أعرب المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، عن مخاوفه الشديدة من اختراق إسرائيلي لأعلى الطبقات الحكومية في طهران، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز"، اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024، عن ثلاثة مصادر إيرانية، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه خامنئي كان قد حذر الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، وطالبه بمغادرة لبنان قبل أيام من اغتياله.

وقال أحد المصادر الذي وصفته "رويترز" بأنه "مسؤول إيراني كبير"، إنه في أعقاب واقعة تفجير أجهزة اتصال لحزب الله في 17 أيلول/ سبتمبر الماضي مباشرة، أرسل خامنئي رسالة عبر مبعوث يطلب فيها من الأمين العام لحزب الله المغادرة إلى إيران وأشار فيها إلى تقارير استخباراتية تفيد بأن إسرائيل لديها عملاء داخل الحزب وتخطط لاغتياله.

وأضاف المسؤول أن المبعوث كان القائد الكبير في الحرس الثوري الإيراني، عباس نيلفروشان، الذي كان مع نصر الله في مقر قيادة حزب الله في موقع تحت الأرض في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، عندمة استهدفته غارات إسرائيلية غير مسبوقة وأدت كذلك إلى مقتله.

وقال مسؤول إيراني كبير إن خامنئي، وهو في مكان شديد التأمين داخل إيران منذ يوم السبت، هو من أصدر الأمر بإطلاق ما يقرب من 200 صاروخ على إسرائيل، يوم الثلاثاء. وأعلن الحرس الثوري في بيان أن الهجوم كان ردا على استشهاد نصر الله ونيلفروشان وكذلك على اغتيال رئيس حركة حماس ، إسماعيل هنية ، بطهران في يوليو/ تموز.

وجاء اغتيال نصر الله في ختام أسبوعين شهدا ضربات إسرائيلية دقيقة دمرت مواقع أسلحة وقضت على نحو نصف قيادات حزب الله وكوادره العسكرية العليا؛ وفي أعقاب عملية الاغتيال، بدأت إسرائيل، فجر الثلاثاء، ما وصفته بأنه توغل بري "محدود" ضد حزب الله في جنوب لبنان.

وبحسب "رويترز"، تجلت المخاوف التي لدى إيران بشأن سلامة خامنئي إلى جانب وجود أزمة ثقة، سواء داخل حزب الله أو المؤسسة الإيرانية أو فيما بينهما، خلال المحادثات مع 10 مصادر؛ وتحدثت المصادر عن "وضع من شأنه تعقيد الأداء الفعال لتحالف محور المقاومة".

ونقلت "رويترز" أربعة مصادر لبنانية (لم تسمها) أن "الفوضى تجعل من الصعب على حزب الله اختيار زعيم جديد، وذلك خوفا من أن يتسبب الاختراق الموجود في تعريض خلفه للخطر".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: حزب الله نصر الله الله فی

إقرأ أيضاً:

أين يختبئ علي خامنئي؟.. رويترز تكشف نقله إلى مكان سري

عقب الهجوم الإيراني على دولة الاحتلال الإسرائيلي، خرجت وكالة الأنباء العالمية رويترز تكشف عن مكان علي خامنئي، المرشد الإيراني، والذي أعطى إشارة البدء لإطلاق صواريخ باليستية على تل أبيب. 

مكان خامئني

وبحسب ما جاء في رويترز نقلا عن مسؤول إيراني لم يذكر اسمه، جرى نقل علي خامنئي إلى مكان آمن وسري، مؤكدا أن المرشد الإيراني هو من أصدر الأمر بإطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وحذر الحرس الثوري الإيراني إسرائيل، أنه في حالة الرد على إطلاق صواريخها الباليستية، فإن تل أبيب ستواجه بهجمات أكثر تدميرا وأقوى.

متى نقل خامئني إلى مكان سري؟

وأكدت الوكالة العالمية نقلا عن مصادرها، أنه تم نقل خامئني إلى مكان آمن بعد أن اغتالت إسرائيل حسن نصر الله،، زعيم حزب الله الأسبوع الماضي، مضيفة إن إيران على اتصال بحزب الله وجماعات وكيلة إقليمية أخرى لتحديد الخطوة التالية بعد مقتل نصر الله، ورفضت المصادر الكشف عن هويتها.

ومساء اليوم،  أكد الحرس الثوري الإيراني، اليوم، استهدافه قلب الأراضي المحتلة بالصواريخ الباليستية على نقاط مهمة عسكرية وأمنية وعدد من مدن تل أبيب، ثأرًا لاغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفوروشان، مضيفًا أنه إذا رد النظام الصهيوني على العملية الإيرانية فإنه سيواجه هجمات عنيفة. 

 

مقالات مشابهة

  • (وكالة).. خامنئي حذّر نصر الله من خطة إسرائيلية لاغتياله
  • تحدٍ لإسرائيل أم جس نبض..إيران تكشف تنقلات خامنئي بعد دعوات لاغتياله
  • خامنئي حذر نصر الله من خطة إسرائيلية لاغتياله.. ماذا طلب منه؟
  • مفاجأة.. خامنئي حذر حسن نصر الله من مخطط إسرائيلي لاغتياله
  • رويترز: خامنئي أرسل مبعوثا يحذر نصر الله فقتل معه
  • مصادر لرويترز: خامنئي حذر نصر الله من خطة إسرائيلية لاغتياله- عاجل
  • مصادر إيرانية: خامنئي حذر نصر الله من خطة إسرائيلية لاغتياله
  • مصادر لإيرانية: خامنئي حذر نصر الله من خطة إسرائيلية لاغتياله
  • أين يختبئ علي خامنئي؟.. رويترز تكشف نقله إلى مكان سري