انخفض معدل التضخم في الدول العشرين التي تستخدم اليورو إلى 1.8% في سبتمبر/أيلول، مقتربا بذلك من الهدف الذي حدده البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاث سنوات، ومن شأن انخفاض أسعار الطاقة أن يخفف الأعباء عن المستهلكين جراء حدة التضخم.

اعلان

ومن الممكن أن يمهد الرقم الرسمي المعلن يوم الثلاثاء الطريق أمام تخفيضات أسرع في أسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي، الذي خفض أسعار الفائدة مرتين بالفعل، إلى جانب توقعات النمو الضعيفة.

وانخفض التضخم من 2.2% في آب/أغسطس، وفقا لوكالة إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات. ووصل التضخم في حزيران/يونيو إلى 1.9% ليحقق هدف البنك البالغ 2%، وكان تلك آخر مرة يصل فيها إلى المستوى التي يصبو إليه البنك المركزي الأوروبي.

أشخاص يمشون أمام مكتب صرف عملات في سانت بطرسبرغ بروسيا وتظهر إشارات الدولار واليورو في الخلفيةDmitri Lovetsky/AP

بدأ الاقتصاديون في النظر بإمكانية خفض سعر الفائدة في اجتماع البنك المرتقب في 17 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بعد أن كانت التوقعات في الأسابيع الماضية تشير إلى أن البنك المركزي سينتظر حتى كانون الأول/ديسمبر المقبل، قبل أن يخفض تكاليف الاقتراض مرة أخرى للمستهلكين والشركات.

وعلى البنك أن يوازن بين الحاجة إلى التأكد من أن التضخم تحت السيطرة، وهو ما يعني الانتظار لفترة أطول لخفض أسعار الفائدة، وبين المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي، وهو ما قد يدفع إلى خفض أسرع.

تعمل معايير أسعار الفائدة المرتفعة للبنك المركزي على مكافحة التضخم عن طريق رفع أسعار الفائدة في جميع نواحي الاقتصاد، ما يجعل الاقتراض والإنفاق أكثر تكلفة. وهذا يقلل الطلب على السلع والضغط على الأسعار. لكنه يؤدي أيضًا إلى إبطاء النشاط الاقتصادي.

Relatedانخفاض معدل التضخم في ألمانيا إلى أدنى مستوى له منذ مارس 2021ارتفاع التضخم في منطقة اليورو إلى 2.6% يدفع اليورو لتحقيق أعلى مستوى في 9 أشهرتراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 2.5٪ في يونيو يعزز الآمال بخفض البنك المركزي الأوروبي لسعر الفائدة

قام البنك المركزي الأوروبي والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية الأخرى برفع أسعار الفائدة بسرعة لمكافحة موجة التضخم التي ظهرت مع تعافي الاقتصاد من الجائحة، ما أدى إلى إعاقة إمدادات المواد الخام بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

أما الآن، فقد تم تقليص تلك المعدلات، حيث خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في اجتماعه الأخير.

أدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى قيام موسكو بقطع إمدادات خطوط أنابيب الغاز الطبيعي إلى أوروبا، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة هناك وزيادة المخاوف من فقدان النفط الروسي في السوق العالمية. وخفت حدة هذه الضغوط إلى حد كبير، وأصبح التضخم منخفضًا بدرجة كافية، ما دفع البنوك المركزية إلى خفض أسعار الفائدة بحذر للحفاظ على نمو الاقتصاد.

مصفاة نفط في شمال غرب روسيا AP

نما اقتصاد منطقة اليورو بنسبة متواضعة بلغت 0.3٪ فقط في الربع الثاني، مقارنة بالربع السابق، ولا يزال الإنفاق الاستهلاكي ضعيفًا، ويعزى ذلك نسبيا إلى تطورات الحروب في الشرق الأوسط وفي أوكرانيا، فضلا عن التقارير التي تنذر بتسريح العمال أو تخفيض الوظائف في الشركات الكبرى في الفترة المقبلة.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تقرير: انخفاض التضخم في إسبانيا هذا العام رغم ضعف الإنتاجية البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي محافظ بنك فرنسا يدعو المركزي الأوروبي إلى خفض أسعار الفائدة بعد تراجع التضخم سعر الفائدة الاتحاد الأوروبي الاقتصاد الأوروبي دول منطقة اليورو البنك المركزي الاوروبي تضخم اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. اليوم الـ362 للحرب: قصف بلا هوادة على الضاحية وإسرائيل تتوعد إيران برد مؤلم والغرب يتدافع لحمايتها يعرض الآن Next غارات إسرائيلية على الضاحية والبقاع وقتال بري ضار مع حزب الله والجيش الإسرائيلي يدفع بعديد الاحتياط يعرض الآن Next شهادة من وسط الدمار بالضاحية الجنوبية لبيروت.. الفنان معين شريف يتحدث بعد غارات إسرائيلية دمرت منزله يعرض الآن Next الدنمارك: انفجاران بالقرب من السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن والتحقيقات مستمرة يعرض الآن Next الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة" اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم دمار واسع غير مسبوق بالضاحية الجنوبية لبيروت جراء القصف الإسرائيلي العنيف الحرب في يومها الـ361: إيران تضرب إسرائيل بأكثر من 200 صاروخ بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيلإيرانحزب اللهالصراع الإسرائيلي الفلسطيني صواريخ باليستيةغزةجنوب لبنانالصينألمانيالبنانهجمات عسكريةفولوديمير زيلينسكي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل إيران حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني صواريخ باليستية غزة إسرائيل إيران حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني صواريخ باليستية غزة سعر الفائدة الاتحاد الأوروبي الاقتصاد الأوروبي دول منطقة اليورو البنك المركزي الاوروبي تضخم إسرائيل إيران حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني صواريخ باليستية غزة جنوب لبنان الصين ألمانيا لبنان هجمات عسكرية فولوديمير زيلينسكي السياسة الأوروبية البنک المرکزی الأوروبی خفض أسعار الفائدة منطقة الیورو التضخم فی

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: رفع أسعار الفائدة المتلاحقة كبح نسبة التضخم وحقق المستهدفات الاقتصادية

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم، الثلاثاء، بـ مؤتمر مجلس اجتماع مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، بأن مصر حققت المستهدفات الاقتصادية من جراء رفع أسعار الفائدة المتلاحقة وهو كبح نسبة التضخم التي كانت تعاني منه مصر، لافتا إلى أن المنطقة العربية بكاملها تواجه تحديات جيوسياسية كبيرة ومنها مصر انعكست على تأثر بعض الدول العربية من جراء ذلك على مستوياتها الاقتصادية.

صندوق النقد الدولي يتوقع تزايد معدلات البطالة في الأسواق العالمية

وأشار، رئيس الوزراء إلى تقارير صندوق النقد الدولي التي تؤكد مواجهة اقتصاديات العالم حالة من تزايد معدلات البطالة المتوقعة في سوق العمل العالمي نتيجة اجتياح أدوات الذكاء الاصطناعي التي حلت محل بعض الأفراد، مبينا أنه لابد من وعي الدول وخاصة ذات الاقتصاديات النامية إلى ذلك حتى لا تواجه أزمة في نسب البطالة والتي تؤثر بدورها على دوران عجلة الاقتصاد بشكل عام.

انخفاض نسبة التضخم العالمي إلى 3.3%

كما لفت مدبولي إلى تقديرات صندوق النقد الدولي في تقاريره الأخيرة التي أشارت إلى انخفاض معدل الاقتصاد العالمي بـ نسبة 3.3%، وهوما ينذر بحالة من الاستقرار في نسبة التضخم العالمية.

اقرأ أيضاًرئيس قضايا الدولة يهنئ مصطفى مدبولي بحلف اليمين للحكومة الجديدة

بالأسماء.. الوزراء الجدد في حكومة مصطفى مدبولي 2024 «انفوجراف»

برلمانية تثمن توجيهات الرئيس للدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة

مقالات مشابهة

  • بعد مسح نقدي.. البنك المركزي الياباني يتفاءل بشأن معدلات النمو
  • التضخم في منطقة اليورو يهبط إلى 1.8% خلال سبتمبر
  • أسعار صرف اليورو الأوروبي خلال التعاملات المسائية
  • معدل التضخم في منطقة اليورو يسجل 1.8% خلال سبتمبر
  • 1.8 % تراجعاً في معدل التضخم بمنطقة اليورو فى سبتمبر
  • تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 1.8% خلال سبتمبر
  • رئيس الوزراء: رفع أسعار الفائدة المتلاحقة كبح نسبة التضخم وحقق المستهدفات الاقتصادية
  • باول يتوقع مزيدًا من انخفاض التضخم في الاقتصاد
  • توقعات بتراجع التضخم في تركيا لأقل من سعر الفائدة في أيلول