زنقة 20. الرباط

ترأس رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 بالرباط، الاجتماع الـ 12 للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، تم خلاله الوقوف على الوتيرة الإيجابية المسجلة في تنزيل هذا البرنامج.

وتنفيذا للتعليمات المليكة السامية، سيتم تمديد مدة صرف المساعدات الاستعجالية المحددة في 2500 درهم للأسر التي انهارت منازلها جزئيا أو كليا لمدة 5 أشهر، بعدما تم استكمال عملية تقديم ‏هذه المساعدات والتي كانت محددة في 12 شهرا، وذلك بقيمة إجمالية تتجاوز 1.

7 مليار درهم.

وسجلت اللجنة أنه إلى غاية متم شهر شتنبر الماضي، تم إصدار 56.095ترخيصا لإعادة البناء، وتقدم أوراش بناء وتأهيل المنازل المتضررة في 50.807 مساكن. وبعد بلوغ عملية إزالة الأنقاض والركام عن المساكن المهدمة مراحلها النهائية، أكدت اللجنة على انطلاق تنفيذ حلول ميدانية بشأن 1700مسكن تقع في مناطق ذات تضاريس وعرة.

وأفادت اللجنة بحصول 57.703 أسر على الدعم البالغ 20.000 درهم، كدفعة أولى لإعادة بناء وتأهيل منازلها التي تضررت بشكل كلي أو جزئي جراء الزلزال. كما أكدت توصل 26.110 أسر بالدفعة الثانية، واستفادة 12.839 أسرة من الدفعة الثالثة، و1.868 أسرة من الدفعة الرابعة والأخيرة، وذلك بقيمة مالية إجمالية فاقت 2 مليار درهم.

على صعيد آخر، تطرقت اللجنة إلى تقدم أشغال تأهيل المحاور الطرقية الأربع المكونة للطريق الوطنية رقم 7 البالغ طولها 64 كيلومترا، بميزانية إجمالية تقدر بـ 665 مليون درهم. وسلطت الضوء على إحداث 4 فرق تجهيز جهوية، جرى تعزيزها بـ 37 آلية، في أفق تسلم 9 آليات إضافية، وذلك بميزانية إجمالية تناهز 160 مليون درهم.

في قطاع الصحة، وبعد انتهاء أشغال الشطر الأول المتعلق بتأهيل 42 مركزا صحيا ذا أولوية، كشفت اللجنة انطلاق أشغال الشطر الثاني، المتعلق بتأهيل أو إعادة بناء 153مركزا صحيا، التي ستكلف 532 مليون درهم.

وارتباطا بقطاع الفلاحة، تم إلى غاية نهاية شهر شتنبر الماضي، توزيع 30.510 رؤوس من الماشية مجانا على 3.051 كسابا. كما أكدت اللجنةعودة مختلف السواقي المتضررة إلى الخدمة، وقرب استكمال عمليةاستصلاح مختلف الدوائر السقوية الصغرى والمتوسطة في هذه المناطق.وكذا إصلاح الأضرار المسجلة على مستوى نقط الماء الخاصة بتوريد الماشية. علاوة على الانتهاء من عملية تأهيل 54 كيلومترا من المسالك القروية‎التي كانت مبرمجة.

على مستوى قطاع التعليم، فتحت 127 مدرسة أبوابها مستقبلة التلاميذبرسم الدخول المدرسي الحالي، في حين تتواصل أشغال إعادة تأهيل 42مؤسسة تعليمة، حيث من المرتقب أن تكون جاهزة نهاية شهر نونبر المقبل، وذلك لاستكمال الشطر الأول من عملية تأهيل المؤسسات التعليمية المتضررة.كما توقفت اللجنة عند تقدم أشغال الشطر الثاني من عمليات تأهيل وبناء المؤسسات التعليمية المبرمجة، حتى يتم الانتهاء منها خلال الأجندة الزمنية المحددة. وأوصت اللجنة كذلك، بالتعجيل بتقديم برنامج تنزيل الشطر الثالثمن عمليات تأهيل وبناء المؤسسات التعليمية المبرمجة.

وعلاقة بالقطاع السياحي، سجلت اللجنة معالجة 258 طلبا للاستفادة من الدعم المالي، من أصل 386 طلبا قدمته مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة التي تضررت جراء زلزال الحوز. وقد استفادت 153 مؤسسة للإيواء السياحي من الشطر الأول الخاص بالدعم، بميزانية تبلغ 50 مليون درهم. إضافة إلى صرف الشطر الثاني الخاص بالدعم، والذي حصل عليه 13 مستفيدا، بقيمة مالية تبلغ 6 ملايين درهم.  

وبخصوص الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، سجلت اللجنة معالجة 173ملفاً لدعم التعاونيات، إذ يتواصل صرف الأشطر الأول والثاني والثالث من الدعم لـما مجموعه 166 تعاونية، بميزانية بلغت إلى حد الساعة 7 ملايين درهم.

وفي قطاع الصناعة والتجارة، أكدت اللجنة انطلاق تقديم الشطر الأول للدعملفائدة 153 بائعا متضررا جراء الزلزال، وإشارتها إلى قرب انطلاق أشغال تأهيل سوق “ثلاث نيعقوب” بإقليم الحوز، الذي يتضمن 118 نقطة بيع.

كما تطرقت اللجنة كذلك، إلى مشاريع ترميم عدد من الأسوار والمواقع الأثرية التاريخية، ويتعلق الأمر بـ 23 مشروعا، من بينها 8 مشاريع في طور الإنجاز، بميزانية إجمالية تفوق 130مليون درهم.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الشطر الأول ملیون درهم

إقرأ أيضاً:

اللجنة الوطنية تُنظم ورشة عمل حول تأهيل الأطفال الضعفاء من خلال الرياضة

برعاية د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو - ألكسو - إيسيسكو)، نظمت اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة ( الإيسيسكو) ووزارة الشباب والرياضة ورشة عمل تدريبية وطنية حول " تأهيل الأطفال الضعفاء من خلال الرياضة، وذلك خلال الفترة من 27 سبتمبر حتى ١ أكتوبر الجاري، بحضور د. أيمن فريد مُساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، القائم بعمل رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، والمُشرف علي اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، د. عبدالله الباطش مُساعد وزير الشباب والرياضة، ورئيس لجنة الشباب إحدى اللجان النوعية التابعة للجنة الوطنية، ود.أشرف البجرمي رئيس قطاع الرياضة بوزارة الشباب والرياضة، وبمُشاركة ما يقرب من 100 طفل من محافظات (القاهرة – الجيزة – القليوبية – بني سويف) وذلك بالمركز الأوليمبي بالمعادي.

وفي مُستهل كلمته نقل د. أيمن فريد تحيات د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتمنياته لأعمال هذه الورشة بالتوفيق والنجاح، مؤكدًا أن مرحلة الطفولة من أهم المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان، فهي بمثابة الركيزة الأساسية للبناء السليم والمُتكامل للطفل علي كافة المستويات المهارية والبدنية والمعرفية والنفسية والوجدانية.

وأشار مُساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل إلى أن القيادة السياسية قد وجهت بضرورة الإهتمام بالأطفال وخاصة الضعفاء منهم، حيث أطلق السيد رئيس الجمهورية العديد من المُبادرات التي تهتم بحياة الأطفال صحيًّا وتعليميًّا وثقافيًّا ورياضيًّا واجتماعيًّا، من ضمنها مُبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" والتي انطلقت منتصف شهر سبتمبر الحالي مُتضمنمة برامج خاصة بالأطفال الضعفاء التي تعمل على بناء قدراتهم البدنية والعقلية والنفسية والصحية والتعليمية، وتعزيز قدرات العاملين علي رعايتهم، مُنوهًا إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال استراتيچيتها القائمة على سبعة مبادىء تتماشى مع برنامج عمل الحكومة المصرية ورؤية مصر 2030.

ومن جانبه نقل د. أشرف البجرامي تحيات د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وتمنياته لأعمال الورشة بالتوفيق والنجاح، مؤكدًا على دعم الوزير لهذا المشروع، مُوضِّحًا أن الهدف الرئيسي من هذه الأنشطة هو تعزيز دور الدولة المصرية في رعاية النشء، مشيرًا إلى أن هذه البرامج تُسهم في بناء الإنسان المصري من خلال تطوير مواهبه وتعزيز وعيه.

تهدف هذه الورشة إلى تمكين الأطفال الضعفاء، وإعادة تأهيلهم فى المُجتمع من خلال ممارسة رياضة كرة القدم، فضلًا عن تعزيز فرصهم بمسار رياضي يجنبهم الجرائم الصغيرة، والعنف، وكذا إعادة دمج هولاء الأطفال فى الحياة الإقتصادية السائدة وممارستهم مهن أخرى لها علاقة بصناعة كرة القدم مثل البث الرياضي، وإدارة الملاعب.

شهدت هذه الورشة حضور د. بليغ أبو عايد رئيس إتحاد اللياقة التنافسية، د. إسلام سالم 
استاذ التمرينات واللياقة البدنية بكلية التربية الرياضية بالإسكندرية، د. أشرف محمود رئيس إتحاد الثقافة الرياضية، ود. شريف صلاح الأمين العام المُساعد للجنة الوطنية، والسيدة دينا محمد عبدالوهاب عضو اللجنة الوطنية والمنسق العام للمشروع.

مقالات مشابهة

  • بتعليمات ملكية، تمديد مدة صرف المساعدات الاستعجالية للسكان المتضررين جراء زلزال الحوز لخمسة أشهر
  • السلطات تقرر تمديد صرف المساعدات الاستعجالية للأسر المتضررة من زلزال الحوز  على خلفية تقدم برنامج إعادة البناء والتأهيل
  • "البيجيدي" يريد مناقشة في البرلمان لبرنامج تأهيل المناطق المتضررة من فيضانات الجنوب الشرقي
  • اليونيسف تصرف 62.5 مليون دولار للأسر الفقيرة في اليمن
  • 13 مليار درهم من «إسكان الشارقة» لدعم 13510 مستفيدين
  • اللجنة الوطنية تُنظم ورشة عمل حول تأهيل الأطفال الضعفاء من خلال الرياضة
  • لمواصلة توفير الإمدادات والخدمات للأسر اللبنانية... اليونيسف تناشد المجتمع الدولي
  • ارتفاع في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيزاء السياحي في الحوز منذ زلزال العام الماضي
  • 2,5 مليار درهم لتأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات