كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أنه سيتم افتتاح أول مصنع التدوير مخلفات قش الأرز بمحافظة البحيرة قريبا، بإجمالي استثمارات تصل إلى 351 مليون يورو، وذلك في إطار خطة الوزارة لإدارة المخلفات الزراعية، حفاظا على البيئة من تلوث الهواء الناتج عن حرق المزارعين قش الأرز.

جاء ذلك على هامش حضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ندوة موسعة بعنوان «استثمر في بيئتك.

. بيئتك رزق»، حول الجهود المبذولة بعدد من القضايا البيئية الملحة والإدارة المتكاملة للمخلفات وخطة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة وسبل التعاون مع حزب مستقبل وطن من خلال اذرعه بمحافظات الجمهوية فى كافة القضايا البيئية ، والتى نظمتها أمانة البيئة.

وخلال اللقاء استعرضت وزيرة البيئة الجهود المبذولة للنهوض بمنظومة المخلفات بمحافظات الجمهوية، كما عرضت سيادتها نماذج مختلفة للبنية التحتية التي تم إنشاؤها في عدد من المحافظات، ومنها محافظة الشرقية التي ساعد إنشاء المحطات الوسيطة بها على حل مشكلة النباشين وتقليل تكلفة النقل لمصانع التدوير.

إنشاء 28 مدفنا صحيا ضمن البنية التحتية للمنظومة

وأشارت الوزيرة إلى إنشاء 28 مدفنا صحيا ضمن البنية التحتية للمنظومة، واستعرضت ايضاً تجربة منظومة جمع المخلفات ونظافة الشوارع في القاهرة، والتجربة الناجحة في محافظة الإسكندرية من تنفيذ مجموعة متنوعة من أنظمة الجمع من خلال شركة نهضة مصر سواء الجمع النمطي وبالسيارات وجمع بالصفارة، كان من التحديات اختلاف طبيعة كل محافظة ومنطقة في التعامل مع منظومة إدارة المخلفات.

كما تحدثت الوزيرة عن اجراءات دمج القطاع غير الرسمى فى المنظومة وتوفير التأمين الصحى والاجتماعى لهم وتحديد مسميات وظيفية بالبطاقات القومية، قائلة إن إقناع العاملين غير الرسمين بأن يصبحوا جزء من منظومة إدارة المخلفات استغرق حوالي 3 سنوات.

المدينة المتكاملة لإدارة المخلفات

وأبدت وزيرة البيئة اعتزازها ببدء تحقيق حلم المدينة المتكاملة لإدارة المخلفات بأنواعها بالعاشر من رمضان لتخدم محافظتي القاهرة والقليوبية، وذلك بالتعاون مع البنك الدولي، حيث تنتج محافظات القاهرة الكبرى 30٪؜ من مخلفات مصر، وستختص هذه المدينة بالتعامل مع المخلفات البلدية والطبية والخطرة بمختلف أشكال المعالجة من تدوير حتى الدفن الآمن، حيث تم الانتهاء من مرحلة التصميم ويتم العمل حاليا على الانتهاء من المرافق ليتم استلام الموقع في 2025، وسيتم الطرح للاستثمار للقطاع الخاص.

تجميع 162 ألف طن من قش الأرز

وأشارت «فؤاد» إلى تجميع ما يقرب من 162 ألف طن حتى الآن، حيث يتم العمل خلال موسم السحابة السوداء على 3 محاور، هي محور جمع القش بالتعاون مع وزارة الزراعة، محور عوادم السيارات بالتعاون مع وزارة الداخلية، ومحور التفتيش على المنشآت الصناعية الصغيرة والكبيرة بالتعاون مع وزارة الصناعة.

وأوضحت وزيرة البيئة إلى أنه هناك استراتيجية للمخلفات الإلكترونية، كما أن هناك ما يقرب من 25 شركة تم الترخيص لها للتعامل مع المخلفات الإلكترونية، لافتة إلى أن هناك تحدي ما زال موجودا وهو وصول تلك المخلفات لتلك الشركات وعدم التعامل معها كخردة، كما أن القانون الصادر للمخلفات حدد إطار لتداول تلك المخلفات بحيث لا تتم إلا من خلال المصانع الموثوقة والصادر لها تصاريح.

وذكرت وزيرة البيئة أن الحكومة تسعى إلى تطوير البنية التحتية اللازمة للتعامل مع مخلفات البناء والهدم، لافتة الى ان وزاره الاسكان وضعت مؤخرا أول اتفاقية للتعامل مع مخلفات البناء والهدم، كما متوقع آخر العام الانتهاء من الاتفاقية الثانية للتعامل مع مخلفات الهدم والبناء بمنطقتى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة البيئة تدوير المخلفات جمع المخلفات قش الأرز وزیرة البیئة بالتعاون مع للتعامل مع قش الأرز

إقرأ أيضاً:

محافظ البحيرة تتابع جهود مواجهة حرق قش الأرز

في جولة مفاجئة أجرتها  الدكتورة چاكلين عازر  محافظ البحيرة، أمس الإثنين، على الطريق الزراعي وبنطاق مراكز دمنهور وشبراخيت والرحمانية وإيتاي البارود،  لمتابعة جهود الوحدات المحلية وحملاتها الميدانية التي تستهدف مجابهة حرق قش الأرز والقضاء على ظاهرة السحابة السوداء.

حرق قش الأرز

بحضور كامل غطاس، السكرتير العام المساعد للمحافظة، و على دومة  مدير جهاز شئون البيئة بالمحافظة.

كما تم خلال الجولة تحرير محضر لصاحب فاخورة للعمل خارج مواعيد العمل الرسمية.

وخلال جولتها بمركز شبراخيت، وجهت الدكتورة چاكلين عازر، بتطهير ترعة ساحل مرقص، بالإضافة إلي تكثيف أعمال النظافة ورفع الاشغالات والمواقف العشوائية والحفاظ على المظهر الجمالى والحضارى للمركز، والعمل على ضمان تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكدت الدكتورة جاكلين عازر ، أن ظاهرة حرق قش الأرز لها آثار سلبية على البيئة وصحة المواطنين، مشيرة إلي أنه سيتم أولا بأول متابعة جهود الوحدات المحلية فى ضبط أي مخالفات متعلقة بحرق قش الأرز ،وذلك بالتزامن مع موسم حصاد الأرز، و أنه سيتم تطبيق القانون على المخالفين وتحرير المحاضر اللازمة لهم، 

وشددت المحافظ، على تكثيف حملات التوعية للحفاظ على البيئة، وتوعية المزارعين بكيفية تدوير قش الأرز، وتنفيذ ندوات لتعريفهم بالمخاطر الناتجة عن الحرق والفوائد التي تعود على البيئة والإنسان والحيوان من تدويره والاستفادة منه إقتصاديا، والتركيز على الدور التوعوي من خلال «الوحدات المحلية، والصحية، والجمعيات الزراعية، والنوادي، ومراكز الشباب»، وغيرها من المواقع الخدمية، لتوعية المواطنين بالحفاظ على البيئة، وتوعية المزارعين بتجنب حرق قش الأرز، والإضرار بالبيئة، لافتة إلى أنّه يتم اتخاذ عدة إجراءات مشددة لمنع حرق قش الأرز ومكافحة السحابة السوداء وتشجيع المواطنين نحو الاستفادة من قش الأرز بمحافظة البحيرة.

وناشدت محافظ البحيرة، أبناء المحافظة من المزارعين مع بداية موسم حصاد الأرز لعام 2024 بتعظيم الإستفادة من قش الأرز وباقى المخلفات الزراعية والتي تعد بمثابة ثروة وقيمة إضافية إذا ما أحسن استخدامها، مشيرة إلى أنه تم صدور قرار رقم 42 لسنة 2024 والذي يضع ضوابط وقف وتشغيل لكافة الأنشطة الصناعية الملوثة للهواء، وكلفت سيادتها كافة الجهات التنفيذية والرقابية والدعوية ومنظمات المجتمع المدنى والمجلس القومى للمرأة بتكثيف حملات التوعية بالتزامن مع موسم الحصاد للتعريف بأضرار الحرق المكشوف والفرص الإستثمارية الهائلة التي يتيحها التعامل الأمثل مع تلك المخلفات.

يأتي ذلك ضمن خطة الدولة، للقضاء علي ظاهرة السحابة السوداء والحد من نوبات التلوث الحادة الناتجة عنهاـ والارتقاء بجودة حياة وصحة المواطنين من خلال جهود وزارات التنمية المحلية والبيئة والزراعة.

مقالات مشابهة

  • «البيئة»: افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز في البحيرة قريبا
  • وزيرة البيئة: قريبا افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز بالبحيرة
  • البيئة: قريبا افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز بالبحيرة
  • مساعد وزيرة البيئة تتفقد سير عمل منظومة قش الأرز بالشرقية
  • وزيرة البيئة تعلن إطلاق المرحلة الثانية من البرامج التدريبية لتقنين أوضاع العمالة الغير منتظمة
  • نساعد وزيرة البيئة تتفقد سير عمل منظومة قش الأرز في البحيرة
  • قيادات وزارة البيئة تتفقد سير عمل منظومة قش الأرز بمحافظة البحيرة
  • وزيرة البيئة تشارك في افتتاح النسخة الثانية لأسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • محافظ البحيرة تتابع جهود مواجهة حرق قش الأرز