قال بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، إن الدولة المصرية سعت قبل ذلك لاستخدام الدعم العيني لعدم وجود القدرات الرقمية الحالية، فضلًا عن صعوبة حصر وتحميل البيانات على عكس العصر الحالي، ولهذا أصبح التوجه الحالي هو الدعم النقدي، بسبب توافر الوسائل الرقمية.

وأضاف «شعيب»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أنه مع التطور التكنولوجي وإمكانية الدولة في دخول التحول الرقمي نحتاج إلى التحول لمنظومة الدعم النقدي خاصة في ظل توافر عد أسباب تستدعي هذا التحول.

الدعم العيني لم يكن به المرونة الكافية

وتابع: «من الأسباب التي تستدعي التحول إلى الدعم النقدي، هو أن الدعم العيني لم يكن به المرونة الكافية ليستطيع المواطن تحديد البدائل والسلع التي يحتاجها»، موضحًا أنه في منظومة الدعم العيني المعتادة يكون بها سلع تموينية محددة على بطاقة التموين، لافتًا إلى أن دعم السلع التموينية في مصر كبير للغاية يصل إلى 134 مليار جنيه وفقا لآخر موازنة للدولة، ومشيرًا إلى أن التحول إلى منظومة الدعم النقدي يضمن بقدر كبير وصول الدعم إلى مستحقيه وسد الثغرات التي قد تساهم في سرقة الدعم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدعم النقدي السلع التموينية الدعم العيني الدعم العینی الدعم النقدی

إقرأ أيضاً:

نائب «عمال مصر»: ننتظر إعلان خريطة تطبيق تحويل الدعم العيني إلى نقدي

قرر مجلس إدارة النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام والثقافة والاثار برئاسة مجدى البدوي البدء في إجراء حوار مجتمعي بين المنظمات النقابية التابعة للنقابة العامة لمناقشة الآثار الإيجابية والسلبية المصاحبة لعملية تحويل الدعم من عينى إلى نقدي.

تحويل الدعم من عينى إلى نقدي

وبحسب بيان أصدرته النقابة، قال مجدي البدوي نائب رئيس اتحاد عمال مصر، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والآثار، خلال اجتماع النقابة العامة إن حكومات مصر المتعاقبة خلال الحقبة الأخيرة كانت تسعى جاهدة إلى اتخاذ مثل هذا القرار تحت شعار ضرورة وصول الدعم إلى مستحقية، إلا أنَّ الحكومات كانت تتراجع في النهاية عن اتخاذ مثل هذا القرار، لكن يبدو أنَّ حكومة مصطفى مدبولى لديها إصرار على إتخاذ قرار التحول من عيني إلى نقدي.

وطالب «البدوي» الحكومة بسرعة إعلان خارطة طريق هذا التحول، لطمأنة المصريين من هذا التحول خاصة موقف الطبقة المتوسطة، وهل ستستطيع الحكومة حصر الفئات المستحقة لهذا الدعم من عدمه.

وصول الدعم لمستحقيه

وشدد نائب رئيس اتحاد عمال مصرعلى ضرورة عدم إغفال العمال في أثناء مناقشة مميزات تحويل الدعم، ومن أهمها ضرورة أن يصل الدعم إلى مستحقيه، وأن الدعم النقدي سيجعل المواطن يستفيد بسلع ذات جودة أعلى.

وأشاد بموقف الحكومة من طرح مثل هذه الموضوعات التس تمس المواطن بشكل مباشر للحوار الوطني، وسماع جميع الأصوات حتى تصل إلى صيغة تصب في مصلحة المواطن.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: التحول من الدعم العيني إلى النقدي ملف تم توجيهه للحوار الوطني للوصول إلى قرار بشأنه والحكومة ملتزمة بتطبيق ما سيتم التوصل إليه من توصيات وقرارات
  • خبير اقتصادي: الدعم النقدي يساهم في القضاء على ارتفاع أسعار السلع
  • خبير اقتصادي: منظومة الدعم العيني عفا عليها الزمن
  • نائب «عمال مصر»: ننتظر إعلان خريطة تطبيق تحويل الدعم العيني إلى نقدي
  • مقرر الاستثمار بالحوار الوطني: تحويل الدعم العيني لنقدي يضمن وصوله لمستحقيه
  • وزير التموين: الدعم النقدي أكثر ضمانا في الوصول للمستحقين
  • وزير التموين: الدعم النقدي يضمن وصوله للمستحقين بفاعلية أكبر
  • الحوار الوطني يؤكد على التجرد والحيادية في مناقشات الدعم العيني والنقدي لضمان وصوله لمستحقيه
  • اليوم.. الحوار الوطني يناقش التحول من الدعم العيني إلى النقدي