نظم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، اليوم، ماستر كلاس للمخرج محمد عبد العزيز، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ 40 للمهرجان.

وأكد عبد العزيز، أن الكوميديا الحالية اختلفت كثيرًا عن السنوات الماضية، مرجعا ذلك إلى أن هيكل الإنتاج اختلف، حيث إن طرق توزيع الفيلم اختلفت، منها المنصات، بعد أن كان الطريق الوحيد هو دور السينما، وفي النهاية الفيلم الجيد يثبت نفسه، وعلى سبيل المثال فيلم «أولاد رزق».

المخرج محمد عبد العزيز

وأشار إلى أن المنصات لا تعد الخيار الأفضل لعرض الأعمال الكوميدية لكونها وسيطا محدودا لا يصلح بشكل كبير لعرض الفيلم الكوميدي، على عكس قاعات السينما التي يتواجد فيها أعداد كبيرة من الجمهور، مشيرا إلى أنه كلما زاد الحضور الاجتماعي زادت جرعة الكوميديا.

أما عن كواليس رحلته الفنية في عالم الكوميديا، قال المخرج محمد عبد العزيز: «الكوميديا تأتي بشكل تلقائي من مواقف وسلوك، لكنني لم أسعَ إليها أبدًا».

وأوضح أنه يدرس في معهد السينما منذ عام 1963، ويجد صعوبة كبيرة في العثور على طالب أو طالبة يرغبون في العمل بالكوميديا، معقبا: «من كل 15 دفعة تجد واحدا أو اثنين، وهذا موجود في بلاد العالم كله، أن من يعمل ويكتب الكوميديا قلة».

وكشف المخرج محمد عبد العزيز عن الصفات التي يجب أن يتمتع بها مخرج الكوميديا قائلا: لا بد أن يتمتع المخرج الكوميدي بالفكاهة وخفة الظل، وإحساسه بالإيقاع بين كل جملة وأخرى، بالإضافة إلى أن يكون دارسا بشكل جيد، ويراعي دائما أن رد الفعل أهم من الفعل، لأنه مصدر الضحك نفسه وتوظيفه لحركة الكاميرا.

يذكر أن الدورة الـ 40 لـ مهرجان الإسكندرية السينمائي حملت إسم الفنانة نيللي تقديرا لمشوارها الفني، وكانت قد انطلقت فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط يوم 1 أكتوبر ومن المقرر أن تمتد حتى 5 أكتوبر 2024، تحت رئاسة الناقد الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، وسلم الجوائز بحفل الافتتاح المقام بمكتبة الإسكندرية.

اقرأ أيضاًالفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني: أصول قصة «سندريلا» مصرية.. وأتمنى إنشاء مدرسة تمثيل في مصر

أول تعليق لـ نيللي على قراءتها فنجان عبد الحليم حافظ

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مهرجان الإسكندرية المخرج محمد عبد العزيز محمد عبد العزيز ماستر كلاس للمخرج محمد عبد العزيز المخرج محمد عبد العزیز إلى أن

إقرأ أيضاً:

اليوم.. بدء فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40

تبدأ فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط، في نسخته الـ 40 اليوم الثلاثاء، والتي تقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر، وتحمل اسم النجمة نيللي، ويرأسها الناقد السينمائي الأمير أباظة، رئيس رابطة الكتاب والنقاد السينمائيين.

مهرجان الإسكندرية السينمائي

ويقام حفل الافتتاح بالقاعة الكبرى بمكتبة الإسكندرية في تمام الساعة الثامنة مساء، ويشهد الحفل حضور كل من وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو واللواء أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، ونخبة من نجوم الفن.

مهرجان الاسكندرية السينمائي

وسيكرم رئيس المهرجان الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، والدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، ومن المقرر أن تعلن مذيعة الحفل الإعلامية غادة شاهين مفاجأة افتتاح المهرجان على المسرح.

ويكرم المهرجان خلال الحفل الفنانة الكبيرة نيللي التي تحمل اسمها الدورة الـ 40، والفنانة منة شلبي، والفنان لطفي لبيب، والناقد العراقي مهدي عباس، والممثلة المغربية سعاد خويي، أما النجوم الأجانب فسيتم تكريم الممثلة الإيطالية إيزابيل أدرياني، والفرنسية آن باريو، و الإيطالية فرانشيسكا ريتونديني، كما يعرض خلال الحفل فيلم الافتتاح السوري يومين، بطولة دريد لحام وإخراج باسل الخطيب ومدته 90 دقيقة.

اقرأ أيضاًالفنان جمال سليمان يقدم ماستر كلاس للتمثيل بمهرجان الاسكندرية السينمائي

مهرجان المسرح العربي بالاسكندرية يعلن عن خامس ورشه بعنوان الارتجال ضمن فعاليته في دورته الـ 5

أوبرا الاسكندرية تشهد التجهيزات النهائية لانطلاق فعاليات المهرجان الصيفى للموسيقى والغناء

مقالات مشابهة

  • " نيللي" تستعيد الذكريات من خلال مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي
  • المخرج محمد عبد العزيز: المنصات لا تصلح لعرض الفيلم الكوميدي
  • موعد عرض فيلم «بحر الماس» بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم الفنان لطفي لبيب
  • في دورتها.. مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم نيللي
  • تكريم محافظ الإسكندرية في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • تأجيل تكريم منة شلبي إلى ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • اليوم.. بدء فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40
  • افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي وتكريم منة شلبي اليوم