موقع 24:
2024-10-02@22:23:43 GMT

اكتشاف غرفة عرش مع رسوم غريبة لزعيمة غامضة في بيرو

تاريخ النشر: 2nd, October 2024 GMT

اكتشاف غرفة عرش مع رسوم غريبة لزعيمة غامضة في بيرو

توجد "بانياماركا" في وادي نيبينا في بيرو، وهي جوهرة مخفية من حضارة موتشي القديمة، وفي بحث ميداني حديث، توصل علماء الآثار إلى اكتشاف مذهل، تمثل في غرفة عرش بأعمدة مزينة بلوحاتلغامضة، لامرأة بدا أنها قائدة قوية.

وفي هذا الاكتشاف، وفق "إنترستينغ إنجينيرينغ"، هذه أول غرفة عرش من نوعها لزعيمة رفيعة المستوى تكتشف على الإطلاق في بانياماركا، أو في أي موقع بيروفي قديم آخر،  خلال مشروع بحثي للمناظر الطبيعية الأثرية في بانياماركا، والذي تأسس في 2018.



وتعتبر بانياماركا المركز الأثري الجنوبي لثقافة الموتشي، المجتمع الذي جعل منازله في الوديان الساحلية في شمال بيرو بين حوالي 350 و 850 م - كما أشار البيان الصحفي
وأظهرت لوحات في الاكتشاف الأخير، امرأة قوية على العرش الذي كان مصنوعاً من الطوب اللبن موجودًا في "قاعة موتشي الخيالية".
وتعرض الجدران والأعمدة المحيطة بالعرش "أربعة مشاهد مختلفة لامرأة قوية"، مما يشير إلى دورها كزعيمة وراعية للفنون، و في أحد المشاهد، تم تصوير المرأة وهي تستقبل الزوار في موكب، بينما في مشهد آخر تظهر جالسة على عرش، و ترتبط المرأة بالقمر الهلالي والحياة البحرية وحرف الغزل والنسيج، و قالت ليزا تريفر، أستاذة تاريخ الفن في جامعة كولومبيا، "لا تزال بانياماركا تفاجئنا، ليس فقط بسبب الإبداع المتواصل لرساميها ولكن أيضًا لأن أعمالهم تقلب توقعاتنا للأدوار الجنسانية في عالم موتشي القديم".
وفي وقت سابق، سجل الفريق مجموعة من الأسطح المطلية داخل هذه القاعة، بما في ذلك تلك التي تصور رجال ونساء يرتدون ملابس أنيقة، ومحاربين مع حيوانات مختلفة، وغيرها الكثير.

 


ومن بينها اكتشاف مهم آخر في يوليو الماضي، حيث وجد الباحثون لوحات جدارية تصور نساء ينسجن، ورجال يحملون المنسوجات، وتاج القائدة الأنثى مع الضفائر.
وقال بيان صحفي: "سوف يناقش العلماء ما إذا كانت المرأة المرسومة على جدران غرفة العرش بشرية أم أسطورية (كاهنة أو إلهة أو ملكة)، لكن الأدلة المادية للعرش، بما في ذلك التآكل الذي أصاب دعامة ظهره واستعادة حبات الحجر الأخضر والخيوط الدقيقة وحتى الشعر البشري، توضح أنه كان يشغله شخص حي حقيقي - وتشير الأدلة كلها إلى زعيمة امرأة في بانياماركا في القرن السابع".
ومن بين الاكتشافات الرئيسية الأخرى "قاعة الثعابين المضفرة" ، وهي عبارة عن هيكل ضخم في بانياماركا، وتتميز بأعمدة مزينة بثعابين متشابكة وأرجل بشرية، فضلاً عن زخارف أخرى مثل المحاربين والأسلحة المجسمة.
ومن المرجح أن تكون هذه القاعة بمثابة مكان للتجمع والمراقبة للنخبة، حيث تقع هذه القاعة فوق الساحة، وتوفر موقعًا بارزًا - مثل المقاعد المخصصة للمقاعد في المسرح أو الاستاد - لمراقبة ما يحدث في الأسفل، كما توفر أيضًا مساحات خاصة لسكانها المتميزين"، كما قالت عالمة الآثار ميشيل إل. كونز من متحف دنفر للطبيعة والعلوم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بيرو

إقرأ أيضاً:

الدكيك يكشف وصفته لصنع المفاجأة أمام البرازيل

أكد مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة، هشام الدكيك، اليوم السبت ببخارى، على أهمية الروح القتالية في الملعب والثقة في النفس كعاملين من شأنهما ترجيح كفة أسود الأطلس، خلال مباراة الدور ربع النهائي لكأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024، التي ستجمعهم غدا الأحد بمنتخب البرازيل.

وقال الدكيك على هامش الحصة التدريبية الأخيرة للمنتخب الوطني: "الجانب التقني لن يكون لوحده كافيا في هذه المباراة، هناك حاجة أيضا إلى القتالية على أرض الملعب وإلى التنظيم الدفاعي المحكم والثقة".

واعتبر الناخب الوطني، الذي أكد أنه يدرك قيمة المنافس، أن المباراة ضد البرازيل "حاسمة و سنخوضها لدخول التاريخ من أبوابه الواسعة، وسنبذل قصارى جهدنا لبلوغ نصف النهائي”.

وأضاف "إنها المباراة الأكثر إثارة التي سنخوضها خلال هذه النسخة، ضد أفضل فريق لكرة القدم داخل القاعة في العالم حاليا"، مذكرا بأن "البرازيل، بطل العالم خمس مرات، هو واحد من أربع منتخبات فازت بكأس العالم حتى الآن، ويقدم أداء جيدا في هذه النسخة".

وقدم منتخب البرازيل، متصدر التصنيف العالمي، عروضا قوية خلال هذه النسخة، بأداء كبير خلال دور المجموعات، كلله بثلاث انتصارات بحصص عريضة على كوبا (10-0)، كرواتيا (8-1) وتايلاند (9-1). وفي دور الثمن أطاح بكوستاريكا بخمسة أهداف للاشيء.

وأعرب الدكيك عن أسفه للغيابات التي في مجموعته، قائلا: " مع وجود فريق مكتمل كان الوضع سيبدو مختلفا بالتأكيد"، مضيفا "لقد لعبنا مباراة ودية ضد البرازيل مكتملي الصفوف وتركنا انطباعا جيدا ".

وأردف : “للأسف كنا سنظهر مهاراتنا بشكل أكبر لو كان فريقنا مكتمل الصفوف، لأن التفوق التقني يتطلب الطراوة البدنية وهو ما تتيحه المداورة بين اللاعبين”.

وسيخوض المنتخب الوطني مباراة غد الأحد من أجل حجز مقعد في المربع الذهبي لأول مرة في تاريخه. وبتأهلهم لدور الربع، بلغ أسود الأطلس نفس المرحلة من المنافسة التي بلغوها في نسخة 2021 بليتوانيا، وسيواجهون نفس الخصم، المنتخب البرازيلي.

 

مقالات مشابهة

  • حفل استقبال لبعثة المنتخب الوطني داخل القاعة بعد عودتها من أوزبكستان
  • أبو عبيدة: نبارك الرد الإيراني الذي طال كامل جغرافيا فلسطين المحتلة ووجه ضربة قوية للاحتلال المجرم
  • من التنمر لضياع الجوارب.. قضايا خلع غريبة في مصر
  • لغز جديد..اكتشاف حفر غامضة في قاع بحيرة ميشيغان
  • بالأسود.. ساندي تتألق في أحدث ظهور بإطلالة غريبة
  • المغرب أبرز مرشح لاستضافة كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2028
  • تفاصيل جديدة.. "مادة غريبة" في يد حسن نصرالله ساعدت في تعقبه واغتياله
  • حادثة غريبة في بورصة: رجل يحطم سيارته بعد تلقيه مخالفة مرورية
  • الدكيك يكشف وصفته لصنع المفاجأة أمام البرازيل