركية جديدة على بعض المساعدات الإنسانية، وقلصت في الوقت نفسه عمليات التسليم التي تنظمها الشركات.
وأوضحت 7 مصادر مطلعة لـ«رويترز» أن القاعدة الجمركية الجديدة تسري على قوافل الشاحنات التي تستأجرها الأمم المتحدة لنقل المساعدات من الأردن إلى غزة عبر إسرائيل.
وأضافوا أنه بموجب القاعدة، يتعين على الأفراد من منظمات الإغاثة التي ترسل المساعدات ملء نموذج يتضمن تفاصيل جوازات السفر، وقبول المسؤولية عن أي معلومات كاذبة عن الشحنة.
وذكروا أن «وكالات الإغاثة تعترض على هذه القاعدة التي أُعلن عنها في منتصف أغسطس خشية تعرض الموظفين لمساءلة قانونية إذا وقعت المساعدات في يد الفصائل الفلسطينية».
ونتيجة لهذا، لم تمر الشحنات عبر الأردن وهي طريق رئيسي في إمدادات غزة، منذ أسبوعين.  
وفي خطوة موازية، قيدت السلطات الإسرائيلية شحنات الأغذية التجارية إلى غزة، حسبما قالت مصادر في القطاع.
أمنياً، قتل 65 فلسطينياً وأصيب 82 آخرون في قصف وغارات جوية شنها الجيش الإسرائيلي في مختلف مناطق قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية.  
وقالت السلطات الصحية بالقطاع في بيان أمس، إن «الأطقم الطبية تمكنت منذ ساعات الصباح من انتشال 65 قتيلاً بعد تنفيذ الجيش الإسرائيلي غارات جوية وبرية على مناطق مختلفة بقطاع غزة».  
وأضافت أن «أكثر عدد من الضحايا تم انتشاله من المناطق الشرقية لمدينة خان يونس جنوب القطاع، بعد انسحاب القوات الإسرائيلية منها إثر توغله فيها ساعات ارتكب خلالها مجازر ضد العائلات الفلسطينية». 
من جانبه، أعلن جهاز الدفاع المدني الفلسطيني، في بيان، مواصلة فرقه البحث عن مفقودين تحت أنقاض المنازل المهدمة بعد اجتياح الجيش المفاجئ للمناطق الشرقية وقصف المنازل بمن فيها، موضحاً أن بين الضحايا والمفقودين أطفالاً ونساء. 
واجتاحت القوات الإسرائيلية بالدبابات المناطق الشرقية لمدينة خان يونس خلال ساعات الليل مدعومة بسرب من الطائرات الحربية والمسيَّرة، وقامت بالانسحاب خلال ساعات الفجر مخلفة وراءها دماراً واسعاً وعشرات القتلى والمصابين والمفقودين تحت الأنقاض لم يتمكنوا من النزوح لكثافة النيران والقصف المدفعي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: حرب غزة فلسطين سكان غزة الحرب في غزة إسرائيل قطاع غزة أهالي غزة غزة إلى غزة

إقرأ أيضاً:

السلطات الأمريكية: مصرع نحو 100 شخص جراء إعصار "هيلين"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت السلطات الأمريكية اليوم /الاثنين/، ارتفاع حصيلة القتلى جراء الإعصار "هيلين" إلى نحو 100 شخص بينما يواصل رجال الإنقاذ، الذين تعيقهم الطرق والجسور المغلقة، البحث عن ناجين في المنازل المتضررة في عدة ولايات جنوب وشرق الولايات المتحدة.


ونقلت قناة (الحرة) الأمريكية عن بيان للسلطات قوله "إنها بدأت جهود إنقاذ مكثفة بعد أن تسببت رياح وأمطار وعواصف ناجمة عن الإعصار "هيلين" في انقطاع الكهرباء عن ملايين السكان وتدمير طرق وجسور، كما أدت إلى فيضانات مدمرة من فلوريدا إلى فرجينيا".
جدير بالذكر أن السلطات الأمريكية كانت قد أعلنت أمس أن حصيلة القتلى جراء الإعصار "هيلين" وصلت إلى 63 شخصا على الأقل، بينما يواصل رجال الإنقاذ، الذين تعيقهم الطرق والجسور المغلقة، البحث عن ناجين في المنازل المتضررة.
 

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: 46 شهيدا و85 جريحا جراء الضربات الإسرائيلية على لبنان خلال 24 ساعة
  • السلطات تقرر تمديد صرف المساعدات الاستعجالية للأسر المتضررة من زلزال الحوز  على خلفية تقدم برنامج إعادة البناء والتأهيل
  • الفلبين تعمل على إعادة مئات العمال من لبنان
  • الصحة اللبنانية: 55 شهيدا جراء الغارات الإسرائيلية خلال الـ24 ساعة الماضية
  • لبنان.. استشهاد 95 شخصًا بسبب الغارات الإسرائيلية خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • الصحة اللبنانية: أكثر من 460 شهيداً وجريحاً خلال 24 ساعة جراء الغارات الإسرائيلية
  • الصحة اللبنانية: 105 قتلى و359 مصابا جراء الاعتداءات الإسرائيلية خلال 24 ساعة
  • مصرع شخصين وإخلاء عدة قرى في اليونان جراء اشتعال حريق غابات
  • السلطات الأمريكية: مصرع نحو 100 شخص جراء إعصار "هيلين"