قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة وصعبة في المنطقة وبالتحديد قبل إنتهاء الانتخابات الأمريكية، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول استغلال وضع الإدارة الامريكية الحالي الغير قادرة على الضغط على دولة الاحتلال لتنفيذ بعض المهام.

 

 وأضاف "كمال"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على القناة العاشرة المصرية"ten"، مساء الأربعاء أن الأسبوع الأخير شهد تزايدًا كبيرًا في شعبية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والبعض وصفه بالبطل القومي بعد تحقيق الكثير من النجاحات في مواجهة حزب الله.

الأردن لـ إيران وإسرائيل: لن نكون ساحة حرب لأحد وسنتصدى لأي تهديد مركز الدراسات الإستراتيجية: إيران تُزايد على العرب في دعم القضية الفلسطينية


وأضاف ان إيران أطلقت عدد أكبر على دولة الاحتلال عن المرة السابقة، وكانت نوعية الصواريخ باليستية من الصعب التعامل معها، مقارنة بالمسيرات وصواريخ الكروز التي أطلقت خلال الضربة الأولى لتل أبيب.
وأشار إلى أن الهجوم الإيراني على دولة الاحتلال لم يكن يستهدف أن يؤدي إلى رد فعل يؤدي إلى حرب بين طهران وتل أبيب، خاصة وأن إيران استهدفت قواعد عسكرية ومقر الموساد، ولم تستهدف مقرات مؤهلة بالسكان، وهذا ما يُفسر عدم وقوع إصابات من دولة الاحتلال.   ولفت إلى أن الولايات المتحدة لديها موقف بائس وسلبي جدًا مما يحدث في المنطقة، فمن ناحية تتحدث على ضرورة عدم التصعيد من جانب دولة الاحتلال، ومن ناحية أخرى تقوم بإرسال الدعم العسكري لدولة الاحتلال، مما يشعر الاحتلال بالطمأنينة، ويؤدي إلى قيامه بالمزيد من التصعيد في المنطقة، وهذا يعكس عدم وجود استراتيجية أمريكية للتعامل مع دولة الاحتلال. 
 وأضاف، أن التوقعات تشير إلى وجود رد من قبل دولة الاحتلال على الهجوم الإيراني، وهذا الرد قد يمتد إلى أذرع إيران في أماكن أخرى.
  وأشار إلى أن دولة الاحتلال قد تقوم باستهداف منشآت عسكرية أو بترولية إيرانية، خاصة وان البترول مصدر الثروة الأساسي لطهران، وقد تقوم دولة الاحتلال بالتصعيد بشكل أكبر من خلال مهاجمة منشآت نووية إيرانية، وهذا سيؤدي بالضرورة إلى رد إيراني، وبالتالي الدخول في دائرة الهجوم والهجوم المضاد، وهذا ما تخشاه الولايات المتحدة خلال الفترة الراهنة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: برنامج المشهد الفترة الراهنة الدكتور محمد كمال أستاذ العلوم السياسية إعلامي نشأت الديهي الإسرائيلى بنيامين نتنياهو حزب الله إسرائيل بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة رئيس الوزراء القضية الفلسطينية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دولة الاحتلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يفكر في حساباته فقط.. وأمريكا فشلت في لعب دور الوساطة

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يفكر في حساباته الخاصة بإسرائيل بعيدًا عن قرب إجراء الانتخابات الأمريكية التي ستعقد الشهر المقبل، لافتًا إلى أنه «حتى بعد الانتهاء من الانتخابات بعد 5 نوفمبر المقبل ستتحرك إسرائيل بمفردها».

وأضاف «فهمي» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه حتى بعد تولي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أو نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس الرئاسة الأمريكية، فإن إسرائيل تبقى المسئولة عن أمنها، مشيرًا إلى أن نتنياهو والقادة الإسرائيليين أعلنوا أنهم المسئولون عن تقرير أمنهم وليس أي طرف آخر، مع التقدير أن التنسيق العسكري والاستراتيجي يكون مع الولايات المتحدة الأمريكية.

الإدارة الأمريكية تحولت إلى شريك مع إسرائيل في ما يجري

ولفت إلى أن إسرائيل في أعلى مستوى لها حتى الآن، فضلا عن نجاح دولة الاحتلال ونتنياهو في تحييد الموقف الأمريكي ، موضحًا أن الإدارة الأمريكية تحولت إلى شريك مع إسرائيل في ما يجري، أي إنها فشلت في لعب دور الوساطة، إلى جانب تبنيها مقاربة داعمة لإسرائيل لتعزيز القدرات العسكرية الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يفكر في حساباته فقط.. وأمريكا فشلت في لعب دور الوساطة
  • أستاذ علوم سياسية: الطبقة المتوسطة عماد الدولة ويجب أن تكون جزءًا من الخطاب السياسي
  • أستاذ علوم سياسية: أمريكا لا تضغط بقوة على إسرائيل لوقف التصعيد
  • توابع التصعيد بين إيران وإسرائيل.. تهديدات حقيقية أم مجرد مسرحية ‏سياسية؟
  • أستاذ علوم سياسية: «الخارجية المصرية» تقوم بدور مهم في تهدئة صراعات المنطقة
  • أستاذ علوم سياسية: النظام الدولي ينهار بكل قواعده ومؤسساته
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يسعى إلى خداع عسكري لفحص جاهزية حزب الله
  • أستاذ علوم سياسية: هجوم إسرائيل المتكرر على لبنان يخالف القانون الدولي
  • أستاذ علوم سياسية: مصر تبذل جهودا ضخمة ببرنامج الحماية المجتمعية