YNP /  إبراهيم القانص -

يذرُّ ولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، الرماد على عيون مواطنيه، ويلهيهم بحفلات الترفيه وإباحة كل ما كان محظوراً سواء بالقوانين أو الأعراف المجتمعية، بل وصل الأمر حد إباحة محظورات دينية لا خلاف عليها ولا لبس فيها، وتحت عناوين التحديث والتطوير، بينما يقود البلاد إلى هاوية اقتصادية وأخلاقية،

وفي الوقت نفسه لا يسمح لأحد بانتقاد أي خلل أو المطالبة بأي إصلاح سياسي أو مالي، فالمعتقلات تفتح أبوابها لأي صاحب رأي يجاهر به ولو في منشور على إحدى منصات التواصل، حتى أن محاولة الدفاع أو السؤال عنه تعتبر في حد ذاتها جريمة وربما يكون السجن والتعذيب عقوبة عليها.

 

بدأت فئات من الحقوقيين والناشطين تدرك مدى سوء العاقبة التي يقود بن سلمان بلاده باتجاهها، لكن القليل منهم فقط ينجو من طائلة المخابرات والمعتقلات والتعذيب، ثم الأحكام الظالمة بالإعدام أو السجن المؤبد، حتى أن بعض الناشطين الفارين من السعودية والمقيمين في بلدان أجنبية يتعرضون للملاحقة ومحاولات الاغتيال على يد عناصر المخابرات وخلايا القتل التي يمولها النظام الملكي، لكن مع ذلك لم يكن أحد يتوقع أن الجيش السعودي إحدى الفئات التي تعارض ممارسات القمع والتنكيل التي يمارسها بن سلمان بحق الشعب السعودي، وقد بدأت فعلياً مؤشرات تمرد في صفوف الجيش الملكي.

 

العميد عبدالرحمن فياض العنزي، أعلن تمرده وانشقاقه رفضاً لممارسات النظام بحق السعوديين، متهماً ولي العهد بأنه خان العهد وغدر بالشعب وسرق أمواله، مشيراً إلى أنه يزج بمن وصفهم بأهل الحق داخل سجونه ومعتقلاته، حيث قال العنزي، على منصة إكس "تويتر سابقاً": "أقسمت بالله أن أدافع عن الدين والوطن، ولكن بعد خيانة محمد بن سلمان للقسم ذاته ونكثه العهد وغدره وإجرامه بحق المواطنين وسرقته أموال الشعب وسجنه وقتل أهل الحق من أبناء هذا الوطن العظيم، أقولها وبكل فخر واعتزاز: لا بيعة لك".

 

وبسبب قمع الحريات وسياسة التنكيل والترهيب، وقبل انشقاق العميد العنزي بيومين، أعلن طارق عبدالرحمن الزهراني، ضابط في رئاسة الحرس الملكي السعودي، انشقاقه عن النظام.

 

وتتحدث مواقع إخبارية وناشطون عن ارتفاع وتيرة انشقاق وتمرد شخصيات عسكرية في السعودية، وعن الأسباب التي تقف وراء ذلك وما تحمله من نتائج، أشارت صحيفة "صوت الناس" المعارضة، إلى أن أسباب انشقاق أفراد وضباط سعوديين لها علاقة بالأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية في المملكة، وربما تؤدي إلى تداعيات وتحديات أمنية واجتماعية.

 

الصحيفة السعودية المعارضة، ذكرت عدداً من أسباب تمرد وانشقاق أفراد وضباط من الجيش السعودي، ومنها ما نوهت بأنه اختلاف في الرؤى والمعتقدات، موضحةً أن هناك خلافات في الرؤى السياسية والدينية بين أفراد العسكر والقيادات العليا، مما يجعل بعضهم يختلفون وينشقون عن الجيش للانضمام إلى معسكر آخر يقاسمهم الرؤى نفسها، مؤكدة أن سياسات بن سلمان منذ سنوات تُعدّ تغييراً جذرياً للرؤى الدينية للمجتمع، وهذا ما يؤدي إلى الانشقاقات والتمرد.

 

الصحيفة أضافت أن الظلم والفساد داخل النظام العسكري تسبب بحالة من الاستياء في صفوف الأفراد والضباط، كما أن ما يرونه من ظلم وفساد في قطاعات المجتمع المدني يدفع بهم إلى التمرد والانضمام إلى معارضين للنظام الملكي الحاكم.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن الظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة تؤثر أيضاً في معنويات أفراد العسكر، وتشعرهم بالإحباط والانزعاج من ظروف عملهم ومعيشتهم، مما يضطرهم إلى الانشقاق والبحث عن فرص أفضل.

 

وكانت السلطات السعودية أصدرت قبل سنوات أوامر بهدم وإزالة منازل في عدد من المناطق التي وقعت في نطاق مشرع مدينة نيوم التي يراهن عليها بن سلمان في رؤية 2030م، ومن بينها منازل أفراد وضباط في الجيش السعودي، ظهر بعضهم في تسجيلات مرئية على مواقع التواصل، مؤكدين أن تلك القرارات اتخذت في وقت كانوا يقاتلون على حدود المملكة مع اليمن، إلا أن النظام لا يعير تضحياتهم أي اهتمام أو قيمة، الأمر الذي يدفع بهم للنقمة والتمرد على نظامهم وقياداتهم، وبالتالي يلجأ النظام لتجنيد مئات الآلاف من المقاتلين اليمنيين والسودانيين وغيرهم لحماية حدوده، وهو ما يشير إلى أن الثقة مفقودة، أو على الأقل ضعيفة ومهزوزة، بين النظام والجيش.


المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

كلمات دلالية: يويفا يونيسيف يونيسف يونسكو يوم الولاية يوم القدس بن سلمان إلى أن

إقرأ أيضاً:

جماهير الجيش الملكي تطالب بتأهيل ملعب القنيطرة المتاح الوحيد بالجهة للمنافسات الأفريقية

زنقة 20. القنيطرة

إستغلت جمهور الجيش الملكي مباراة اليوم الأحد لتطالب بضرورة تأهيل ملعب مدينة القنيطرة لإستضافة مباريات المنافسات القارية.

الملعب الذي يعتبر المتاح الوحيد بجهة الرباط سلا القنيطرة، لازالت الأشغال به لم تنتهي رغم بدايتها منذ قرابة عشر سنوات.

و يطالب جمهور الجيش الملكي بتدخل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بتأهيل ملعب القنيطرة لدى “كاف” من أجل خوض مباريات دوري الابطال، بعدما تأهل النادي العسكري لدور المجموعات.

و يخوض الجيش الملكي مبارياته الرسمية في المنافسات القارية بملاعب بعيدة عن جهة الرباط سلا القنيطرة، بمدينة الجديدة، بينما سيكون عليه مستقبلاً التوجه نحو مدينة وجدة لإستقبال منافسيه.

مقالات مشابهة

  • فلسطين واليمن في ماضي السعودية وحاضرها
  • التعادل الإيجابي يحسم قمة الجيش الملكي ونهضة بركان
  • الجيش يفشل عملية تسلل لبعض أفراد المليشيا للتصوير قبالة جسر الفتيحاب
  • البطولة الاحترافية (الدورة 4).. فريق الجيش الملكي يتعادل مع ضيفه نهضة بركان (1-1)
  • جماهير الجيش الملكي تطالب بتأهيل ملعب القنيطرة المتاح الوحيد بالجهة للمنافسات الأفريقية
  • السعودية تقدم دعماً مالياً شهرياً لمساعدة الفلسطينيين
  • البطولة: قمة الجولة الرابعة بين الجيش الملكي ونهضة بركان تنتهي بلا غالب ولا مغلوب
  • الجيش الملكي يواجه الدفاع الجديدي دون أنصاره
  • قضية فلسطين لا تهمني.. كشف تفاصيل لقاء جرى بين ولي العهد السعودي وبلينكن
  • لماذا يظهر الناس ابتهاجا باخبار انتصارات الجيش؟