الحرة:
2024-10-02@22:35:08 GMT

واشنطن تنتقد قرار إسرائيل بحق غوتيريش

تاريخ النشر: 2nd, October 2024 GMT

واشنطن تنتقد قرار إسرائيل بحق غوتيريش

وصفت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، خطوة حظر إسرائيل لدخول أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لأرضيها بأنها "غير مثمرة".

وقالت الخارجية الأميركية بشأن خطوة إسرائيل "لا نجد هذه الخطوة مثمرة بأي شكل من الأشكال".

وأعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الأربعاء منع غوتيريش من دخول إسرائيل لأنه لم يندد "بشكل واضح" بالهجوم الصاروخي الكبير الذي شنته إيران على إسرائيل.

وأطلقت إيران نحو 200 صاروخ باليستي على إسرائيل، أمس الثلاثاء، في ظل تصعيد القتال بين إسرائيل وجماعة حزب الله، حليفتها في لبنان. وتم اعتراض العديد من هذه الصواريخ في الجو لكن بعضها اخترق الدفاعات الصاروخية.

وأصدر غوتيريش بيانا موجزا أمس الثلاثاء أشار فيه فقط إلى "أحدث الهجمات في الشرق الأوسط" وندد بالصراع الذي يشهد "تصعيدا تلو الآخر".

وأرسلت إسرائيل في وقت سابق من أمس الثلاثاء قوات إلى جنوب لبنان. وقال كاتس إن عجز غوتيريش عن انتقاد إيران يجعله شخصا غير مرغوب فيه داخل إسرائيل.

وتابع أن "أي شخص لا يستطيع التنديد بشكل قاطع بالهجوم الشنيع الذي شنته إيران على إسرائيل، كما فعلت كل دول العالم تقريبا، لا يستحق أن تطأ قدمه الأراضي الإسرائيلية".

وأضاف "ستستمر إسرائيل في الدفاع عن مواطنيها والحفاظ على كرامتها الوطنية، مع أو بدون أنطونيو غوتيريش".

ولدى سؤال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر عن هذه الخطوة، أجاب بأن "مثل هذه الخطوات لا تفيد (إسرائيل) في تحسين موقفها أمام العالم".

وأضاف ميلر "الأمم المتحدة تقوم بعمل بالغ الأهمية في غزة وفي المنطقة. والأمم المتحدة عندما تعمل في أفضل حالاتها، تستطيع أن تلعب دورا مهما في الأمن والاستقرار".

ووصف المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الإعلان بأنه سياسي و"هجوم آخر، إذا جاز القول، على موظفي الأمم المتحدة من حكومة إسرائيل".

وقال إنه جرت العادة بأن الأمم المتحدة لا تعترف بمفهوم الشخص غير المرغوب فيه على أنه ينطبق على موظفي الأمم المتحدة.

وقال غوتيريش خلال اجتماع لمجلس الأمن، الأربعاء، "كما قلت فيما يتعلق بالهجوم الإيراني في أبريل، وكما كان من المفترض أن يكون واضحا أمس في سياق التنديد الذي عبرت عنه، أندد بشدة مرة أخرى بالهجوم الصاروخي الضخم الذي شنته إيران على إسرائيل أمس".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأمم المتحدة على إسرائیل

إقرأ أيضاً:

دولة الاحتلال تعلن غوتيريش شخصا غير مرغوب فيه.. واشنطن تعلق (شاهد)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى وضع حد لـ "دورة التصعيد المروعة" في الشرق الأوسط، وفي اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، أكد غوتيريش على ضرورة إنهاء هذه "الدورة القاتلة من العنف المتبادل" التي تدفع شعوب الشرق الأوسط نحو الهاوية، مطالباً بوقف فوري للعنف.

It is high time to stop the sickening cycle of escalation after escalation that is leading the people of the Middle East straight over the cliff.

This deadly cycle of tit-for-tat violence must stop.

Time is running out. pic.twitter.com/1t3jJcHWOD — António Guterres (@antonioguterres) October 2, 2024



وأشار إلى أن إسرائيل تشن منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023 حملة عسكرية في غزة تعد الأكثر دموية وتدميراً خلال فترة خدمته كأمين عام للأمم المتحدة.

كما كشف الأمين العام عن رفض إسرائيل لمقترح وقف إطلاق النار الذي قدمته الولايات المتحدة وفرنسا بشأن لبنان، مع تصعيد الضربات الإسرائيلية التي شملت اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله.

وشدد غوتيريش على أهمية ضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة في مناطق النزاع.

إسبانيا تستنكر
في تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أعرب عن رفض بلاده القاطع لإعلان إسرائيل اعتبار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، "شخصاً غير مرغوب فيه" ومنعه من دخول الأراضي الإسرائيلية.

وأكد ألباريس قائلاً: "غوتيريش صديق جيد لإسبانيا، وقبل كل شيء صديق للسلام".

وأضاف: "نرفض بشكل كامل هذه الافتراءات والحظر، وندعم تماماً الأمين العام للأمم المتحدة".

أمريكا خطوة "غير مثمر"
وصفت وزارة الخارجية الأميركية  الأربعاء قرار الاحتلال بحظر دخول الأمين العام للأمم المتحدة،  إلى أراضيها بأنه "غير مثمر". وأعربت الخارجية عن استيائها من الخطوة قائلة: "لا نرى أن هذه الخطوة مثمرة بأي شكل من الأشكال".

عند سؤاله عن قرار إسرائيل٬ أجاب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، بأن "مثل هذه الخطوات لا تفيد إسرائيل في تحسين صورتها أمام العالم". وأوضح ميلر قائلاً: "الأمم المتحدة تلعب دورًا حيويًا في غزة والمنطقة، وعندما تعمل في أفضل حالاتها، تكون قادرة على تعزيز الأمن والاستقرار".

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق الأربعاء أن غوتيريش "شخص غير مرغوب فيه"، مما يمنعه من دخول البلاد.

وفي بيان له، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إن "أي شخص لا يدين الهجوم الإيراني الوحشي على إسرائيل لا يستحق أن يُسمح له بدخول البلاد".
Today, I have declared UN Secretary-General @antonioguterres persona non grata in Israel and banned him from entering the country.

Anyone who cannot unequivocally condemn Iran's heinous attack on Israel, as almost every country in the world has done, does not deserve to step… — ישראל כ”ץ Israel Katz (@Israel_katz) October 2, 2024



واتهم كاتس غوتيريش بدعم ما وصفه بـ "القتلة من حماس وحزب الله والحوثيين والآن إيران، راعية الإرهاب العالمي"، مضيفاً أن غوتيريش سيظل وصمة في تاريخ الأمم المتحدة.

وعقب الهجوم الصاروخي الإيراني على الأراضي المحتلة مساء أمس الثلاثاء، أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، توسع رقعة النزاع في الشرق الأوسط، مشيراً إلى "تصعيد وراء تصعيد" في المنطقة. ودعا غوتيريش إلى ضرورة التوقف عن هذا العنف، قائلاً: "نحتاج إلى وقف فوري لإطلاق النار".

وفي اجتماع مجلس الأمن، جدد غوتيريش إدانته للهجمات الصاروخية الإيرانية، حيث قال: "كما أكدت بالأمس في سياق الإدانة التي أعربت عنها، أدين مجدداً وبشدة الهجمات الصاروخية الواسعة التي شنتها إيران على إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • دولة الاحتلال تعلن غوتيريش شخصا غير مرغوب فيه.. واشنطن تعلق (شاهد)
  • الأمم المتحدة: إعلان "إسرائيل" غوتيريش شخصا غير مرغوب به قرار سياسي
  • واشنطن تنتقد قرار إسرائيل بحق غوتيرش
  • بعد إعلانه غير مرغوب فيه من تل أبيب..مجلس الأمن يدعم غوتيريش ضد إسرائيل
  • الخارجية الأمريكية تنتقد حظر إسرائيل لدخول الأمين العام للأمم المتحدة
  • واشنطن: إسرائيل تملك حق الرد على هجوم إيران
  • غوتيريش: إسرائيل رفضت مقترحا أميركيا فرنسيا لوقف إطلاق النار بلبنان
  • المادة 51.. ما النص الذي استندت إليه إيران في ضرب إسرائيل؟
  • الأمم المتحدة: غوتيريش يشعر بالقلق